إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الأعلام والشخصيات

كتاب موهنداس كرمشاند غاندي المهاتما غاندي قصة مقاومة للاحتلال و الظلم خلدها التاريخ أكثر شخصيات القرن العشرين أهمية و غموضا صلاح أبو دية PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

المهاتما غاندي قصة مقاومة الإحتلال والظلم خلدها التاريخ موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 3

dfd

كتاب موهنداس كرمشاند غاندي المهاتما غاندي قصة مقاومة للاحتلال و الظلم خلدها التاريخ أكثر شخصيات القرن العشرين أهمية و غموضا صلاح أبو دية PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية .

ولد غاندي في أكتوبر 1869 في بورباندار الهندية وكان ينتمي إلى عائلة من طبقة التجار ولكنهم شغلوا منصب رئيس الوزراء لثلاثة أجيال متتابعة في الهند، سافر غاندي لدراسة القانون في بريطانيا عام 1882، ثم عاد بعد إتمام دراسته إلى الهند مرة أخرى وكان هدفه في هذه الفترة هو التركيز على الأطفال وتعليمهم، حيث بدأ من خلال ابنه الذي تركه رضيعًا قبل السفر، وذلك نظرًا لتزوجه صغيرًا في فترة الثانوي، وكذلك أبناء أخوه، فكان الجلوس مع الأطفال وتعليمهم يروق لغاندي كثيرًا.

ثم سافر غاندي وعائلته إلى جنوب إفريقيا عام 1893، وعمل في جنوب إفريقيا مدافعًا عن حقوق عمال الزراعة الهنود والبوير العاملين في مزارع قصب السكر، فلم يكن غاندي يعرف معلومات كثيرة عن الاضطهاد والتمييز العنصري في جنوب إفريقيا، ولكن مع مرور الأيام على وجوده أطلع على العديد من الحقائق والوقائع المفزعة الخاصة بممارسة التمييز العنصري، حيث شجعت حكومة جنوب إفريقيا على الاضطهاد العرقي، وعملت على تنفيذ إجراءات جائرة لمنع هجرة المزيد من الآسيويين إليها، وإكراه السكان المقيمين منهم في جنوب إفريقيا على الرحيل عنها، من خلال فرض ضرائب باهظة عليهم، ومطاردتهم من الشرطة.

كان غاندى زعيمًا للعصيان المدني الشامل والذي أدى إلى استقلال الهند عن بريطانيا وألهمت الكثير من حركات الحقوق المدنية والحرية في جميع أنحاء العالم، ومنذ ذلك الحين عرف غاندي في جميع أنحاء العالم باسم المهاتما غاندي ”الروح العظيمة”.

عرف غاندي في جميع أنحاء العالم باسم المهاتما غاندي ”الروح العظيمة”، وهو تشريف تم تطبيقه عليه من قبل رابندراناث طاغور، وأيضًا في الهند باسم بابو تعني  ”الأب”، وتم تشريفه رسميًا في الهند باعتباره أبو الأمة، حيث أن عيد ميلاده، 2 أكتوبر، يتم الاحتفال به هناك كـغاندي جايانتي، وهو عطلة وطنية، وعالميًا هو اليوم الدولي للاعنف.

واستعمل غاندي العصيان المدني اللاعنفي حينما كان محاميًا مغتربًا في جنوب أفريقيا، في الفترة التي كان خلالها المجتمع الهندي يناضل من أجل الحقوق المدنية، وبعد عودته إلى الهند عام 1915، نظم احتجاجات من قبل الفلاحين والمزارعين والعمال في المناطق الحضرية ضد ضرائب الأراضي المفرطة والتمييز في المعاملة.

بعد توليه قيادة المؤتمر الوطني الهندي في عام 1921، قاد غاندي حملات وطنية لتخفيف حدة الفقر، وزيادة حقوق المرأة، وبناء وئام ديني ووطني، ووضع حد للنبذ، وزيادة الاعتماد على الذات اقتصاديًا، وكان يهدف إلى تحقيق استقلال الهند من السيطرة الأجنبية.

قاد غاندي أيضًا أتباعه في حركة “عدم التعاون” التي احتجت على فرض بريطانيا ضريبة على الملح في مسيرة ملح داندي عام 1930، والتي بلغت مسافتها 400 كيلومتر، وتظاهر ضد بريطانيا للخروج من الهند، وقضى غاندي عدة سنوات في السجن في كل من جنوب أفريقيا والهند.

عاش غاندي متواضعًا في مجتمع يعيش على الاكتفاء الذاتي، وارتدى الدوتي والشال الهنديين التقليديين، والذين نسجهما يدويًا بالغزل على الشاركا، وكان يأكل طعامًا نباتيًا بسيطًا.

مقتطفات من الكتاب :

  المهاتما غاندي قصة مقاومة الإحتلال والظلم خلدها التاريخ موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 2

المهاتما غاندي قصة مقاومة الإحتلال والظلم خلدها التاريخ موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 4

تحميل كتاب موهنداس كرمشاند غاندي المهاتما غاندي قصة مقاومة للاحتلال و الظلم خلدها التاريخ أكثر شخصيات القرن العشرين أهمية و غموضا صلاح أبو دية PDF

 الكتاب جار بار، ومعلم خاضع، ورفيق مطاوع لا يعصيك أبدا، هل رأيت معلما يخضع للتلميذ ؟ كذلك الكتاب يخضع للقارئ .

محمد صالح المنجد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب موهنداس كرمشاند غاندي المهاتما غاندي قصة مقاومة للاحتلال و الظلم خلدها التاريخ أكثر شخصيات القرن العشرين أهمية و غموضا صلاح أبو دية PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى