إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
دراسات وأبحاث

كتاب نظرية الادب تيري إيغلتون PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

نظريةالأدب تيري إيغلتون المكتبة نت www.maktbah.net 2

كتاب نظرية الادب تيري إيغلتون PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

الأدب، هذا الشيء المراوغ، الذي يخلق اللذة الخالصة، والذي يعبّر عن كل ما فينا من سعادة، أو اضطراب، أو تعاسة، أو ما طاب لك من ذكر كلمات تصنف كمشاعر. الأدب، والقصص، والحكايات، ذلك النسيج المعقد، والذي من شأنه أن ينتشلنا من حالة ليقذفنا إلى حالة أخرى. كل هذا استدعى أن يُكتب في الأدب نظرية، وهنا، يكتب إيغلتون “مقدمة” أقرب ما تكون إلى أطروحة في نظرية الأدب، يستعرض نظرية ومن ثم يأتي دوره لينقدها ويفندها.
في مدخل هذا الكتاب، يحاول إيغلتون أن يعرف الأدب. ليرفض أن يتم تعريفه بأنه كتابة تخيلية، أي أنها كتابة مخالفة للحقيقة بالمعنى الحرفي. لذا، فهو يهدم الثابت والعام والمنتشر في تعريف الأدب.

ينتقل إيغلتون، لينبش أوراق التاريخ للمدارس النقدية أملًا في تعريف الأدب، فيبدأ باستعراض الشكلانية، وتطورها واندثارها. ليستعرض في كتابه هذا، المدارس والحركات النقدية الأدبية المعروفة. لكن استعراض إيغلتون لهذه الحركات كان تفاعليًا، ديناميكيًا، روائيًا. وبذلك، كان قادرًا على التعبير عن نظرية الأدب – والتي قد تشعرك بالملل نظرًا لأن هذا الموضوع يعتبر أكاديميًا وتخصصيًا بشكل كبير – بطريقة خفيفة.

الحركات النقدية هنا تم استعراضها بالتسلسل، فكأن إيغلتون يستعرض شريطًا سريعًا لتاريخ النقد الأدبي. فكيف نشأت الدراسات الإنجليزية، وكيف نشأت التمحيص، والنقد الجديد، وعلم الظاهرات والتأويل، ونظرية الاستقبال، وكيف تولد هذه الحركات والمدارس من رحم الحروب أو الكوارث أو أنها تكون ردات فعل على أنظمة سياسية واقتصادية واجتماعية. فمن هنا، نرى كيف أن الأدب مرتبط أشد الارتباط بالسلطة، لذا يعمد إيغلتون على ربطه بالإيديولوجيا.
يتابع إيغلتون حديثه عن البنيوية والسيميائية، وما بعد البنيوية. أما عن فصل التحليل النفسي، فأعتبرها مقدمة جيدة للراغبين في قراءة فرويد ولاكلان. الجميل في استعراض إيغلتون أنه تمكن من تحفيز براعم التذوق الدماغية، فقدّم للقارئ مادة تمكنه من الغوص أكثر (إن شاء) في مدارس فلسفية وأدبية عديدة، فمثلًا في الفصل الأخير قدم فرويد بطريقة سلسلة وكذلك هايدغر ولاكلان ورولان بارت وهيرش وهيسرل وغيرهم. من هنا، نرى بأن الكتاب دسم جدًا، يتطلب وقتًا كبيرًا، فهو بداية جيدة للعديد من المواضيع.

تيرينتس فرانسيس إيغلتون (بالإنجليزية: Terry Eagleton)‏ الحاصل على زمالة الأكاديمية البريطانية (وُلد عام 1943) هو منظر أدبي بريطاني، وناقد، ومفكر عام. هو حاليًا أستاذ في قسم الأدب الإنجليزي في جامعة لانكستر.

نشر إيغلتون أكثر من أربعين كتابًا، لكن من أشهر أعماله النظرية الأدبية: مقدمة (1983)، الذي بيع منه أكثر من 750,000 نسخة. وضح العمل نشوء النظرية الأدبية في تلك الفترة، بالإضافة إلى مناقشة أن كل نظرية أدبية هي سياسية بالضرورة. كان إيغلتون من أبرز ناقدي فلسفة ما بعد الحداثة، ونشر أعمالًا مثل أوهام ما بعد الحداثة (1996) وما بعد النظرية (2003). يجادل إيغلتون، متأثرًا بفلسفة ما بعد الحداثة، بأن النظرية الثقافية قللت بشكل خاطئ من قيمة الموضوعية والأخلاق. يتأثر تفكيره بالماركسية والإيمان المسيحي.

مقتطفات من الكتاب PDF

نظريةالأدب تيري إيغلتون المكتبة نت www.maktbah.net 1 نظريةالأدب تيري إيغلتون المكتبة نت www.maktbah.net 3

تحميل كتاب نظرية الادب تيري إيغلتون PDF

كثيرون يفضلون القراءة لكن كل شيء يتوقف على ماذا نقرأ

–  جوستاين غاردر  

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب نظرية الادب تيري إيغلتون PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

تيري إيغلتون

تيرينتس فرانسيس إيغلتون (بالإنجليزية: Terry Eagleton)‏ الحاصل على زمالة الأكاديمية البريطانية (وُلد عام 1943) هو منظر أدبي بريطاني، وناقد، ومفكر عام. هو حاليًا أستاذ في قسم الأدب الإنجليزي في جامعة لانكستر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى