إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
كتب مترجمة

كتاب يوم من حياة كاتب 59 كاتبا يتحدثون عن روتين الكتابة ترجمة علي زين PDF

palestin

فلسطين في القلب

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني


 

أو إنضموا إلينا عبر التلغرام Telegram :

telegram

يوم من حياة كاتب 59 كاتبا يتحدثون عن روتين الكتابة ترجمة علي زين maktbah.Net 1

تحميل كتاب يوم من حياة كاتب 59 كاتبا يتحدثون عن روتين الكتابة ترجمة علي زين PDF ، تحميل مجاني من موقع المكتبة.نت لـ تحميل كتب PDF . يقول إي بي وايت: “إن الكاتب الذي ينتظر تحقق الظروف المثالية ليكتب، سوف يموت قبل أن يضع كلمة واحدة على ورقة.”
ومع ذلك، ثمة ارتباط قديم بين الكتابة الإبداعية والطقوس المصاحبة لها، وليس الكاتب مضطرًا لانتظار تحقق ظروفٍ مثالية لكي يكتب، بل يكفيه أن يصطنع لنفسه هذه الظروف، على النحو الذي يعينه على المضيّ قدمًا في مشروعه الكتابي.
يتضمن هذا الكتاب ٥٩ مقالة لكتّاب عالميين اختارتهم صحيفة الغارديان البريطانية ضمن سلسلتها عن روتين الكتابة، نقدمها للقارئ العربي، وللكاتب العربي أيضًا، آملين أن تسهم إضاءة تلك التجارب في فتح آفاق أرحب للتجربة الإبداعية، وأن نقترب خطوة أخرى من تلك اللحظة المدهشة الملغزة؛ لحظة الخلق الفني.

يتفق كتّاب كثر على أنّه لا يوجد يوم نموذجي يجري على مجرى واحد في كلّ وقت، ومع أيّ عمل، وقد يخالفهم البعض ممّن ظلّ يكتب ثلاثة عقود في مكان واحد، وزمان محدّد، بيد أنّ العبرة في أن يستثمر الكاتب جميع الأماكن، ولا يضيع الأزمنة المواتية، ويحاول التّكيّف مع المتغيرات؛ كي لا يصبح رهين أحوال قد لا تجتمع له.

وممّا ورد كثيرًا في يوميّات الكتّاب، سبل تعاملهم مع الاتصالات التّقليديّة أو الحديثة، فبعضهم جعل بينه وبينها حاجزًا سميكًا، ومنهم من خصّص لها وقتًا في جدوله اليومي، وفيهم من انغمس فيها ضمن فترات الرّاحة من عناء الكتابة؛ وإنّه لعناء يكدّ الذّهن، ويجهد الظّهر والكتف، ويتعب اليد والرّقبة!

ويكاد إجماع الكتّاب أن ينعقد على أهميّة المشي، وفائدته، أو الجري، أو السّباحة، أو أيّ ممارسة لرياضة جسديّة؛ حيث تمنح الجسم طاقة وحيويّة، وينعكس أثرها الإيجابي على العقل والرّوح، وما أجمل الكتابة بعد مشي طويل، أو قضاء وقت مع الماء سباحة ونظافة ولعبًا.

وللكتابة علاقة وثيقة مع المشروبات، فبعض الكتّاب لا تنساب أفكاره إلّا بعد أكواب من القهوة، أو أقداح من الشّاي بأنواعه، وللعصائر الطّبيعيّة موقعها المتأخر عن هذين الفاتنين-الشّاي والقهوة-، ولا يليق بالمسلم أن ينساق مع عادات الكفار المرتبطة بشرب النّبيذ، واحتساء الخمر، فديننا يحرّم المسكرات، وكلّ حرام لا بركة من وراء تناوله.

ويجزم كثيرون بأنّ جميع الأيام صالحة للكتابة، وإنّما الشّأن في ترتيب الوقت، وتكييف النّفس مع الأحوال المتقلّبة، وشجاعة البداية، فربّما تكون كلمة أو عنوانًا شرارة لإبداع خالد، ولو توانى الكاتب عن اقتناص الفرصة، واغتنام اللحظة؛ لفات عليه خير كثير.

ويلتزم فئام من الكتّاب بعدد يومي من الكلمات، بينما يتبع آخرون جدولًا زمنيًا دقيقًا، ويرضى البعض بأيّ إنجاز كي لا ينقطع عن مهنته، وقد يحتبس قسم منهم فترة ثم ينطلق كشلال هادر، والحكمة هنا أن يعالج الكاتب نفسه، ويلزمها بشيء، فإن التزمت وتعودت، زاد واستزاد حتى يحقّق مناه.

ومن أعظم المحفّزات على الكتابة، أن تجد قلمك قد مضى في خطّ كلمات وجمل وفقرات، ويرجي التّصحيح والتّنقيح إلى وقت لاحق، وبالطّريقة التي يأنس لها الكاتب، فكلّ إنجاز ينادي على أخيه، وكلّ عمل يلهم العمل الذي يليه، والحسنة تتبع أختها.

وذكر الكتّاب عن يوميّاتهم التي تعينهم على الكتابة، فترة العزلة، ولحظات التّأمل، وأوقات البحث، والفضول الذي لا يستغني عنه كاتب البتة، والخلود للنّوم القصير أو العميق، ومواصلة الكتابة بعد الاستيقاظ، وفي بواكير الصّباح، أو مع هدوء الليل، وحين يكون المكان خاليًا من البشر.

ويغتنم الكاتب وقت فراغه، أو انشغاله بنشاط يومي معتاد، أو مقابلة النّاس، فتلك فرصة سانحة للتّفكير وتقليب الرّأي، وإعادة تدوير المادّة في ذهنه، والإفادة من طبائع المخلوقات، ومجريات الأحداث، والحقيقة أنّ هذا الإجراء يهوّن على الكاتب هاجس ضياع الوقت، ويعينه على تجاوز حبسة الكتابة.

ويشبّه الكتّاب عملية الكتابة بالقدرة على التّحمل، حيث تزداد مع المران والمواصلة، ويشيرون لمركزيّة التّعامل البارع مع اللغة، وبعضهم اتخذ مكانًا خاصًا للكتابة، بينما كتب آخرون في المقاهي، والحدائق، والمكتبات العامّة، وفي الطّائرات، والقطارات، وربّما في المطابخ، وغرف النّوم.

 

تحميل كتب إلكترونية ل علي زين PDF

مقتطفات من الكتاب 

يوم من حياة كاتب 59 كاتبا يتحدثون عن روتين الكتابة ترجمة علي زين maktbah.Net 4 يوم من حياة كاتب 59 كاتبا يتحدثون عن روتين الكتابة ترجمة علي زين maktbah.Net 2

تحميل كتاب يوم من حياة كاتب 59 كاتبا يتحدثون عن روتين الكتابة ترجمة علي زين PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب يوم من حياة كاتب 59 كاتبا يتحدثون عن روتين الكتابة ترجمة علي زين PDF

Maktbah.net

تحميل كتب الكترونية PDF مميزة :

 


نحن على موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب. 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى