إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب ‎هل يمكن للحاسوب أن يكتب قصيدة غزلية ؟ التقنية الرومانسية والشعر الإالكتروني ديونيسيو كانياس PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

هل يمكن للحاسوب أن يكتب قصيدة ديونيسيو كانياس موقع المكتبة نت www.maktbah.net 1

dfd

كتاب ‎هل يمكن للحاسوب أن يكتب قصيدة غزلية ؟ التقنية الرومانسية والشعر الإالكتروني ديونيسيو كانياس PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

هل يمكن الكومبيوتر أن يكتب قصيدة؟ الإجابة: نعم، وفقاً لكتاب اتّخذ ذلك السؤال عنواناً له، بل يمكن الكومبيوتر كتابة قصيدة غزليّة تؤثر عميقاً في الوجدان. ويبدو أن ذلك بات أمراً مستقراً، أو في طريقه إلى الاستقرار على نحو ما، فيما لا نزال في عالمنا العربي نتجادل حول حق الشاعر في أن يكتب قصيدة النثر!الكتاب عنوانه «هل يمكن الحاسوب أن يكتب قصيدة غزليّة؟ التقنية الرومانسية والشعر الإلكتروني»، من تأليف الشاعر والناقد ديونسيو كانياس (1949) وخبير ألعاب الفيديو كارلوس جونثالث تاردون (1982) بالتعاون مع المبرمج بابلو خرباس. وصدر الكتاب أخيراً عن «المركز القومي المصري للترجمة»، في نسخة عربية أنجز الزميل علي منوفي الترجمة فيها عن الإسبانية.كلمات ومشاعر وآلات!يبدو جليّاً أن مقولات ذلك الكتاب تضع على محك التدقيق مسلّمات من نوع أن «الكلمات هي التي تحرك مشاعرنا»، إذ تطرح السؤال التالي: هل يمكن العقل أثناء عملية القراءة أن يفصل الكلمات والكتابة عن المتسبّب فيها، سواء أكان إنساناً أم آلة؟ ويميل الكتاب لإعطاء رد إيجابي عن ذلك السؤال قائلاً: «في هذه اللحظات، نعم».وفي نفسٍ مُشابِه، يطرح المؤلفان سؤالاً دقيقاً آخر: إذا كانت اللغة هي ماكينة أبدعها الكائن البشري، فهل يمكن القول بوجود لغة آلية يستخدمها الكائن البشري للتعبير عن ذاته، وفق ما راود مخيّلات بعض السورياليين والروحيين؟ إذا كان الأمر كذلك، هل يمكن الحديث عن لغة آلية طبيعية (إنسانية) لها «صوتين» أحدهما بشري والآخر آلي؟ هل الأدق القول إن للغة صوتاً واحداً، لكنه يستخدم الكائن البشري والآلات المؤتمتة في التعبير عن وجوده؟يصلح الشعر الذي انتجته برامج الكومبيوتر، ليكون تجربة لاختبار تلك الأسئلة.

ويذكّر الكاتبان بأن تلك النصوص يمكن اعتبارها شعراً تجريبيّاً، بل يريان أنه «شعر في انتشار»، باعتبار أنه أخذ ينتشر خلال العقود الأخيرة بفضل الكومبيوتر والتقنيات الرقميّة المتطوّرة. ويضاف إلى ذلك وجود حافز رومانسي (لنقل أنه حافز «تكنو- رومانسي»، يجعل «شعر الآلات» يعيش حال تطوّر نابض، سواء أكان في سياق وضع الإطار الفلسفي المناسب له أو صنع التطبيقات الرقميّة المتّصلة به.ويذكّر الكاتبان بكتاب «شيطان الشعر الافتراضي: تجارب في الشعر الكومبيوتري» (صدر في العام 1996)، من تأليف الشاعر شارلز أو. هارتمان. ويشيران إلى أنه تحدّث عن تجارب تتسم بالبساطة الشديدة من منظور عوالم المعلوماتية، لكنها تستطيع أن تساعد في إعادة التفكير في الأشياء التي نعرفها تقليديّاً عن الشعر واللغة.كذلك يشيران إلى استضافة باريس في ربيع العام 2007، لفعاليّات «المهرجان الدولي للشعر الإلكتروني»، وأن برشلونة كانت المقر للدورة الثانيّة من المهرجان نفسه التي انعقدت في العام 2009.في كلمة وجيزة، يرى المؤلفان أن الشعر الإلكتروني لا يملك حاضراً تعريفاً واضح الملامح، أو بالاحرى لم يجر الاستقرار على تعريف محدّد له. في المقابل، هناك قاسم مشترك يمكن النظر عبره إلى الشعر إلكتروني أو الرقمي، سواء لجهة النظرية أو التطبيق، هو الكومبيوتر نفسه! إذ يشكّل الكومبيوتر سواء مباشرة أو مداورة، جزءاً من النشاطات المتعلّقة بذلك الصنف من الشعر. ويعني ذلك أن الكومبيوتر حاضر في تلك النصوص سواء في ما يتعلّق بتنفيذها أو التأمّلات المتعلّقة بها.

ويضيف الكاتبان أنه من المستطاع إبداع قصائد لها موضوعات محدّدة، بل صوغها في قوالب مختلفة، مع كونها تتغذى على المعلومات التي تحصل عليها من الشبكة العنكبوتية.في ذلك الإطار، يبدو ذلك الأمر كأنما هو الحقل الأكثر تقدّماً في مجال الشعر الإلكتروني، بالمقارنة مع بقيّة النصوص الشعريّة التي جرى توليدها آلياً لحد الآن.وكخلاصة، يرى كانياس وتاردون في كتاب «هل يمكن الحاسوب أن يكتب قصيدة غزليّة؟ التقنية الرومانسية والشعر الإلكتروني»، أن الأدب الرقمي دفع بكثير من المبدعين في الأدب، إلى الاهتمام بحقل برمجة الكومبيوتر والتمرّس فيها، كما حرّض آخرين على التعاون مع المتخصصين في حقول المعلوماتية، بهدف الوصول إلى انتاج نصوص مؤتمتة بنوعيّة متقدّمة.ويشير الكاتبان إلى واقعة طريفة مفادها أنه أثناء المؤتمر عن الشعر الإلكتروني الذي عقد في برشلونة في 2009، طرأت أعطال كثيرة على بعض الحواسب والبرامج وآلات الصوت والإضاءة، نظراً الى عدم وجود أفراد من الفريق الذي يشرف عليها. ويستنتجان من تلك المفارقة أن بعض البحوث عن الشعر الإلكتروني هي أشبه بالأعطال، نظراً الى قلة جدواها أو لانعدام تلك الجدوى تماماً.وبحسب الكتاب، الذي يتسم بالطرافة والعمق في آن معاً، يبدو أن الأدب والثقافة صارا أمام نوع جديد من الشعر ينتشر باطّراد. ولا زال الطريق طويلاً أمام الشعر الإلكتروني، سواء في الجانب النظري أو الجوانب العمليّة، قبل أن يصل إلى درجة يمكن للجمهور معها أن يقبل بتلك النصوص بوصفها شعراً أصيلاً، يحرّك المخيّلات والمشاعر والأفكار.

تحميل كتب PDF لـ  ديونيسيو كانياس PDF

مقتطفات من الكتاب :

هل يمكن للحاسوب أن يكتب قصيدة ديونيسيو كانياس موقع المكتبة نت www.maktbah.net 2

هل يمكن للحاسوب أن يكتب قصيدة ديونيسيو كانياس موقع المكتبة نت www.maktbah.net 3

تحميل كتاب ‎هل يمكن للحاسوب أن يكتب قصيدة غزلية ؟ التقنية الرومانسية والشعر الإالكتروني ديونيسيو كانياس PDF

عندما تصبح المكتبة في البيت ضرورة كالطاولة والسرير والكرسي والمطبخ، عندئذ يمكن القول بأننا أصبحنا قوما متحضرين – ميخائيل نعيمة

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2




تحميل وقراءة أونلاين كتاب ‎هل يمكن للحاسوب أن يكتب قصيدة غزلية ؟ التقنية الرومانسية والشعر الإالكتروني ديونيسيو كانياس PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من النت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية ، في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى