إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
مراجعات كتب

مراجعة رواية في قلبي أنثى عبرية خولة حمدي

انضموا الينا عبر الفايسبوك وتوصلوا بجديد الكتب  :

رواية في قلبي أنثى عبرية خولة حمدي

معلومات حول رواية في قلبي أنثى عبرية خولة حمدي

المؤلف خولة حمدي
الناشر كيان
تاريخ النشر 2013
الصفحات 392
ISBN
9789953888316

أحداث وشخصيات في قلبي أنثى عبرية :

أحداث الرواية مقتبسة عن قصة حقيقية وتدور أحداها بين دولَتَيْ تونس ولُبنان، وترصد عددًا كبيرًا من أنماط العلاقات الأسرية والاجتماعية والسياسية المحيطة بعدّة أُسر تفرض الأقدار على أفرادها أسلوب حياة التّماس الاجتماعي والديني.

بين حارة اليهود في مدينة جربة التونسية، ومدينة قانا الشهيرة في الجنوب اللبناني، قصة معقدة عن ريما المسلمة التي فقدت والديها فنشأت في أحضان عائلة يهودية تونسية، وندى اليهودية التي تعيش في الجنوب اللبناني المقاوم والحاضن لمختلف الأعراق والديانات إبان الإحتلال الإسرائيلي، وكيف وجدت ريما نفسها مطرودة من تونس ومرحلة إلى لبنان، وكيف وقعت ندى في حب أحمد المقاتل في صفوف حزب الله اللبناني رغم غرابة العلاقة، ثم حديث عن التعايش الديني سواء بين اليهود والمسلمين في تونس أو بين المسيحين والمسلمين في لبنان.

قصة حب بين ندى الفتاة اليهودية وأحمد المسلم ، فأحمد شاب مسلم لبناني يعمل سراً مع المقاومة في جنوب لبنان يتعرض لحادث، ومن ثم يحمله صديقه معه في السيارة لإسعافه فيضطر حسان صديق أحمد لطرق أحد الأبواب للاختفاء والتداوي، فتفتح ندى الباب وتستدعي ميشيل أخوها لمعالجة أحمد في المستودع بدون علم أهلها.

قلبي أنثى عبرية
غلاف في قلبي أنثى عبرية

يرسل أحمد أهله لخطبة ندى ويوافق زوج أبيها جورج على الزواج لكنّ أمها اليهودية سونيا تعارض لكنها تستجيب بعد موافقة ندى والأب جورج، لكنّ الرياح تجري بما لا تشتهي السفن يختفي أحمد في ظروف غامضة لمدة 4 سنوات لنكتشف أنّه فقد الذاكرة وغيّر اسمه إلى جون وقد عاش لمدة عامين عند مزارع سمّاه باسم جون، يبدأ جون بالبحث عن ماضيه، عن أحمد خطيب ندى وحبيبها، عن صديقه حسان وعن أهله، ويستطيع بمساعدة أحد الناس في صيدا تذكر اسمه وهو أحمد، ليتفاجأ بأنّ حسان صديقه قد خطب ندى.

كان أحمد قبل اختفائه قد أهدى ندى نسخةً من القرآن الكريم وكتابًا عن السيرة النبوية، تبدأ ندى بالتعرف على القرآن الكريم والسيرة النبوية بمساعدة الفتاة القادمة من جزيرة جربة التونسية وهي ريما بعد أن طردها البيت الذي ترعرعت به بيت جايكوب اليهودي، لتسكن مع عائلة ندى اليهودية أيضًا، تنجح ريما الفتاة المسلمة في هداية قلب ندى إلى الإسلام فتعلن ندى إسلامها فتطردها أمها من البيت بعد أن أسلمت، أمّا ريما فقد ماتت في القصف الإسرائيلي على جنوب لبنان.

يعود أحمد ليجد أنّ حسان صديقه قد خطب ندى لأنّه ظنّ أن أحمد قد مات، لكنّ ندى لم توافق على طلب حسان وكانت تكتب الرسائل إلى خيال أحمد من باريس وتونس ولبنان بعد أن طُردت من بيتها  لإعلانها إسلامها، وشكرته على هدايته لها إلى الإسلام،فيتزوج أحمد وندى .

استطاعت الكاتبة التواصل مع ندى التي كانت تحكي قصتها الحقيقية على مواقع التواصل الاجتماعي، فخرجت لنا برواية تدعو الى التسامح الديني بين أفراد يعيشون تحت حماية قانون يحفظ حقوق الأقلية والأكثرية ليس بين أفراد ينتمون إلى أحزاب وطوائف مختلفة تجري بينها معارك بالأسلحة الثقيلة.

مراجعات كتب أخرى : 

 

الكاتب (ة) خولة حمدي

خولة حمدي كاتبة تونسية، وأستاذة جامعية في تقنية المعلومات بجامعة الملك سعود بالرياض.ولدت 1984 بتونس العاصمة، وحصلت على شهادة في الهندسة الصناعية وماجستير من مدرسة “المناجم” في مدينة سانت إتيان الفرنسية سنة 2008، وعلى الدكتوراه في بحوث العمليات (أحد فروع الرياضيات التطبيقية) من جامعة التكنولوجيا بمدينة تروا بفرنسا سنة 2011 .

موقع المكتبة PDF

نحن على  "موقع المكتبة – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى