إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب عربية

كتاب نزول النقطة الاستمرارية والتغير في مصر جمال الغيطاني PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

نزول النقطة جمال الغيطاني Maktbah.Net 3

dfd

كتاب نزول النقطة الاستمرارية والتغير في مصر جمال الغيطاني PDF ، تحميل مجاني من موقع المكتبة.نت لـ تحميل كتب PDF . الاستمرارية والتغير .. عاملان أساسيان فى الثقافة المصرية منذ قديم الزمن وحتى وقتنا الحاضر .. هذان العاملان يبدوان ولأول وهلة متناقضين لكنهما فى جوهرهما على قدر كبير من التمازج والتناغم داخل الكيان المصرى الأصيل ، فكيف نجحت الثقافة المصرية والوجدان المصرى فى الخروج على مدى هذه الأزمنة الطويلة واختلاف العصور والرؤى والديانات على مدار التاريخ أن تفرز فى النهاية كياناً تغير كثيراً وكثيراً على مدار الأزمنة لكنه فى الوقت ذاته استمر يحمل كل جذوره ومعتقداته القديمة منذ أيام الفراعنة حتى العصر المسيحى والاسلامى بكل ما فى هذه العصور من اختلافات داخلية . وفى هذا العدد من “كتاب اليوم” يصدر كتاب ” نزول النقطة ..

الاستمرارية والتغير فى مصر ” للكاتب والروائى الكبير جمل الغيطانى ، فى تتبع لمسار المعتقدات والثقافات والديانات على أرض مصر منذ عهد الفراعنة حتى وقتنا الحاضر مستشهداً بكل ما رآه وتأمله خلال حياته التى جمع فيها مشاهد متعددة ربطها معاً وخرج لنا بهذا الكتاب القيم جداً لمعرفة مكنونات الانسان المصرى.
يبدأ المؤلف كتابه بقوله: “دائما أحاول رؤية الأشياء بعيني الإنسان في زمن لم أعرفه، لم أسع فيه، لكن، عند أي زمن اتوقف؟” ثم يبدأ الكاتب الحديث عن مصر القديمة والحديثة في ثوبها الواحد الذي لم يغيره الزمن. كان المصري القديم يعبر عن انشغاله الدائم بما بعد الموت، بالحياة الأبدية، فأقام المعابد وأنشأ المقابر التي جهزها لحياة أخري بلا موت، فكانت عمارته معبرة بدقة عن هذه الفكرة، فكانت واحدة من أهم إبداعاته الهامة “المسلة” التي أشار بها إلي الصعود إلي نقطة تنتهي عندها الدنيا ويبدأ عندها العالم الآخر. استمرت المسلة في مآذن المساجد ومن قبلها الكنائس.
المصري القديم كان يعرف أن بقاء اسمه هو بقائه شخصيا، فكان المصري القديم يحرص علي بقاء نسله وذريته، كما كان يحرص علي بقاء اسمه محفورا علي الصخور سواء في المعابد أو المقابر، بقيت هذه الأفكار ولم يزل في عقول المصريين، لا يزال المصري يحرص علي بقاء اسمه مخفيا خوفا من الحسد أحيانا، ويحرص علي بقاء اسمه علي جدران مقابره الحديثة.
التاريخ كتابة، لكن الكتابة المصرية نسيت تماما منذ انتهت الديانة القديمة من مصر وتحولها إلي المسيحية، انتهت تماما كل صلة بمصر القديمة بغزو العرب لمصر، انتهي تماما العلم باللغة المصرية القديمة وتحول التاريخ إلي أسرار وطلاسم، وأصبحت تخاريف العرب وأساطيرهم هي المصدر الذي اتخذنا منه العلم بتاريخنا لفترات طويلة من الزمن. لسنوات طويلة تحسر الكاتب علي نسيان المصريين للغتهم الأم إلا أن الكاتب تعرف علي بحث يرجع اللغة المصرية الحالية بألفاظها إلي اللغة المصرية القديمة مما يدل علي استمرارية لكلام المصريين إلي عصرنا الراهن. 

 

جمال أحمد الغيطاني (9 مايو 1945 – 18 أكتوبر 2015) هو روائي وصحفي مصري ورئيس تحرير صحيفة أخبار الأدب المصرية. صاحب مشروع روائي فريد استلهم فيه التراث المصري ليخلق عالمًا روائيًا عجيبًا يعد اليوم من أكثر التجارب الروائية نضجًا وقد لعب تأثره بصديقه وأستاذه الكاتب نجيب محفوظ دورا أساسيًا لبلوغه هذه المرحلة مع اطلاعه الموسوعي على الأدب القديم وساهم في إحياء الكثير من النصوص العربية المنسية وإعادة اكتشاف الأدب العربي القديم بنظرة معاصرة جادة.

يعتبر كتاب نزول النقطة الاستمرارية والتغير في مصر جمال الغيطاني PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب إلكترونية لـ جمال الغيطاني PDF

  1. تحميل كتب جمال الغيطاني PDF

مقتطفات من كتاب نزول النقطة الاستمرارية والتغير في مصر جمال الغيطاني PDF

نزول النقطة جمال الغيطاني Maktbah.Net 1

نزول النقطة جمال الغيطاني Maktbah.Net 2

 

تحميل كتاب نزول النقطة الاستمرارية والتغير في مصر جمال الغيطاني PDF

عندما تصبح المكتبة في البيت ضرورة كالطاولة والسرير والكرسي والمطبخ، عندئذ يمكن القول بأننا أصبحنا قوما متحضرين – ميخائيل نعيمة

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب نزول النقطة الاستمرارية والتغير في مصر جمال الغيطاني PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة 
  3. عبر الإيميل :  [email protected]
  4. عبر الفيسبوك 
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

جمال الغيطاني

جمال أحمد الغيطاني (9 مايو 1945 - 18 أكتوبر 2015) هو روائي وصحفي مصري ورئيس تحرير صحيفة أخبار الأدب المصرية. صاحب مشروع روائي فريد استلهم فيه التراث المصري ليخلق عالمًا روائيًا عجيبًا يعد اليوم من أكثر التجارب الروائية نضجًا وقد لعب تأثره بصديقه وأستاذه الكاتب نجيب محفوظ دورا أساسيًا لبلوغه هذه المرحلة مع اطلاعه الموسوعي على الأدب القديم وساهم في إحياء الكثير من النصوص العربية المنسية وإعادة اكتشاف الأدب العربي القديم بنظرة معاصرة جادة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى