إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
الفكر والفلسفة

كتاب نقد ملكة الحكم إيمانويل كانط PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

ملكة الحكم إيمانويل كانط موقع المكتبة Maktbah.Net 2

كتاب نقد ملكة الحكم إيمانويل كانط PDF ،يناقش الجزء الأول من الكتاب الأحكام العاكسة الجمالية الأربعة الممكنة: المحبوب، والجميل، والسامي، والجيد. يوضح كانط أن هذه هي الأحكام الأربعة العاكسة الوحيدة الممكنة، لأنه يربطها بجدول الأحكام من نقد العقل الخالص.

تختلف «الأحكام العاكسة» عن الأحكام الحتمية، أحكام النقدين الأولين. في الحكم التأملي نسعى إلى إيجاد عوالم غير معروفة لخصائص معينة، في حين أننا في الحكم الحاسم نستوعب فقط تفاصيل معينة تحت العوالم المعروفة بالفعل.

ما هو مقبول هو حسي بحت، أحكام مثل «هذه شريحة لحم جيدة» أو «هذا الكرسي ناعم». هذه هي أحكام ذاتية بحتة، تستند إلى الميل وحده.

الخير هو في الأساس حكم على الشيء بأنه أخلاقي، الحكم على شيء ما بأنه يتوافق مع القانون الأخلاقي، الذي -بالمعنى الكانتي- هو في الأساس التماسك مع فكرة ثابتة ومطلقة للعقل. إنه من نواح كثيرة هو العكس المطلق لما هو مقبول، إذ إنه حكم موضوعي بحت، فالأشياء هي إما أخلاقية وإما ليست كذلك، وفقًا لكانط.

الحكمان المتبقيان -الجميل والسامي- يختلفان عن كل من المقبول والصالح. وهي ما يشير إليه كانط على أنها أحكام «عالمية ذاتية». يبدو أن هذا المصطلح يتناقض مع الممارسة العملية، فالأحكام غير الموضوعية لا ترتبط بأي مفهوم مطلق ومحدد. ومع ذلك، فإن الحكم على شيء بأنه جميل يحدث مع الاعتقاد بأن الآخرين يجب أن يتفقوا مع هذا الحكم، مع أنه من المعروف أن الكثيرين لن يفعلوا ذلك. وتأتي قوة هذا الوجوب من الإشارة إلى الحسية المشتركة، مجتمع الذوق. تقترح هانا أرندت، في محاضراتها عن فلسفة كانط السياسية، إمكانية أن تكون هذه الحسية المشتركة أساسًا لنظرية سياسية مختلفة اختلافًا ملحوظًا عما وضعه كانط في ميتافيزيقا الاخلاق.

إن المفهوم الأساسي لتحليل كانط لحكم الجمال هو ما أسماه «اللعب الحر» بين القوى المعرفية للخيال والفهم. نسمي شيئًا جميلًا، لأن شكله يناسب قدراتنا المعرفية ويتيح «اللعب الحر» الذي يكون تجربة تبعث الشعور باللذة.

الحكم بأن شيئًا جميلًا هو الادعاء بأنه يمتلك «شكلًا نهائيًا»، أي أنه يبدو أنه مصمم لغرض ما، مع أنه ليس لديه أي وظيفة عملية واضحة. ولسنا بحاجة إلى أن يكون لدينا مفهوم محدد لكائن ما لنجده جميلًا.

في هذا الصدد، يميز كانط أيضًا بين الجمال الحر والثابت. ففي حين تصدر أحكام الجمال الحر دون مفهوم محدد للشيء الذي يتم الحكم عليه، مثل زخرفة أو خط جيد التشكيل، يختلف حكم الجمال الثابت إذا كان لدينا مثال، مثل حصان منحوت جيدًا يتم التعرف عليه استنادًا إلى هذه السمة.

هذا الكتاب من إصدارات المنظمة العربية للترجمة وهي منظمة دولية متخصصة، غير حكومية ، مستقلة ولا تهدف إلى الربح، مقرها بيروت – لبنان. وهي تتمتع “بكافة المزايا والحصانات اللازمة لأداء مهامها، أسوة بالمنظمات الدولية والإقليمية العاملة في إطار الأمم المتحدة”، اعتماداً على المرسوم رقم 2803 الصادر عن الحكومة اللبنانية بتاريخ 14 أبريل 2000.

تسعى المنظمة إلى أن يكون عملها إضافة حقيقية، متقدمة، في مجال الترجمة في الوطن العربي. وقد تبنت مفهوم الترجمة – البحث، تجاوزاً لسلبيات الترجمة السائدة ووضعت معايير للترجمة، منها الاختصاص والمعرفة بالمادة المترجمة ومنها التمكن الدقيق من اللغتين : المنقول منها – وهي اللغة الأصلية للمادة المترجمة – والمنقول إليها، مع اعتماد المراجعة وتفضيل الجهد الجماعي في الترجمة. تحرص المنظمة على أن تنفتح مشاريع الترجمة فيها على أوسع ما يمكن من الثقافات واللغات في العالم وأن تغطي أوسع مجالات معرفية ممكنة، كما تحرص على مراعاة التكامل بين أصول المعرفة ومحطات صيرورتها وبين المعرفة المعاصرة في سرعتها وتطورها.

تحميل كتب الكترونية PDF مميزة :

  1. كتاب لا تعشقي كاتبا أبدا زينة كرماوي PDF
  2. تحميل كتاب الأمراض النسائية سلسلة كتب طبيب العائلة كارولين برادبير PDF
  3. كتاب طموحات إمبريالية نعوم تشومسكي PDF
  4. رواية فصول الصيف الأربعة غريغوار دولاكور PDF
  5. رواية نانا مأساة امرأة مستهترة إميل زولا PDF

 

إيمانويل كانت أو إيمانويل كانط (بالألمانية: Immanuel Kant) هو فيلسوف ألماني من القرن الثامن عشر (1724 – 1804). عاش كل حياته في مدينة كونيغسبرغ في مملكة بروسيا. كان آخر الفلاسفة المؤثرين في الثقافة الأوروبية الحديثة. وأحد أهم الفلاسفة الذين كتبوا في نظرية المعرفة الكلاسيكية. كان إيمانويل كانت آخر فلاسفة عصر التنوير الذي بدأ بالمفكرين البريطانيين جون لوك وجورج بيركلي وديفيد هيوم.

طرح إيمانويل كانت منظورا جديدا في الفلسفة أثر ولا زال يؤثر في الفلسفة الأوربية حتى الآن أي أن تأثيره امتد منذ القرن الثامن عشر حتى القرن الحادي والعشرين. نشر أعمالا هامة وأساسية عن نظرية المعرفة وأعمالا أخرى متعلقة بالدين وأخرى عن القانون والتاريخ.

تحميل كتاب نقد ملكة الحكم إيمانويل كانط PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب نقد ملكة الحكم إيمانويل كانط PDF

 

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك الروايات العربية ، الروايات المترجمة ، كتب التنمية البشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم ، الكتب الإسلامية في الفقه والشريعة والسنة والسيرة النبوية ، كتب الأطفال ، إلخ … وأكثر من 50 تصنيف أخر للكتب PDF

نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها مع الأخذ بعين الإعتبار التطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، وانتشار ثقافة قراءة الكتب أونلاين أيضا ،لذلك وبالتطوير المستمر والصيانة والمراقبة اليومية لموقعنا المكتبة.نت ، نسعى دائما من إلى تشجيع القراءة بإستغلال هذه التقنيات الحديثة وأن تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب. 

إيمانويل كانط

إيمانويل كانت أو إيمانويل كانط (بالألمانية: Immanuel Kant) هو فيلسوف ألماني من القرن الثامن عشر (1724 - 1804). عاش كل حياته في مدينة كونيغسبرغ في مملكة بروسيا. كان آخر الفلاسفة المؤثرين في الثقافة الأوروبية الحديثة. وأحد أهم الفلاسفة الذين كتبوا في نظرية المعرفة الكلاسيكية. كان إيمانويل كانت آخر فلاسفة عصر التنوير الذي بدأ بالمفكرين البريطانيين جون لوك وجورج بيركلي وديفيد هيوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى