إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب عربية

كتاب نزول النقطة الاستمرارية والتغير في مصر جمال الغيطاني PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

نزول النقطة جمال الغيطاني Maktbah.Net 3

كتاب نزول النقطة الاستمرارية والتغير في مصر جمال الغيطاني PDF ، تحميل مجاني من موقع المكتبة.نت لـ تحميل كتب PDF . الاستمرارية والتغير .. عاملان أساسيان فى الثقافة المصرية منذ قديم الزمن وحتى وقتنا الحاضر .. هذان العاملان يبدوان ولأول وهلة متناقضين لكنهما فى جوهرهما على قدر كبير من التمازج والتناغم داخل الكيان المصرى الأصيل ، فكيف نجحت الثقافة المصرية والوجدان المصرى فى الخروج على مدى هذه الأزمنة الطويلة واختلاف العصور والرؤى والديانات على مدار التاريخ أن تفرز فى النهاية كياناً تغير كثيراً وكثيراً على مدار الأزمنة لكنه فى الوقت ذاته استمر يحمل كل جذوره ومعتقداته القديمة منذ أيام الفراعنة حتى العصر المسيحى والاسلامى بكل ما فى هذه العصور من اختلافات داخلية . وفى هذا العدد من “كتاب اليوم” يصدر كتاب ” نزول النقطة ..

الاستمرارية والتغير فى مصر ” للكاتب والروائى الكبير جمل الغيطانى ، فى تتبع لمسار المعتقدات والثقافات والديانات على أرض مصر منذ عهد الفراعنة حتى وقتنا الحاضر مستشهداً بكل ما رآه وتأمله خلال حياته التى جمع فيها مشاهد متعددة ربطها معاً وخرج لنا بهذا الكتاب القيم جداً لمعرفة مكنونات الانسان المصرى.
يبدأ المؤلف كتابه بقوله: “دائما أحاول رؤية الأشياء بعيني الإنسان في زمن لم أعرفه، لم أسع فيه، لكن، عند أي زمن اتوقف؟” ثم يبدأ الكاتب الحديث عن مصر القديمة والحديثة في ثوبها الواحد الذي لم يغيره الزمن. كان المصري القديم يعبر عن انشغاله الدائم بما بعد الموت، بالحياة الأبدية، فأقام المعابد وأنشأ المقابر التي جهزها لحياة أخري بلا موت، فكانت عمارته معبرة بدقة عن هذه الفكرة، فكانت واحدة من أهم إبداعاته الهامة “المسلة” التي أشار بها إلي الصعود إلي نقطة تنتهي عندها الدنيا ويبدأ عندها العالم الآخر. استمرت المسلة في مآذن المساجد ومن قبلها الكنائس.
المصري القديم كان يعرف أن بقاء اسمه هو بقائه شخصيا، فكان المصري القديم يحرص علي بقاء نسله وذريته، كما كان يحرص علي بقاء اسمه محفورا علي الصخور سواء في المعابد أو المقابر، بقيت هذه الأفكار ولم يزل في عقول المصريين، لا يزال المصري يحرص علي بقاء اسمه مخفيا خوفا من الحسد أحيانا، ويحرص علي بقاء اسمه علي جدران مقابره الحديثة.
التاريخ كتابة، لكن الكتابة المصرية نسيت تماما منذ انتهت الديانة القديمة من مصر وتحولها إلي المسيحية، انتهت تماما كل صلة بمصر القديمة بغزو العرب لمصر، انتهي تماما العلم باللغة المصرية القديمة وتحول التاريخ إلي أسرار وطلاسم، وأصبحت تخاريف العرب وأساطيرهم هي المصدر الذي اتخذنا منه العلم بتاريخنا لفترات طويلة من الزمن. لسنوات طويلة تحسر الكاتب علي نسيان المصريين للغتهم الأم إلا أن الكاتب تعرف علي بحث يرجع اللغة المصرية الحالية بألفاظها إلي اللغة المصرية القديمة مما يدل علي استمرارية لكلام المصريين إلي عصرنا الراهن. 

 

جمال أحمد الغيطاني (9 مايو 1945 – 18 أكتوبر 2015) هو روائي وصحفي مصري ورئيس تحرير صحيفة أخبار الأدب المصرية. صاحب مشروع روائي فريد استلهم فيه التراث المصري ليخلق عالمًا روائيًا عجيبًا يعد اليوم من أكثر التجارب الروائية نضجًا وقد لعب تأثره بصديقه وأستاذه الكاتب نجيب محفوظ دورا أساسيًا لبلوغه هذه المرحلة مع اطلاعه الموسوعي على الأدب القديم وساهم في إحياء الكثير من النصوص العربية المنسية وإعادة اكتشاف الأدب العربي القديم بنظرة معاصرة جادة.

 

 

مقتطفات من كتاب نزول النقطة الاستمرارية والتغير في مصر جمال الغيطاني PDF

نزول النقطة جمال الغيطاني Maktbah.Net 1

نزول النقطة جمال الغيطاني Maktbah.Net 2

تحميل كتاب نزول النقطة الاستمرارية والتغير في مصر جمال الغيطاني PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب نزول النقطة الاستمرارية والتغير في مصر جمال الغيطاني PDF

Maktbah.net

تحميل كتب الكترونية PDF مميزة :

نحن على موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب. 

جمال الغيطاني

جمال أحمد الغيطاني (9 مايو 1945 - 18 أكتوبر 2015) هو روائي وصحفي مصري ورئيس تحرير صحيفة أخبار الأدب المصرية. صاحب مشروع روائي فريد استلهم فيه التراث المصري ليخلق عالمًا روائيًا عجيبًا يعد اليوم من أكثر التجارب الروائية نضجًا وقد لعب تأثره بصديقه وأستاذه الكاتب نجيب محفوظ دورا أساسيًا لبلوغه هذه المرحلة مع اطلاعه الموسوعي على الأدب القديم وساهم في إحياء الكثير من النصوص العربية المنسية وإعادة اكتشاف الأدب العربي القديم بنظرة معاصرة جادة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

حاجب الاعلانات لديك غير متوافق مع موقعنا !