إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب المرأة

كتاب وشاح القمر المرأة بين الحجاب والسفور سارة النوري فاطمة سامي PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

وشاح القمر المرأة بين الحجاب والسفور إيوان موقع المكتبة نت www.maktbah.net 2

كتاب وشاح القمر المرأة بين الحجاب والسفور سارة النوري فاطمة سامي PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

أول ما يلفت انتباه القارئ أنّ الكتاب من تأليف ثلةّ من النساء شكّلن مجموعة أطلقن عليها اسم مجموعة “إيوان”، ولعلّه اسم رمزي يدلّ على القصر أو “البنيان العجيب الصنيعة المتناهي الحصانة والوثاقة” (معجم اللغة العربية المعاصرة)، في دلالة واضحة للحجاب وشرع الله. والأمر الآخر الذي يلفت الانتباه أيضاً عنوان الكتاب “وشاح القمر” حيث تشبّه المؤلفات النساءَ بالقمر، وحجابهن بالوشاح الذي يلفّ القمر فيبرز نوره وجماله.

يقع الكتاب في حوالي 90 صفحة، متوسطة الحجم. لكنّ العبرة ليست في الكمّ، وإنّما في النوع والكيف وطريقة العرض والتوثيق. فالكتاب أشبه ببحث علمي رصين، يوثّق بالأدلة المتنوعة من مصادر ثقافية ودينية وأدبية وعلمية وفكرية متنوعة بالإضافة إلى الصور الفوتوغرافية التاريخية القديمة حسب كلّ فترة ومرحلة تاريخية.

يضمّ الكتاب مقدمة وأربعة فصول رئيسة؛ تتفرّع عن كل فصل أجزاء تخدم الفكرة العامة للفصل الأمّ. يحمل الفصل الأوّل عنوان “بين الشرائع السماوية والحضارات القديمة مداد وامتداد”. يطل هذا الفصل بفقرة تضع النقاط على الحروف منذ البداية فتقول المؤلفات، “ولو كشفنا عن جذور مبدأ حجاب المرأة، لوجدنا في الحضارات تشابهاً عجيباً، وفي الديانات اتصالاً وثيقاً، …سيتّضح مع التاريخ جلياً أنّ الحجاب خلق اجتماعيّ في الحضارات بادٍ، وحكم شرعيّ في الديانات باقٍ.” (ص 15). يبدأ الفصل بتوثيق الحجاب لدى الحضارات القديمة؛ حيث تم العثور على أقدم إشارة موثقة للحجاب عند الآشوريين بين (1100 – 1400) قبل الميلاد، وكان هناك قانون ينصّ على أنّ “المرأة الحرّة تلبس الحجاب، ويحظر على الإماء والبغايا لبسه، ومن تفعل ذلك منهنّ تواجه عقوبات قاسية” (ص 16)، فقد ارتبط الحجاب عند الآشوريين بالحرية وعلو المنزلة والعفّة. ويذكر هذا الفصل أنّ الحجاب كان شائعاً عند اليونانيين أيضاً بين (323 – 550) قبل الميلاد. كما وكان شائعاً ومستخدماً لدى الرومان. ويدعم هذا الفصل هذه الإثباتات التاريخية القديمة بصور فوتوغرافية موثّقة توضّح ارتداء النساء للحجاب في تلك الفترات التاريخية. فالحجاب لدى تلك الحضارات كان يعبّر عن رمزية اجتماعية أخلاقية مرافقة للحشمة والعفّة والفضيلة. وينتقل هذا الفصل للحديث عن الحجاب في الشرائع السماوية؛ حيث يذكر ثبوت فرضه على النساء في كل الشرائع السماوية، ابتداء من اليهودية فالمسيحية والإسلام، كونه رمزاً للاحتشام والعفة والستر. ففي الديانة اليهودية لم تكن المرأة اليهودية “تظهر، في الأماكن العامة بغير خمار؛ لما فيه من مخالفة لشريعتهم” (ص 22)، وتذكر المؤلفات قصّة امرأة يهودية اسمها “رِفْقَة” وردت في “سفر التكوين” لتوضيح لباس النساء آنذاك. تقول القصّة، “وخرج إسحاق ليتأمّل في الحقل، عند إقبال المساء، فرفع عينيه ونظر، وإذا جِمالٌ مقبلة، ورفعت رِفْقَة عينها، فرأت إسحاق، فنزلت عن الجمل، وقالت للخادم: من هذا الرجل القادم في الحقل للقائنا؟ فقال الخادم: هو سيدي، فأخذت الحجاب، واحتجبت” (ص 23). إذن كان الحجاب شعيرة دينية واجبة على النساء في الديانة اليهودية.

مقتطفات من كتاب وشاح القمر المرأة بين الحجاب والسفور سارة النوري فاطمة سامي PDF

وشاح القمر المرأة بين الحجاب والسفور إيوان موقع المكتبة نت www.maktbah.net 3

وشاح القمر المرأة بين الحجاب والسفور إيوان موقع المكتبة نت www.maktbah.net 4

تحميل كتاب وشاح القمر المرأة بين الحجاب والسفور سارة النوري فاطمة سامي PDF

أَعَزُّ مَكانٍ في الدُنى سَرجُ سابِحٍ – وَخَيرُ جَليسٍ في الزَمانِ كِتابُ . – أبو الطيب المتنبي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب وشاح القمر المرأة بين الحجاب والسفور سارة النوري فاطمة سامي PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى