إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
علم الإجتماع

كتاب نظام التفاهة الان دونو PDF

انضموا الينا عبر الفايسبوك وتوصلوا بجديد الكتب

نظام التفاهة الان دونو موقع المكتبة maktbah.net 2

تحميل كتاب نظام التفاهة الان دونو PDF ، التفاهة – على عكس ما تحيل إليه – مسألة جدّية بامتياز، هكذا يُخبرنا عالم الاجتماع الكندي آلان دونو (1970)، فالتغاضي عنها يعني في ما يعنيه تسليم البشرية إلى مصير كارثيّ؛ إنها مسألة حياة أو موت بالنسبة للمجتمعات المعاصرة.

الإشكالية ببساطة تتمثل في أن النظام السائد في العالم قد أدّى إلى سيطرة التافهين على مواقع أساسية من الخريطة الاجتماعية؛ يكفي أن تنظر حولك لترى هؤلاء وقد اخترقوا السياسة والإعلام والفن، وهو واقع يصفه دونو بالقول: “لقد تشيّدت شريحة كاملة من التافهين والجاهلين وذوي البساطة الفكرية وكل ذلك لخدمة أغراض السوق بالنهاية”.

لكن من هو التافه بالنسبة لدونو؟ ربما علينا هنا الانتباه إلى فويرقات انتقال المفاهيم بين اللغات، فالباحث الكندي اعتمد في عنوانه مفردة مركّبة Mediocratie يمثل “نظم التفاهة” خياراً ممكناً لا يقصي فرضيات أخرى، ومنها مثلاً سلطة أو سيطرة المتواضعين، فالمفردة منحوتة من كلمة Mediocre (المتواضع، هزيل المعرفة، التافه) وCratie المستعارة من اليونانية القديمة وتعني السلطة.

لكن دونو يقف على معنى فريد فكلمة Mediocre – التي باتت تفيد ما هو سيئ – سليلة جذر يشير إلى معاني التوسّط، وبذلك فإن المتواضع والتافه هو المتوسط أي ذلك الذي لا يلمع في أي مجال، بعبارة شائعة اليوم، هو ذلك الذي هو بلا موهبة.

يضرب المؤلف هنا أمثلة شتّى من التربية إلى الاقتصاد مروراً بظواهر العنف والفساد التي تخترق النخب، مركزّاً على تشريح وضعيات في المجال الثقافي-الإعلامي، كتسليطه الضوء على الإشباعات المعرفية المغلوطة التي تقدّمها القنوات التلفزيونية، أو أثر الأخبار الفضائحية في عدة جرائد والتي تجعل الناس غير قادرين على توقع أي شيء؛ فنظام التفاهة كي يستتبّ الأمر له بحاجة إلى شعور عام بأن لا شيء يقع، وهو ما يؤدّي إلى عدم الانتباه لفكرة التقلّب التاريخي ودخول حالة من التشابه الزمني وعدم الحاجة إلى أشخاص بارعين ومتفوقين، وهي وضعية تشبه ذبذبات القلب حين يمرّ الأخير إلى حالة الموت.

 

تحميل كتب إلكترونية لـ الان دونو PDF

مقتطفات من كتاب نظام التفاهة الان دونو PDF

نظام التفاهة الان دونو موقع المكتبة maktbah.net 1 نظام التفاهة الان دونو موقع المكتبة maktbah.net 3

تحميل كتاب نظام التفاهة الان دونو PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب نظام التفاهة الان دونو PDF

 

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني وتوفر الهواتف الذكية و الأجهزة اللوحية .

نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، نقوم بجمع هذه الكتب PDF الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها .

فإذا تم نشر كتابك دون علمك أو بغير موافقتك أو في حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء الإبلاغ ، وسنتعامل مع المشكل فورا . أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.

موقع المكتبة PDF

نحن على  "موقع المكتبة – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى