إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
السير والمذكرات

كتاب من حقيبة الذكريات عبد الله الطيب PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني


 

أو إنضموا إلينا عبر التلغرام Telegram :

telegram

حقيبة الذكريات عبد الله الطيب موقع المكتبة Maktbah.Net 2

كتاب من حقيبة الذكريات عبد الله الطيب PDF ،عبد الله الطيب من مواليد قرية التميراب غرب الدامر عام 1921م تعلم مراحلهُ الأولى بمدارس كسلا والدامر وبربر ثم التحق بكلية غوردون التذكارية بالخرطوم (جامعة الخرطوم حالياً) ثم المدارس العليا ومعهد التربية ببخت الرضا ، دفعهُ طموحهُ وحبهُ للعلم للسفر للندن وبالفعل نال هُناك درجة البكالوريوس في الآداب عام 1948 م و الدكتوراه من كلية التربية ومعهد الدراسات الشرقية والأفريقية جامعة لندن ( SOAS ) عام 1950م

الكتاب يحكي فيه الأستاذ عبد الله الطيب سيرة حياته ، ليس عملاً روائياً فهو لا يحكي عن حياته منذ صغره الى كبره ولكنه يتحدث عن ذكريات حياته وكأنه يحمل حقيبة يخرج منها اوراقاً يحكي لك فيها ذكرياته ثم يضعها ويخرج أخرى .

يبدأ فيها ببدايات اختياره للدراسه في كلية غردون التذكارية ورفض المجتمع حينها للدراسة وثورة عمه حناناً وإشفاقاً عليه حينما اختاره الناس للكلية ، ثم يعود بك الى ذكريات والده الذي تعلق به ثم ذكريات الخلوة وحفظ القرآن الكريم حينما تقرأ هذه الذكريات ستحس بالطابع الصوفي المتدين في شخص عبد الله الطيب .. وتعلقه بشيخه يصفها فيقول : ” كنت فوضوياً استعجل قبل زمان العرضة وشيخنا يشير علي أن أقعد . كانو يعطفون علي في حياة الوالد وبعد وفاته . كان في شيخنا صبر وتسامح وبركة” .

ولا يخلو الكتاب من الفوائد اللغوية الكثيرة يحكي إلتفافهم حول التُقَّابة في الليل لقراءة القرآن فيقول أن التقابة هي كلمة عربية أصلها ثاءٌ قلبت تاء وفي القرآن نقول (والنجم الثاقب) أي الشديد الضوء .. وغيرها كثير من هذه المقاربات في عاميتنا يلقي عليها الضوء .

ومنها أيضاً قوله : كنا نقول (سَمِحْ) و (كَعَبْ) . وكنت استغرب لقولهم الكعبة يعنون بيت الله الحرام ، كيف يكون بيت الله كعبة ؟ فيقولون “الكعبة المشرفة” يجعلون المشرفة بمنزلة النفي للكعوبية -أي القبح . وقد تبين لي أخيرا أن الكلمتين مختلفتان وأن “كعب” أي قبيح أصلها من طريقتنا في قلب الهمزة عينا كما نقول سعل في سأل والقرعان في القرآن .

يحكي أن رجلا قال لجاريته خذي ولدي هذا الى شيخ الخلوة وقولي له أيوه يقول ليك (انت ليك اللحم ولينا العضم) أي ان أباه يخول لك أن تضربه على جلده كيف تشاء فقط لا تكر له عظما .. قالوا فأخذت الجارية الغلام الى شيخ الخلوة ولما سألها ماذا قال ابوه قالت له : قال لك أبوه “دُقُّه ان كضب وعلمه الأدب . أما القرعان ، قسمة من الرحمان” .. ولا يخفى أن الجارية بحديثها هذا كانت أجود فهما وأبلغ مقالا وأخبر بأصول التربية من سيدها .

 

حقيبة الذكريات عبد الله الطيب موقع المكتبة Maktbah.Net 4 حقيبة الذكريات عبد الله الطيب موقع المكتبة Maktbah.Net 3

تحميل كتاب من حقيبة الذكريات عبد الله الطيب PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب من حقيبة الذكريات عبد الله الطيب PDF

 

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.   

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى