إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب الطلبة

كتاب مقدمة في علم البيئة ومشكلاتها شكري إبراهيم الحسن PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

مقدمة في علم البيئة ومشكلاتها شكري إبراهيم الحسن المكتبة نت www.maktbah.net 1

dfd

كتاب مقدمة في علم البيئة ومشكلاتها شكري إبراهيم الحسن PDF ، تحميل الكتاب مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

إن دراسة علم البيئة والمشكلات المرتبطة بها وإتقان فهمها والوعي تجاهها، بات أمراً ضرورياً بالنسبة للطالب الجامعي، فهو المرشح الأقوى لقيادة عملية التوعية البيئية في المجتمع، لا سيما أننا قد غدونا نعيش في ظل واقع بيئي محلي وعالمي يتداعى بإضطراد مع إستمرار تزايد مسببات ذلك التداعي.

لذا، فإن هذا الكتاب يمثل محاولة لإفهام وإقناع القارئ، أكان طالباً جامعياً أم سواه، بالأهمية الجوهرية للبيئة وبعظمة الخدمات التي تقدمها للبشرية جمعاء من ناحية، وبخطورة المشكلات التي نسببها لها من ناحية أخرى.

يختص الباب الأول من الكتاب بعلم البيئة Ecology، منقسماً إلى ثلاثة فصول: الأول منها يقدم تعريفاً لهذا العلم مع بيان لتاريخ تطوره ومناهجه العلمية، ويتطرق الفصل الثاني لأهم المفاهيم الأساسية في علم البيئة من قبيل المكونات البيئية والنظام البيئي والدورات البيئية الكبرى، أما الفصل الثالث فيعرض لشرح العلاقات البيئوية القائمة بين الكائنات الحية والتي تحكم المجتمع الاحيائي مثل التكيف والتنافس والإفتراس والتكافل.

أما الباب الثاني فهو يهتم بموضوع المشكلات البيئية العالمية Global Environmental Issues، وضمن هذا الباب، يمهد الفصل الرابع إلى تحديد معنى المشكلة البيئية وبيان هيكلها وتاريخ نشوئها، وبدءاً من الفصل الخامس يجري إستعراض المشكلات البيئية متمثلة أولاً بمشكلة التلوث البيئي بأنواعه المختلفة وآثاره المتنوعة، فيما يُعنى الفصل السادس بمشكلة تحطيب الغابات المدارية.

ويهتم الفصل السابع بمشكلة التصحر، ويعرض الفصل الثامن لمشكلة التغير المناخي وأبعادها البيئية، أما الفصل التاسع فيختص بتحليل مشكلة خسارة التنوع الإحيائي، وينتقل الفصل العاشر إلى إختلال الأمن الغذائي العالمي بوصفه مشكلة بيئية ناشئة، فيما يستعرض الفصل الحادي عشر مشكلة إنتاج الطاقة والآثار البيئية الناجمة عنها.

ويمثل الفصل الثاني عشر ختام هذا الكتاب عبر تناوله بعض الكوارث الطبيعية بإعتبارها مشكلات بيئية مؤثرة مثل الزلازل والإنفجارات البركانية والفيضانات العارمة والأعاصير المدمرة وتفشي الأوبئة الفتاكة.

يعتبر كتاب مقدمة في علم البيئة ومشكلاتها شكري إبراهيم الحسن PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب لـ شكري إبراهيم الحسن PDF

مقتطفات من الكتاب 

مقدمة في علم البيئة ومشكلاتها شكري إبراهيم الحسن المكتبة نت www.maktbah.net 2

مقدمة في علم البيئة ومشكلاتها شكري إبراهيم الحسن المكتبة نت www.maktbah.net 4

تحميل كتاب مقدمة في علم البيئة ومشكلاتها شكري إبراهيم الحسن PDF

على الكتاب أن يكون الفأس التي تكسر البحر المتجمد فينا . – فرانز كافكا

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب مقدمة في علم البيئة ومشكلاتها شكري إبراهيم الحسن PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة 
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى