إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب علمية

كتاب هذا هو علم البيولوجيا دراسة في ماهية الحياة والأحياء إرنست ماير PDF

277 هذا هو علم البيولوجيا إرنست ماير Maktbah.Net 1

كتاب هذا هو علم البيولوجيا دراسة في ماهية الحياة والأحياء إرنست ماير PDF المعرفة هي أسمى غايات الإنسان بوصفه أرقى الكائنات العاقلة، ومنذ فجر تاريخ البشرية والإنسان دائب على تأمل كل ما تدركه حواسه من موجودات، وبخاصة الكائنات الحية التي كانت دراستها في مقدمة اهتماماته المعرفية. ومن هنا نشأ علم الأحياء (البيولوجيا) الذي يحاول هذا الكتاب تعريفنا به.

وعلى الرغم من قدم عهد الإنسان بعلم الحياة، فإنه مازال يجهل الحياة نفسها، ولقد ظل العقل البشري عاجزا عن مجرد إدراك ماهية تلك القوة الخفية التي تسري في ذرات عناصر المادة فتنقلها من عالم الجمادات إلى عالم الأحياء، حيث تتشكل في كيان عضوي اسمه الخلية التي هي وحدة البناء والأداء في جميع الكائنات الحية، بدءا من البكتيريا حتى الإنسان. ولعل غموض هذا السر هو ما دفع مؤلف هذا الكتاب (وهو عالم بيولوجي مخضرم) إلى أن يخصص في مستهله فصلا بعنوان: “ما الحياة؟”.

واستعراض باقي عناوين الكتاب يدل على أنه ليس مرجعا تخصصيا، وإنما هو محاولة للربط بين أشتات من فروع العلوم الطبيعية (البيولوجية وغير البيولوجية) والعلوم الاجتماعية والإنسانية، كوسيلة لتناول موضوعات الكتاب من منظور فلسفي شمولي، وهذه الشمولية المعرفية كانت الطابع المميز للتراث الفكري عبر آلاف السنين منذ عصر “أرسطو” حتى عصر “ابن سينا”، ولكن هذا الاتجاه بدأ يتراجع منذ أواسط القرن التاسع عشر أمام اندفاع تيار الأبحاث التخصصية التي بدأ بها في أوروبا عصر ما أسموه “الثورة العلمية”.
والحقيقة أن ما نطلق عليه الآن -تجملا- اسم “التخصص”، ما هو إلا “تفتيت للمعرفة” أبعدنا كثيرا عن دائرة الحقائق الكلية (التي بؤرتها الإيمان بوجود خالق للكون ومدبر لشئونه). صحيح أن هذا التخصص -في مجال العلوم الطبيعية- قد أثمر تقدما تكنولوجيا مكن الإنسان من السيطرة على قوى الطبيعة وتسخيرها لتحقيق أطماعه، ولكنه -في غمرة نشوته بهذا الانتصار ينسى أن يمارس قوته في السيطرة على نفسه، ومنعها من تخريب البيئة واستنزاف مواردها، (الأمر الذي يرى المؤلف -في الفصل الأخير من الكتاب- أنه ينذر بكارثة، حتى أنه ينادي بوضع “دستور” أخلاقي لتنظيم علاقة الإنسان بالطبيعة ومواردها).

يعتبر كتاب هذا هو علم البيولوجيا دراسة في ماهية الحياة والأحياء إرنست ماير PDFمن الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

 

تحميل كتب إلكترونية لـ إرنست ماير PDF

  

 

مقتطفات من كتاب هذا هو علم البيولوجيا دراسة في ماهية الحياة والأحياء إرنست ماير PDF

277 هذا هو علم البيولوجيا إرنست ماير Maktbah.Net 2

277 هذا هو علم البيولوجيا إرنست ماير Maktbah.Net 4

 

تحميل كتاب هذا هو علم البيولوجيا دراسة في ماهية الحياة والأحياء إرنست ماير PDF

عندما تصبح المكتبة في البيت ضرورة كالطاولة والسرير والكرسي والمطبخ، عندئذ يمكن القول بأننا أصبحنا قوما متحضرين – ميخائيل نعيمة

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب هذا هو علم البيولوجيا دراسة في ماهية الحياة والأحياء إرنست ماير PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة 
  3. عبر الإيميل :  [email protected]
  4. عبر الفيسبوك 
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى