إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
دراسات وأبحاث

كتاب نحو علم اجتماع عربي علم الاجتماع والمشكلات العربية الراهنة PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

أو إنضموا إلينا عبر  Telegram :

telegram

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

facebook

نحو علم اجتماع عربي علم الاجتماع والمشكلات العربية الراهنة موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 2

كتاب نحو علم اجتماع عربي علم الاجتماع والمشكلات العربية الراهنة PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية .

صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية الطبعة الثالثة من كتاب “نحو علم اجتماع عربي/ علم الاجتماع والمشكلات العربية الراهنة” ضمن سلسلة كتب المستقبل العربي (7)

وجاء في تعريف الكتاب ما يلي:

إن السعي الجاد لتحديد هوية لعلم الاجتماع في الوطن العربي قضية تحتاج إلى جهد موصول. فمقومات هذه الهوية يجب أن تنطلق من طريقة التفكير والمصالح المجتمعية الحالية والمستقبلية، والخصوصية التاريخية والمعاصرة للمجتمع العربي، في علاقاتها بأنماط تطور مجتمعات أخرى شاركتنا التاريخ، وتشاركنا الواقع المعاصر. إن التخوّف من أية قضية معرفية، تخوّفٌ مسبقٌ يجب أن تحسمه البحوث والدراسات.
وإن حائزي إمكانية تغيير مسيرة العلم في مواجهتهم لتحديات الواقع العربي يصعب عليهم خوض المواجهة، وحدَهم، متفرقين منعزلين؛ ومن ثم عليهم البحث عن صيغ تنظيمية، تجمعهم سوياً؛ ومن أهم متطلبات هذا التنظيم صوغ حدّ معقول من رؤية مشتركة تحدد المهام وموجّهات العمل. إن معظم من اهتموا بمواجهة أزمة علم الاجتماع، على المستويين العالمي والعربي، أكدوا ضرورة وجود تجمعات اجتماعية ينتمي إليها المشتغلون بعلم الاجتماع، فهي ضرورية للمشاركة في التخطيط لإيجاد الظروف الضرورية للتحرر الإنساني.
ثم إن التفاعل مع القوى الاجتماعية، حاملة إمكانية تغيير المجتمع العربي، يثري وعي الباحثين بواقعهم، ويساعد في ترتيب الأولويات والمهام المطروحة على العلم.
وفي هذا الكتاب ثماني عشرة دراسة، تؤكد مدى الحاجة إلى علم اجتماع عربي، ومدى إمكانية هذا العلم من معالجة المشكلات المختلفة التي تجبه المجتمع العربي.
وقد توزعت بحوث الكتاب في ثلاثة أقسام؛ عشرة بحوث تناولت طبيعة الأزمة، وخمسة بحوث لدراسة حالات محددة، وثلاثة بحوث استشرفت المستقبل

منذ مدة ليست قصيرة نما عند بعض المثقفين العرب شعور بأن قضية الوحدة العربية لم تعد تحتل المكان الأول- كما كانت في السابق – في الاهتمام العربي، وبالتالي بضرورة لفت نظر الرأي العام العربي إلى ذلك . وقد اكتسب الشعور بضرورة إعادة تحريك قضية الوحدة قوة جديدة على أثر نكسـة حرب الخامس من حزيران / يونيو 1967وقد عبّر هذا الشعور عن نفسه، بادئ ذي بدء، وعلى أثر النكسة مباشرة، بنشاط ثقافي محدود في دمشق وبيروت، أخذ شكل عقد بعض الندوات لمناقشة ضرورة الوحدة وجمع تواقيع عدد من المثقفين العرب على نداءات بهذا المعنى نشرتها، خلال عامي 1967 و 1968 ، مجلة “دراسات عربية” إلا ان الشعور بأهمية الوحدة، وبضرورة القيام بعمل ثقافي مستمر من أجلها ، قد استمر بشكل تشاور فردي ، خلال مدة جيدة من الزمن، إلى أن تبلور الموضوع باتجاه تأسيس مركز للدراسات عن قضية الوحدة العربية. وكان أول إعلان عن هذا الهدف قد عبر عنه البيان الذي صدر في بيروت ونشرته بعض الصحف العربية في عام 1975 ، وقد تضمن البيان المذكور شرحاً واضحاً لأهدافه وطريقة عمله ووسائله، ووقّعه اثنان وثلاثون مثقفاً من مختلف أقطار الوطن العربي ولأهمية هذا البيان ندرجه فيما يلي بالنص


مقتطفات واقتباسات من كتاب نحو علم اجتماع عربي علم الاجتماع والمشكلات العربية الراهنة PDF

نحو علم اجتماع عربي علم الاجتماع والمشكلات العربية الراهنة موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 1 نحو علم اجتماع عربي علم الاجتماع والمشكلات العربية الراهنة موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 3

تحميل كتاب نحو علم اجتماع عربي علم الاجتماع والمشكلات العربية الراهنة PDF

الذين لا يتوقعون غير المتعة بين غلافي كتاب على درجة من سلامة السريرة لا ينافسهم فيها سوى من يتوقعون عسلاً دائماً في الزواج .

عزت القمحاوي

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب نحو علم اجتماع عربي علم الاجتماع والمشكلات العربية الراهنة PDF

Maktbah.net

  • لسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى