إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

ملخصات كتب

مراجعة رواية حياة باي يان مارتل

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

رواية حياة باي يان مارتل

معلومات حول رواية حياة باي يان مارتل :

صدرت رواية “حياة باي” للأديب الكندي “يان مارتل” في عام 2001, وحصدت جائزة “Man Booker” الأدبية في عام 2002؛ وهي جائزة رفيعة المستوى تُقدَّم سنوياً لأفضل رواية كتبت باللغة الإنجليزية لأديب من دول الكومنولث أو من الجمهورية الأيرلندية, وتم نقل رواية “حياة باي” لأربعين لغة, وقد نٌقلت للغة العربية من قِبل “دار الجمل” في عام 2006، كما تحولت الى فيلم ناجح حصد اربع جوائز أوسكار عام 2012 .

المؤلف يان مارتل
الناشر دار الجمل
تاريخ النشر 2001
الصفحات 399
ISBN 
62810855202904
باي يان مارتل 3
غلاف فيلم حياة باي

عن الكاتب (ة) يان مارتل :

هو كاتب كندي من أصل إسباني اشتهر بروايته حياة باي التي حازت على جائزة البوكر.

ولد مارتل في مدينة شلمنقة في إسبانيا. التحق في شبابه في المدرسة الثانوية الداخلية في بورت هوب في مقاطعة أونتاريو الكندية. ونشأ في كلاً من كوستا ريكا وفرنسا والمكسيك وكندا. وقضى مارتل وقتاً في إيران وتركيا والهند، ودرس الفلسفة في جامعة ترنت في مدينة بيتربورو في أونتاريو، وقضى 13 شهراً في الهند يرتاد المعابد والكنائس والمساجد وحدائق الحيوانات، ثم قضى سنتين في قراءة الكتب الدينية وقصص الضياع. وصدر أول عمل أدبي له في عام 1993 تحت عنوان “سبع قصص”.

 

باي يان مارتل 2
غلاف رواية حياة باي النسخة العربية

مراجعة رواية حياة باي يان مارتل :

الرواية لا تجد أي نجاح. يسافر “مارتل” لمدينة “بومباي” في الهند ليتفرغ لكتابة رواية جديدة. يعجز عن الكتابة. يضع أوراقه جانباً, ويتناسى موضوع الرواية, ويبدأ في رحلة استكشاف لمدن الهند. يصل لبلدة صغيرة اسمها “بونديتشيري”. يذهب لمقهى صغير في هذه المدينة. يتحدث بشكل عَرَضِي لرجل عجوز. يخبره الرجل العجوز أن لديه قصة . يخبر الرجل العجوز مارتل قصة عجيبة, ويخبره أيضاً أن اسم الرجل الذي دارت حوله هذه القصة هو “باتيل”, وهو يعيش الآن في مدينة “تورنتو” في كندا. يبحث عنه مارتل حتى يجده. يأخذ منه مارتل تفاصيل أكثر ويستأذنه في نشر قصته.

الرواية يحكيها باتيل نفسه, وهو رجل هندي في الأربعين من العمر, من سكان مدينة “بونديتشيري” سابقاً, وهو يحمل الآن إجازة مزدوجة في تخصصين: الدراسات الدينية وعلم الحيوان ( Zoology ). الرواية تحدث في منتصف السبعينات, كان باتيل آنذاك في الرابعة عشرة من عمره, وكان في ذلك الوقت قد بدأ ممارسة طقساً دينياً غريباً, فقد انخرط باتيل في شعائر كل من ( الإسلام, المسيحية, الهندوسية) كلها, فهو – كما كان يقول – يبحث عن الله.

فالشخصية المحورية “باي” الفتى الهندي، هو اختصار اختاره البطل المحوري لاسمه “بيسين” بمعنى حوض سباحة باللغة الفرنسية، يعيش هوساً بالأديان والعلوم اللاهوتية دفعه إلى اعتناق كل من الهندوسية والإسلام والمسيحية.
يشعر “باي” بأنه يتحرك داخل رحم كوني مقدّس، وبأن الإيمان بالله هو انفتاح كامل، انفلات مطلق في ثقة عمياء، يصاحب ذلك إحساسه الدائم بالسمو والابتهاج والفرح. ما يناقض البيئة التي تربّى فيها بوالدين أكثر “عقلانية” مستنكرين تدينه واختياره أكثر من دين، ويشبّه هو قناعته بأن “الدين منزل يحمل غرفاً عديدة.” ويهتف ببساطة إنسان غارق في الإيمان “أريد فقط أن أحب الإله”.

باي يان مارتل 4
Callahan helped actor Suraj Sharma, who played Pi in the film, to convey the psychological distress of being stranded at sea.

كان والده في ذاك الوقت يملك حديقة حيوانات, وبسبب بعض الظروف السياسية تقرر العائلة أن تهاجر لكندا, وتقرر أيضاً أن تأخذ بعض حيواناتها معها كي تبيعها لحدائق الحيوانات هناك, لكن في اليوم الرابع للرحلة تغرق السفينة؛ ليجد بعدها باتيل نفسه في قارب نجاة مع بعض الحيوانات, حيوانات كان من بينها نمر بنغالي وزنه أكثر من 200 كيلو غرام .. تبدأ حينها عملية استهلاك الأعصاب .. شد الأعصاب.

حين غرقت السفينة التي كان على متنها، بات إنساناً منذوراً للموت، فقد كل شيء وتعلّق بزورق نجاة شاركه فيه نمر بنغالي شرس يدعى ريتشارد باركر. لم تعد تظهر عليه تلك الثقة العمياء التي كان يواجه بها معلم الأحياء الملحد كومار وقوله إن “الدين سينقذنا”.

تبدأ بعد هذا أيام باي البحرية والتي ستمتد 227 يوما ً، يتعلم كيف ينجو مستخدما ً مئونة القارب المخصصة للطوارئ، صائدا ً السمك والسلاحف، مقطرا ً مياه البحر، أو جامعا ً مياه المطر، ومروضا ً النمر بحيث يصبح هو باي في نظر النمر (حيوان ألفا)، أي الحيوان الأعلى منزلة في القارب، فهو من يوفر الطعام والماء، وهو من يحول القارب إلى حديقة حيوان مصغرة، تضمه هو والنمر، وعلى النمر أن يتعلم عدم مهاجمته أو الاقتراب من مناطقه التي يعلمها باي بالبول كما تفعل الحيوانات – بيسينغ !! لم يكن زملاء المدرسة مخطئين إذن -.

في هذا التيه البحري الذي يدوم أكثر من سبعة أشهر، يحدث أمران غريبان يضفيان على الرواية بعدا ً تأويليا ً، الأول هو التقاء باي في لحظات يقترب فيها من الموت، حتى أن عينيه تفقدان إبصارهما، يلتقي بقارب آخر عليه رجل فرنسي أعمى هو الآخر، هذا اللقاء الغريب والحوار الذي يدور بينهما ينتهي بالفرنسي مأكولا ً بأنياب ريتشارد باركر، هذا اللقاء المستحيل يبدو لنا وكأنه هذيان مر به صاحبنا في لحظات يأسه تلك قبل أن يعود له بصره، الأمر الآخر هو جزيرة من الطحالب يحط عليها ويجدها مسكونة بحيوانات الميركات، مئات الآلاف منها، يعيش عليها لأيام قبل أن يكتشف أنها آكلة للبشر فيغادرها، وأخيرا ً يحط به قاربه على شاطئ المكسيك، فيختفي ريتشارد باركر فيما ينقذ الناس باي ويحملونه إلى المستشفى.

يبدأ الجزء الثالث بزيارة سيدين يابانيين من وزارة النقل اليابانية، جاءا للتحقيق في حادثة غرق السفينة، يروي لهما باي حكايته فلا يصدقانه، ويحاولان الضغط عليه للحصول على معلومات أكثر، فيخبرهما بقصة أخرى، في هذه القصة لا توجد حيوانات، حيث ينجو فيها مع والدته وطباخ فرنسي وبحار صيني مكسور القدم، يقتل الطباخ البحار الصيني ويستخدم لحمه كطعم، بل ويأكل جزء منه، ثم يقتل الأم بعدما يتعارك معها، قبل أن يقتله باي الذي استسلم له الطباخ بشكل عجيب، بهذا يكون باي هو ريتشارد باركر، يسأل باي اليابانيين أي القصتين أفضل؟ التي بحيوانات أو التي بدون حيوانات؟ فيقولان التي بحيوانات، عندها يقول باي عبارة غامضة: وكذلك الأمر مع الله.

هناك قصتان لنجاة باي، القصة الأولى هي القصة الأفضل، التي يصارع فيها باي للبقاء، وينجح في ترويض نمر بنغالي، ولكن يصعب تصديقها، بينما القصة الثانية يسهل تصديقها، ولكنها حمام دموي، يظهر فيه البشر وقد انحطوا إلى مرتبة دنيا، يقتلون ويأكلون فيها بعضهم.

باي يان مارتل 1
غلاف رواية حياة باي النسخة الإنجليزية

من داخل رواية حياة باي يان مارتل :

سبب التصاق الموت بالحياة إلى هذا الحد ليس الضرورة البيولوجية بل الغيرة ,فالحياة رائعة إلى حد أن الموت واقع في غرامها ,غرام استحواذي غيور يتشبث بكل ما يمكنه الحصول عليه , لكن الحياة تتغلب على النسيان بكل خفه ,خاسرةً على الدرب تفصيلاً أو اثنين تافهين أما الكآبة فليست سوى ظل غمامة عابرة .

يبدو أن ثمة قدرٍ من الجنون في كل الكائنات الحية يحركها بطرق غريبة وغير مفهومة أحياناً هذا الجنون يمكن أن يكون عامل إنقاذ أحياناً إنه جزءٌ من القدرة على التأقلم من دونه لا يمكن لأي جنس الاستمرار بالعيش .

 صلينا معاً وأنشدنا الذكر , كان حافظاً للقرآن عن ظهر قلب ويرتله بصوت خفيض وبسيط لم أكن أفهم اللغة العربية لكنني أحببت إيقاعها تلك المقاطع الصوتية الطويلة التي تتدفق من الحنجرة كجدول رائع حدقت طويلاً في هذا الجدول ومع أنه لم يكن عريضاً فقط صوت رجل واحد لكنه كان بعمق الكون .

لا يدرك هؤلاء أن الدفاع عن الرب يكون من الداخل لا من الخارج وإلا لوجهوا غضبهم إلى ذواتهم , ذلك أن الشر الظاهر ليس إلا شراً ينبعث من الداخل أرض المعركة الأساسية من أجل الخير ليست في المجال العام المفتوح , لكن في تلك الفسحة الصغيرة داخل كل قلبٍ بشري , في الإثناء يرزخ الأرامل و المشردون تحت وطأة قدر شاق وينبغي أن يسارع الأشخاص للدفاع عنهم لا عن الله .

ماجدوى العقل إذا يارتشرد باركر , ؟ أوظيفته الوحيدة تدبير الأمور العملية فحسب ؟ تأمين الطعام والثياب والمأوى لماذا لا يقدم العقل أجوبة أكبر ؟ ولماذا الأسئلة التي نطرحها تفوق الأجوبة دائماً لماذا الشبكة كبيرة إذا كانت الأسماك قليلة إلى هذا الحد ؟

 فكرة الموت المحتم رهيبة في الحد ذاته ,لكن الأسوأ منها بلا ريب أن تعيش منتظراً الموت حيث تروح تستحضر بجلاء تام كل صور السعادة التي عشتها وتلك التي كان يمكن أن تعيشها ,تدرك فداحة الخسارة فيسبب لك ذلك لوعةً عميقة , لا توازيها قوة السيارة التي على وشك تصدمك أو المياه التي على وشك تغرقك إحساس فادح حقاً كلمات …أبي أمي رافي الهند واينيبج أخذت تلسع فمي

الرواية تزخر بمعلومات غربية ومدهشة حول سلوك وطبائع الحيوانات, كل حدث في الرواية متصل بمعلومة أو فكرة حول سلوك الحيوانات, الرواية مغرقة, بشكل جنوني, في التفاصيل, لدرجة أني شككت أن المؤلف كان تائهاً في الصحراء حين كتابتها.

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى