إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب التاريخ

كتاب ملامح من التاريخ القديم ليهود العراق أحمد سوسة PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

ملامح من التاريخ القديم ليهود العراق أحمد سوسة المكتبة نت www.Maktbah.net 3

كتاب ملامح من التاريخ القديم ليهود العراق أحمد سوسة PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

قلة هم الكتّاب الذين تناولوا مواضيع حساسة يتداخل فيها التاريخ مع الدين، أو يتقاطع، بمثل الجرأة التي بحث فيها الدكتور أحمد سوسة مواضيع تتعلق بتاريخ اليهود واليهودية في المشرق العربي. وفي كتابه الموسوعي “العرب واليهود في التاريخ” كان رائداً في الفصل بين الأسطورة والحقيقة التاريخية، ففند بالأسانيد العلمية والمنطق التاريخي روايات أسطورية درج العالم على التعامل معها كوقائع عبر قرون عديدة واستخدمت كتبرير لزرع كيان يهودي غريب في فلسطين. وفي كتابه هذا الذي أصدره لأول مرة مركز الدراسات الفلسطينية في جامعة بغداد عام 1978، يتتبع الدكتور سوسة بذات الجرأة وذات المنطق العلمي تاريخ الوجود اليهودي في العراق منذ بدايته على عهد الإمبراطورية الآشورية في القرن الثامن قبل الميلاد عندما جاء الملك الآشوري سنحاريب بالأسرى من اليهود من حملاته على فلسطين إلى بلاد آشور في شمالي العراق، مروراً بالإمبراطورية البابلية الكلدانية التي جاءت بمزيد من الأسرى إلى بابل على عهد الملك نبوخذنصر في القرن السادس قبل الميلاد، ثم عهود التلحود في ظل الحكم الفارسي، وانتهاءً بالعهد الإسلامي الذي جاء في فجره الكثير من يهود الجزيرة العربية إلى العراق على عهد الخليفة عمر بن الخطاب.

كما يتضمن الكتاب بحثاًً مفصلاً في تاريخ المسيحية في المشرق، لما له من صلة بموضوع الكتاب، والانقسامات التي صاحبت تطورها وبخاصة كنيسة العراق النسطورية، مؤكداً بالدلائل التاريخية تحول الغالبية العظمى من يهود السبي الآشوري إلى المسيحية في القرون الأولى لظهورها. كما يتضمن بحثاً مسهباً في انتشار اليهودية في جزيرة العرب ليبين بالشواهد التاريخية كون يهود الجزيرة العربية عرباً تهددوا عن طريق التبشير بخلاف الاعتقاد السائد أنهم يهود هاجروا من فلسطين. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الطبعة الجديدة التي هي بين يدي القارئ تضم إضافات كان المؤلف قد تركها بخط يده في أوراق منفصلة بين صفحات نسخة من الطبعة الأولى.

المرحوم الدكتور أحمد سوسة واحد من الكتّاب العرب الأوائل الذين تناولوا التاريخ اليهودي بالقراءة والنقد والتمحيص من خلال سِفْره المهمّ “العرب واليهود في التاريخ”، الذي يعدّ بحق من أهم ما كتب بالعربية في هذا الموضوع؛ ويأتي كتابه هذا تتمة لمشروع تصويب ذلك التاريخ المليء بالتزوير والأوهام والأباطيل، مستنداً إلى المراجع العلميّة من جهة وإلى انتمائه العميق إلى أمته العربية وتاريخها.

ولعل من المهمّ التذكير بأن المرحوم الدكتور أحمد سوسة كان يهودياً عربياً من العراق، وأنه اعتنق الإسلام لشدّة حبه للعرب ولبلده العراق، ولذا فإنّه حين يتحدّث عن موضوعه إنما يتحدّث عنه من موقع العارف لا من موقع العالم فقط.

يعتبر كتاب ملامح من التاريخ القديم ليهود العراق أحمد سوسة PDF من الكتب المهمة التب أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة و التي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في مجال الكتاب.

تحميل كتب لـ أحمد سوسة PDF

مقتطفات من كتاب ملامح من التاريخ القديم ليهود العراق أحمد سوسة PDF

ملامح من التاريخ القديم ليهود العراق أحمد سوسة المكتبة نت www.Maktbah.net 1

ملامح من التاريخ القديم ليهود العراق أحمد سوسة المكتبة نت www.Maktbah.net 4

تحميل كتاب ملامح من التاريخ القديم ليهود العراق أحمد سوسة PDF

كثيراً ما يضيّع الإنسان الكثير من وقته في قراءة كتاب غير مفيد، أو قراءة كتاب صعب بينما هناك الأسهل، أو كتاب سطحي بينما هناك الأعمق . – راغب السرجاني

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب ملامح من التاريخ القديم ليهود العراق أحمد سوسة PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى