إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
ملخصات كتب

ملخص رواية الموسيقي الأعمى فلاديمير كورولينكو

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

ملخص رواية الموسيقي الأعمى فلاديمير كورولينكو 2

ملخص رواية الموسيقي الأعمى فلاديمير كورولينكو .”لماذا يصرخ على هذه الصورة .. الموجعة؟ لماذا لا ينظر إلا في اتجاه واحد؟ أهو … أعمى؟”

بعد أن وضعت الأم طفلها،أنتباها إحساس أن هناك شيئًا ليس على ما يرام. وبغريزة وقلب الأم حدثتها نفسها أن هناك أيام شاقة تنتظر طفلها الذي ظل يصرخ ويبكي وعلى الرغم من أن ذلك شئ طبيعي ولكني أعتقد أنه بصرخته أراد أن يقول للعالم أنا أعمى حتى لو لم يكن يعلم أو يدرك هو ذلك.
“يا سيدتي …لم يخطئ ظنك،فالطفل أعمى حقًا،ولا أمل في برئه.. وسمعت الأم التشخيص في حزن هادئ وقالت في نعومة: _ أعرف ذلك منذ مدة طويلة.”
وبقوة سماعه وبقدرته على اللمس، أصبح بطرس يدرك الأصوات ويحفظها ويتتبعها ولكن كان ينتابه حالة من الضيق والحزن،فهو يسمع أصوات النهر ويشعر بدفء وحرارة الشمس حتى القمر بنوره والسماء بهدوئها كان يشعر بهم ولكنه لا يدرك ماهيتهم وكيف يدركهم وهو لم يراهم فكل هذا الأدراك والأحساس كان يعود بداخله بشئ من الغموض وعدم الفهم.
“يرى أن الحياة نضال،لا هوادة فيه ولا رحمة،،فلا محل في هذه الحياة للمشوهين.”
كان الجندي العجوز الأبتر (العم المكسيم) أخ الأم،الذي كان فقد شغفه في الحياة،أصبح ينظر إليها بنوع مختلف وقرر أن يكافح ويناضل ولكن من أجل شخص واحد وهو بطرس، أبن أخته الأعمى.فأخذ العم مكسيم على عاتقه مهمة أن يساعد الطفل ويقويه ويدربه على أن يدرك الأشياء بالأصوات ،كان يحاول أن يلجم من إحساس بطرس الشديد بمحاولة معرفة ماهية الأشياء ، وأن يسمح له بمرور هذه الأحاسيس شيئًا فشيئًا. ويبدو أن ثمرة كافحه مع بطرس بدأت بالنجاح ولكن ..
حالة من الحرب داخل نفس بطرس،كان يشعر بالغربة وبهجرة العالم له والغموض تجاه الأشياء وبغياب الهدف وأصبح بيمر بحالات من الأعياء والأغماء.
ملخص رواية الموسيقي الأعمى فلاديمير كورولينكو 1
حالة من الإنكار لكل ما حوله وعدم إدراكه لحب أمه وعمه وأصبح يلعن كل شئ وتمنى لو أصبح شحاذ أعمى في الشارع ولكن ..
بحب وحنان الأم وبرعاية العم ووجود الحب الصادق وألة الناي خاصة بـ (بيوكيم) ذلك الرجل الذي كان يعمل لديهم والقدرة على تحقيق الأنسجام مع النفس وبالرضا بالقدر ، ينجو المرء وهذا ما فعلته الأيام مع بطرس ..
فكانت الناي ولحنها الشجي الذي يغمر الليل بأنغام موسيقية دافئة مفتاح الولوج للحياة من جديد عند بطرس.الذي لم يكن يرى ولكن كان يسمع ويلمس ويشعر.
فلقد تعلم الدرس وفهمه.
“نعم،لقد أصبح مبصرًا،ذهبت آلامه الأنانية،العمياء الظامئة وحلت محلها نظرة صادقة نبيلة إلى معنى الحياة.”
على الرغم من أنه الرواية حوالي 187 صفحة ولكن بها من المشاعر والأفكار والأشجان كأنك قرأت رواية ضخمة، الأدب الروسي بقوته وقدرته على التعبير عن مكنونات النفس.
للوهلة الأولى أعتقدت أنه الترجمة معقدة ولكن بعد أن نظرت في الرواية مرة أخرى نظرة سريعة قلت لنفسي هذه ليست ترجمة معقدة ولكنها متوافقة مع قوة الرواية.
الرواية مليئة بالحب والقوة والضعف أحيانا ،الكاتب له قدرة على الوصف البديع لشعور الإنسان وأحساسه ،دوما ما أشعر أنه الأعمال الروسية هناك شئ ما يخاطبني ويحدثني ويعلم ما يدور بداخلي حتى لو كانت القصة مختلفة عنى.

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى