إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

تحميل كتاب العرب والولايات المتحدة الأميركية المصالح والمخاوف والاهتمامات في بيئة متغيرة PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

العرب والولايات المتحدة الأميركية . موقع المكتبة Maktbah 2

dfd

كتاب العرب والولايات المتحدة الأميركية المصالح والمخاوف والاهتمامات في بيئة متغيرة PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

يضم كتاب العرب والولايات المتحدة الأميركية:المصالح والمخاوف والاهتمامات في بيئة متغيرة، الصادر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، مختاراتٍ محكّمة من بحوث قُدّمت في مؤتمر تحت العنوان نفسه، عقده المركز في الدوحة في الفترة بين 14 و16 حزيران/يونيو 2014.

ويفكك الكتاب هذه العلاقة المركّبة، موضحًا أوجهها المختلفة، مع الأخذ في الحسبان التحوّلات التي طرأت عليها منذ بدأ احتكاك الولايات المتحدة الأميركية بالعرب قبل نحو قرنين.

يتألف الكتاب (639 صفحة بالقطع الوسط، موثقًا ومفهرسًا) من ثلاثة أقسام: الاستراتيجيا الأميركية في الشرق الأوسط، وفيه سبعة فصول؛ والعلاقات الثنائية العربية – الأميركية، وفيه أيضًا سبعة فصول؛ والمقاربات الأميركية تجاه الثورات العربية، وفيه أربعة فصول.

جذور الواقعية والمثالية: تدخل الولايات المتحدة الأميركية في شؤون الشرق الأوسط بين عامي 1918 و1939
في الفصل الأول: جذور الواقعية والمثالية: تدخل الولايات المتحدة الأميركية في شؤون الشرق الأوسط بين عامي 1918 و 1939، ركّز ريتشارد مورفي على الجانب التاريخي في الاستراتيجيا الأميركية في الهلال الخصيب؛ “إذ يشير إلى ندرة اتّهام الولايات المتحدة بالنفاق في الفترة الممتدّة بين معاهدة فرساي واندلاع الحرب العالمية الثانية، حيث أدرك معظم شعوب المنطقة أن مصالح الولايات المتحدة فيها محدودة، وأنها متمسكة بمبادئ وودرو ويلسون الأربعة عشر التي تكفل لها حق تقرير مصيرها.

وفي الفترة بين الحربين العالميتين الأولى والثانية، نادرًا ما تدخّلت الولايات المتحدة في شؤون النصف الشرقي من الكرة الأرضية. لكن اعتبارات الحرب الباردة فرضت على الولايات المتحدة تغيير استراتيجيتها في المنطقة العربية، فزادت صعوبة التوفيق بين المصالح والقيم الأميركية، ما أوجَد أبعادًا سلبية في العلاقات العربية – الأميركية.

رأى مروان قبلان، في الفصل الثاني: المقاربة الأميركية تجاه تسوية الصراع العربي – الإسرائيلي، أن الولايات المتحدة تعاملت مع الصراع العربي – الإسرائيلي منذ بدايته بمنطق إدارة الأزمة لا حلّها، وباعتباره وسيلة لخدمة أهدافها الاستراتيجية العليا في المنطقة. وفي أثناء الحرب الباردة، بقيت الولايات المتحدة تنظر إلى عملية السلام في الشرق الأوسط من زاوية قدرتها على التأثير في مصالحها الاستراتيجية: منع التغلغل السوفياتي في المنطقة، وحماية إسرائيل وضمان استمرار تفوقها العسكري والتقاني على الدول العربية، وتأمين إمدادات النفط لضمان حسن أداء الاقتصاد الأميركي.

بعد الحرب الباردة، تغيرت طبيعة التهديدات للمصالح الأميركية، لكن واشنطن استمرت في سياسة إدارة الأزمة، فكانت تظهر المبادرات ويتكثّف الحضور الأميركي كلما زاد الاضطراب السياسي والعسكري في المنطقة، أو تعرّضت مصالح واشنطن للخطر كما حصل بعد 11 أيلول/سبتمبر2001، وفي أثناء الاستعداد لغزو العراق، والخروج منه.

في الفصل الثالث: التسوية السياسية بين إسرائيل والفلسطينيين وآفاقها في ظلّ إدارة أوباما: الواقع والآفاق، عرض أسامة أبو أرشيد مساعي إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما لتسوية القضية الفلسطينية، مشيرًا إلى القلق الإسرائيلي من الخلفية الحقوقية والسياسية والمدنية لأوباما، على الرغم من أن أعوام خدمته القصيرة في مجلس الشيوخ امتازت بانحيازٍ كامل إلى إسرائيل.

مارس أوباما في أول عام ونصف من إدارته الأولى ضغوطًا غير مسبوقة على إسرائيل مطالبًا حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بوقف الاستيطان، والأسباب خلفية أوباما الفكرية والتاريخية والسياسية، ورغبته في تحقيق إنجاز لم يسبقه إليه رئيس أميركي، واقتناع الدوائر السياسية والاستخبارية والعسكرية في واشنطن أن استمرار الصراع العربي – الإسرائيلي من دون تسوية مقبولة يؤثّر سلبًا في المصالح الحيوية والأمن القومي الأميركيين.

تناول مازن الرمضاني في الفصل الرابع من كتاب العرب والولايات المتحدة الأميركية، وهو بعنوان: مستقبل السياسة الخارجية الأميركية حيال العراق: ثلاثة مشاهد، مستقبل العلاقات العراقية – الأميركية بعد الاحتلال الأميركي (2003)، “إذ حظي موضوع مستقبل السياسة الخارجية الأميركية حيال العراق، وكذلك العلاقة بين الطرفين، باهتمام كبير. بيد أن عدم التماهي مع كيفية إعداد دراسة مستقبلية أدّى بعدد من الدراسات إلى أن تكون – عمليًا – دراسات في الماضي أو الحاضر، مع إشارات مختصرة للمستقبل.

ومن هذه الإشكالية ذاتها برزت فرضية البحث الأساسية: إدراك الولايات المتحدة للعراق في الماضي والحاضر حدّد أنماط تعاملها معه، ومن المرجّح أنه سيحددها في المستقبل، في الأمد المتوسط أيضًا.

في الفصل الخامس: هل تعيد الولايات المتحدة تعريف سياستها في الشرق الأوسط؟، حاول إبراهيم فريحات قياس درجة التغيير في السياسة الأميركية من خلال ثلاثة مؤشرات: الاستقلال الأميركي النسبي عن نفط العرب؛ والاهتمام الأميركي المتزايد بمنطقة آسيا – المحيط الهادئ؛ الرأي العام الأميركي وميله إلى معارضة أي تدخّل أميركي في التغيرات السياسية في العالم العربي.

استنتج فريحات أن النفوذ الأميركي في الوطن العربي أُصيب بالانحسار العمودي وليس الانحسار الأفقي، “بمعنى أن حلفاء الأمس بالنسبة إلى الولايات المتحدة هم حلفاء اليوم وربما غدًا أيضًا، لكن قوّة تأثير الولايات المتحدة في الحلفاء أنفسهم تراجعت”.

استمتعوا بقراءة وتحميل كتاب العرب والولايات المتحدة الأميركية المصالح والمخاوف والاهتمامات في بيئة متغيرة PDF الكتاب الذي يعتبر من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوعه وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها أن تفيدكم في بحثكم في المجال .

تحميل كتب PDF لـ   

 بيانات  كتاب العرب والولايات المتحدة الأميركية المصالح والمخاوف والاهتمامات في بيئة متغيرة PDF

العنوان كتاب العرب والولايات المتحدة الأميركية المصالح والمخاوف والاهتمامات في بيئة متغيرة PDF
المؤلف
عدد الأجزاء 1
عدد الصفحات 821
رقم الطبعة 1
حجم الكتاب MB 7
الناشر

 

مقتطفات من كتاب العرب والولايات المتحدة الأميركية المصالح والمخاوف والاهتمامات في بيئة متغيرة PDF

العرب والولايات المتحدة الأميركية . موقع المكتبة Maktbah 1

العرب والولايات المتحدة الأميركية . موقع المكتبة Maktbah 4

 

تحميل كتاب العرب والولايات المتحدة الأميركية المصالح والمخاوف والاهتمامات في بيئة متغيرة PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور ومنهم السيد الطريف ومنهم الجميل الرائع والساذج الصادق ، ومنهم الخائن والجاهل ، والوضيع والخليع … والدنيا تتسع لكل هؤلاء ولن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا . – عباس محمود العقاد

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب العرب والولايات المتحدة الأميركية المصالح والمخاوف والاهتمامات في بيئة متغيرة PDFموقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى