إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

موسوعات

كتاب موسوعة تاريخ الأندلس تاريخ وفكر وحضارة وتراث الجزء الأول حسين مؤنس PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

(موسوعة تاريخ الأندلس) للدكتور حسين مؤنس الجزء الأول حسين مؤنس المكتبة نت www.Maktbah.net (4)

25474 1 download now button for website

كتاب موسوعة تاريخ الأندلس تاريخ وفكر وحضارة وتراث الجزء الأول حسين مؤنس PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب إلكترونية PDF .

نبذة عن الكتاب :

انطلق العرب من تلك البقعة الكامنة فى أحضان الصحراء ليكتسحوا الحدن والعواصم التى طال الاستبداد والطفيان فيها حاملين لواء إسلامهم يستمدون قوتهم من “لا إله إلا الله محمد رسول الله”. هذا الإيمان والجهاد والكفاح الذى وصل حين انضمت شبة الجزيرة الأيبرية إلى الدولة الإسلامية، حينها دخلت تلك القمة الأوربية في الإسلام، وقامت حضارة عظيمة لا تنساها الانسانية تلك هى الأندلس، التى يقص علينا حكايتها في موسوعته التى بين أيدينا الدكتور ” حسين مؤنس” وهو من هو في حقل التاريخ وخاصة الاندلسي منه يقص علينا تاريخ الآندلس بدعا من الفتح وحتى آخر أيامها وحكم “محمد بن إسماعيل بن عباد”، يستعرض هذا التاريخ الطويل الذي يمتد لها يقرب من ثمانية قرون من والى إلى والي ومن حاكم إلى آحر ولكنه لا ينسي في الخضم السياسي ان يطل على الجانب الفكرى والحضاري وهو ما يجمل لتلك الموسوعة بجزئيها مذاقا خاصا لقارئها “فقد كتيت ياسلوب مميز تمودناه من الدكتور المؤرخ “حسين مؤنس”، وعرضت بشكل يبين لنا ملام هذا التارخ الإسلامي المشرق، الذى وإن توارى عن الحاضر بقى حيا في ذاكره الإسلام والمسلمين دائما وابدا

يمثل كتاب موسوعة تاريخ الأندلس مرجعًا قيمًا لباحثي العلوم التاريخية بصورة خاصة والآثار والجغرافيا ومعظم تخصصات العلوم الإنسانية على نحو عام حيث يركز كتاب موسوعة تاريخ الأندلس على بعض الموضوعات التاريخية الهامة والتي تشغل اهتمام المؤرخين وباحثي التاريخ من مختلف الاتجاهات الفكرية.

الأندلس هو الاسم الذي أطلقه المسلمون على شبه جزيرة أيبيريا عام 711م. بعد أن دخلها المسلمون بقيادة طارق بن زياد وموسى بن نصير وضمّوها للخلافة الأموية واستمر وجود المسلمين فيها حتى سقوط مملكة غرناطة عام 1492.

مرحلة ما قبل فتح الأندلس
حقّق المسلمون تقدّماً واسعاً في شمال أفريقيا، ووصلوا إلى المغرب الأقصى (يقابل ما يُعرف اليوم بالمملكة المغربية) المواجه لشبه جزيرة أيبيريا. وذلك في عهد الوليد بن عبد الملك (86-96هـ). ثم استُبدلَ القائد حسان بن النعمان ، والي أفريقيا وفاتحها ، عام (85هـ)، بموسى بن نصير الذي توجّه من مصر إلى القيروان مصطحباً أولاده الأربعة الذين كانت لهم أدوار مهمة في التوسعات.

شرعَ موسى بن نصير بتثبيت الدين الإسلامي في الأمازيغ، واعتمد سياسة معتدلة ومنفتحة تجاه البربر مما حوّل معظمهم إلى حلفاء له ، بل دخلوا في الإسلام وأصبحوا فيما بعد عمادَ سقوط الأندلس في يد المسلمين بقيادة طارق بن زياد ، وقام بمعالجة نقاط الضعف التي واجهت المسلمين هناك، فقرّر العمل على تقوية البحرية الإسلامية ، وجعل القيروان قاعدة حصينة في قلب أفريقيا، واستكمل التوسع في شمال أفريقيا وتأمين المنطقة درءاً لتمرّدٍ قد ينشأ ضد السيادة الإسلامية، وتمكن المسلمون من الاستيلاء على طنجة ذات الموقع المهم بين القارتين الأوروبية والأفريقية عام (89هـ/ 708م)، وحوّلها موسى بن نصير إلى مركز عسكري لتموين الحملات باتجاه المناطق المجاورة.

لكنّ مدينة سبتة عصت على تلك الفتوحات، حيث استطاع حاكمها الوالي البيزنطي يوليان الصمود بوجه المسلمين. لكنه فيما بعد لعبَ دوراً أساسياً في تشجيعهم ومساعدتهم على عبور المضيق إلى الأندلس.

الفتح الإسلامي للأندلس
Crystal Clear app kdict.png مقالات مفصلة: الفتح الإسلامي للأندلسولاية الأندلس
في عهد الدرنات بين عامى (92 – 93 هـ) في الخلافة الأموية وفي عام 711 م أرسل موسى بن نصير القائد الشاب طارق بن زياد من طنجة مع جيش صغير من البربر والعرب يوم 30 أبريل 711، عبر المضيق الذي سمي على اسمه، ثم استطاع الانتصار على القوط الغربيين وقتل ملكهم لذريق (Roderic or Rodrigo) في معركة جواداليتي في 19 يوليو 711. أو معركة وادي برباط في 28 رمضان 92 هجري.

وظلت الأندلس بعد ذلك خاضعة للخلافة الأموية كإحدى الولايات الرئيسة، إلى أن سقطت الخلافة الأموية سنة (132هـ)، واتجه العباسيون إلى استئصال الأمويين. وتمكن عبد الرحمن بن معاوية -عبد الرحمن الداخل- أن يفلت من قبضة العباسيين، فهرب إلى أخواله في الشمال الإفريقي، وأقام عندهم فترة من الزمن، ثم فكر في دخول الأندلس ليبتعد عن العباسيين، فراسل الأمويين في الأندلس.

بحلول عام 718 استولى المسلمون على معظم أيبيريا عدا جيباً صغيراً في الركن الشمالي الغربي حيث أسس النبيل القوطي بيلايو مملكة أستورياس في العام نفسه 718. واستطاع بيلايو الدفاع عن مملكته في وجه المسلمين في معركة كوفادونجا عام 722.واستمر موسى ابن النصير في محاولاته لفتح الأندلس.

ولد حسين مؤنس في مدينة السويس في 4 رمضان 1329 هـ الموافق 28 أغسطس 1911م. نشأ في أسرة كريمة، وتعهده أبوه بالتربية والتعليم، فشب محبًا للعلم، مفطورًا على التفوق والصدارة، حتى إذا نال الشهادة الثانوية في التاسعة عشرة من عمره جذبته إليها كلية الآداب بمن كان فيها من أعلام النهضة الأدبية والفكرية، والتحق بقسم التاريخ، ولفت بجده ودأبه في البحث أساتذته، وتخرج سنة (1352 هـ= 1934م) متفوقًا على أقرانه وزملائه، لم يعين حسين مؤنس بعد تخرجه في الكلية؛ لأنها لم تكن قد أخذت بعد بنظام المعيدين، فعمل مترجمًا عن الفرنسية ببنك التسليف، واشترك في هذه الفترة مع جماعة من زملائه في تأليف لجنة أطلقوا عليها «لجنة الجامعيين لنشر العلم» وعزمت اللجنة على نشر بعض ذخائر الفكر الإنساني، فترجمت كتاب «تراث الإسلام» الذي وضعه مجموعة من المستشرقين، وكان نصيب حسين مؤنس ترجمة الفصل الخاص بإسبانيا والبرتغال، ونشر في هذه الفترة أول مؤلفاته التاريخية وهو كتاب «الشرق الإسلامي في العصر الحديث» عرض فيه لتاريخ العالم الإسلامي من القرن السابع عشر الميلادي إلى ما قبل الحرب العالمية الأولى، ثم حصل على درجة الماجستير برسالة عنوانها «فتح العرب للمغرب» سنة 1355 هـ= 1937م.

 كتب الكترونية PDF مميزة اخترناها لكم :

 بيانات كتاب موسوعة تاريخ الأندلس تاريخ وفكر وحضارة وتراث الجزء الأول حسين مؤنس PDF

عنوان الكتاب كتاب موسوعة تاريخ الأندلس تاريخ وفكر وحضارة وتراث الجزء الأول حسين مؤنس PDF
المؤلف  حسين مؤنس PDF
عدد الصفحات 688
رقم الطبعة 1
حجم الكتاب MB 15

تحميل كتب  حسين مؤنس PDF

  1.  كتاب تاریخ قریش دراسة في تاريخ أصغر قبيلة عربية جعلها الإسلام أعظم قبيلة في تاريخ البشر حسين مؤنس PDF
  2. كتاب التاريخ والمؤرخون دراسة في علم التاريخ ماهيته وموضوعاته ومذاهبه ومدارسه في الغرب وأعلام كل مدرسة وبحث في فلسفة التاريخ ومدخل إلى فقه التاريخ حسين مؤنس PDF
  3. كتاب الحضارة دراسة في أصول وعوامل قيامها وتطورها حسين مؤنس PDF
  4. كتاب أطلس تاريخ الإسلام حسين مؤنس PDF

 مقتطفات من الكتاب :

  (موسوعة تاريخ الأندلس) للدكتور حسين مؤنس الجزء الأول حسين مؤنس المكتبة نت www.Maktbah.net (1)

(موسوعة تاريخ الأندلس) للدكتور حسين مؤنس الجزء الأول حسين مؤنس المكتبة نت www.Maktbah.net (2)

تحميل كتاب موسوعة تاريخ الأندلس تاريخ وفكر وحضارة وتراث الجزء الأول حسين مؤنس PDF

الكتاب هو المعلم الذي يعلم بلا عصا ولا كلمات ولا غضب بلا خبز ولا ماء , إن دنوت منه لاتجده نائم وإن قصدته لا يختبئ منك إن أخطأت لا يوبخك وإن أظهرت جهلك لا يسخر منك. – إليزابيث براوننغ

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2
25474 1 download now button for website -

تحميل وقراءة أونلاين كتاب موسوعة تاريخ الأندلس تاريخ وفكر وحضارة وتراث الجزء الأول حسين مؤنس PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :
  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتب
    3. عبر الإيميل :  [email protected] 
    4. عبر : الفيسبوك
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام

Maktbah.net

Download Button PNG Image File


اكتشاف المزيد من موقع المكتبة نت : تحميل كتب إلكترونية مجانية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى