إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

النقد والأدب

كتاب مفهوم المعنى بين الأدب والبلاغة محمد بركات حمدي أبو علي PDF 

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

مفهوم المعنى بين الأدب والبلاغة محمد بركات حمدي أبو علي المكتبة نت www.maktbah.net 2

كتاب مفهوم المعنى بين الأدب والبلاغة محمد بركات حمدي أبو علي PDF  ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

المعنى باعتباره نظرية في اللسان العربي، تناوله الدارسون بأسماء مختلفة منها:نظرية المعنى في النقد العربي وهي نظرية تتصل بمفهوم البلاغة العربية. والمعنى في الأثر الأدبي يفهم ضمن تعريف الأثر الأدبي. وهو تجربة إنسانية رصدها الأديب لغوياً بأبعاد وجدانية ذات تشكيل فني خاص.وفي هذا الكتاب يعالج المؤلف نظرية المعنى في البلاغة العربية دون إهمال لعوامل الزمان والمكان من عصر إلى عصر، ومن غير تغيير للأصول والأسس.والكاتب يرى أن المعاني في كل أمة ترتبط بعاداتها وتقاليدها وفلسفتها وحياتها وعقيدتها و مصلحة أبنائها ولذلك فإن المعاني التي تشيع في البلاغة العربية تتمثل أسس المجتمع العربي الإسلامي، وقضاياه وفلسفته وأصوله. والمعاني تتآلف في إطارها الاجتماعي حسب نظرة الناس إلى الحياة الاجتماعية باعتبارها غاية أو وسيلة لإسعاد الإنسان أو شقائه. كما أن المعاني في مفهومها الجمالي تتفاوت بين مجتمع وآخر بل بين فرد وآخر، بل تصور الفرد في أوقات متنوعة.ويرى الكاتب أن المعاني الإنسانية تتنامى بوجود المجتمعات وتدرجها، وما دامت حياة على ظهر هذه المعمورة.ماذا عن مواطن دلالة المعنى في العربية؟ ماذا عن المعنى والتعبير الفني فيها؟ ماذا عن المعنى والبيان؟ ماذا عن المعنى وتنوع المقاصد؟ هذه الدراسة تبحث في هذه التساؤلات من أجل الكشف عن مفهوم المعنى بين الأدب والبلاغة.

 مقتطفات من الكتاب

مفهوم المعنى بين الأدب والبلاغة محمد بركات حمدي أبو علي المكتبة نت www.maktbah.net 1

مفهوم المعنى بين الأدب والبلاغة محمد بركات حمدي أبو علي المكتبة نت www.maktbah.net 4

تحميل كتاب مفهوم المعنى بين الأدب والبلاغة محمد بركات حمدي أبو علي PDF 

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور و منهم السيد الطريف و منهم الجميل الرائع و الساذج الصادق ، و منهم الخائن و الجاهل ، و الوضيع و الخليع … و الدنيا تتسع لكل هؤلاء و لن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا .

– عباس محمود العقاد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب مفهوم المعنى بين الأدب والبلاغة محمد بركات حمدي أبو علي PDF 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى