إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

النقد والأدب

كتاب مقدمة في نظرية القراءة محمد صابر عبيد PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673  

أو على اليوتيوب :

youtube maktbah net

مقدمة في نظرية القراءة محمد صابر عبيد موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 1

كتاب مقدمة في نظرية القراءة محمد صابر عبيد PDF ، تحميل الكتاب مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

يشكل هذا الكتاب مدخلاً أو «مقدّمة في نظريّة القراءة والتلقّي» يرتكز في كتابته الدكتور “محمد صابر عبيد” على نظريات القراءة والتلقي والمناهج النقدية الحديثة المكيفة على وفق قواعد منهجية رصينة ودراسات لسانية وأسلوبية ونقدية معاصرة تهم المشتغلين في عالم الأدب، وتحتاج إلى قارئ نموذجي ينفتح على مقولات النص، يفكك شيفراته، ويتفاعل معه. فالعلاقة بين القارئ والنص المقروء هو ما يشغل المؤلف ويعبّر عن هذا بقوله: “إن إشكالية العلاقة بين القارئ والنصّ كما تتبدى في ذهن القارئ المستقبل هي إشكالية تأويل، تسعى إلى تثمير رغبة القارئ في اختراق الُحجُب النصية ومواجهة طبقات النصّ الباطنية واكتشاف كنوزه الدلالية، حيث تتمكن الرغبة من تحصيل اللذة المبتغاة من فرح الوصول إلى درجة البرهنة على صدق الفروض وصحتها وسلامتها.

ويتابع المؤلف: وإذا كان التأويل يعني أول ما يعني “تفسير النصّ، وبحث معناه، وتخريج قواعده، وترجمتها إلى لغة ثانية وثالثة” بوساطة طاقته الكثيفة في استثمار حيّ لمكنونات النصّ يتغيّا حمولتها الرمزية، فهو يمثل في هذا الإطار سبيلاً مناسباً ونموذجياً لشحذ نشاط التدخّل القرائيّ إلى أقصى مدياته وأكثرها عنفاً وتحدياً وإخلاصاً، لتحرير فضاء اللعبة النصية من قيد التعالي النصيّ، وقبول القارئ لاعباً مشاركاً وكفوءاً ومسهماً في نقل العلاقة بينهما من حدود المواجهة إلى مساحة الإنتاج…”. ولإن من شروط كل كتابة إبداعية هو بلوغ (الجمالية) فإن المؤلف يحث هنا في هذا العمل على: “تعزيز الميثاق القرائيّ بين النصّ والقارئ، والقارئ والنصّ. ويتابع القول: “ربما افترضت القراءة الجمالية داخل هذا التصور قارئاً من نوع خاصّ يرتقي في سلّم ترتيب أنماط القراء إلى أعلى الدرجات، وقد يتمظهر في صورة ما دُعي لدى المشتغلين في نظريات القراءة والتلقي بالقارئ النموذجي “الخارق” الذي بوسعه الاختراق والتجاوز والوصول والفهم والاستيعاب والتمثّل وإعادة الإنتاج”.

هذا الكتاب إضافة جديدة إلى نظريات القراءة والتلقي، سوف يفضي إلى حال قرائية نموذجية تتعدى حدود التشكل المجرد إلى فضاء الإنتاج الإبداعي المميز.

وعليه، تنقسم محتويات الكتاب إلى المحاور الآتية: 1- مدخل أول: الواقعة النصيّة: الحدث مقابل القراءة، 2- الفضاء التشكيلي للنصّ الأدبي، 3- من القراءة الساذجة إلى القراءة المركبة، 4- طاقة اللعب في القراءة، 5- القارئ واستراتيجية الفهم، 6- التأويل: المشاركة والإبداع، 7- جماليات القراءة، 8- القارئ: بؤرة القراءة وفاعلها الجماليّ، 9- منهجية جمالية التلقي: من الفراغ إلى أفق التوقع

يعتبر كتاب مقدمة في نظرية القراءة محمد صابر عبيد PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة و التي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب لـ  محمد صابر عبيد PDF

مقتطفات من كتاب مقدمة في نظرية القراءة محمد صابر عبيد PDF

مقدمة في نظرية القراءة محمد صابر عبيد موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 3

مقدمة في نظرية القراءة محمد صابر عبيد موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 4

تحميل كتاب مقدمة في نظرية القراءة محمد صابر عبيد PDF

على الكتاب أن يكون الفأس التي تكسر البحر المتجمد فينا . – فرانز كافكا

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب مقدمة في نظرية القراءة محمد صابر عبيد PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى