إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
علم النفس

كتاب مفهوم الإنسان عند ماركس إريك فروم PDF

انضموا الينا عبر الفايسبوك وتوصلوا بجديد الكتب

الإنسان عند ماركس اريك فروم www.maktbah.net 1

يواجه إريك فروم فى هذا الكتاب أهم اعمال ماركس المنهجية،أو الفكرية ، يستخدم فروم بموضوعية الجدل المادي فى علم النفس باعتباره عالم نفس بالدرجة الأولى ، فهو يحاول أن يسير لدى ماركس روح الفيلسوف وروح الإنسان لذلك يلقى الضوء على فلسفة ماركس التى تمتد بجذورها إلى التقاليد الفلسفية الغربية والتي تعد فى مضمونها موضع الاهتمام بالإنسان ككائن خالق لحياته ،والطرق التى تساعد على بلوغ الاهداف و الآمال ،فهي حركة احتجاجية متشربة بالإيمان في الإنسان.

الإنسان صانع تاريخه، مبدعه، يغير وجه الحياة بالعمل، ويدخل في علاقات اجتماعية مع أقرانه، من خلالها ينتج، ويبدع، ويطور، ويراكم خبرات وتجارب، ويكتسب ملايين المعارف، وهو الكائن الوحيد الذي يستفيد من كل تجاربه السابقة، ولذلك فهو الكائن الوحيد الذي يستحق لقب “تاريخي”، الإنسان – الذي استطاع – بنتاج عمله – أن ينتقل من الحالة الطبيعية الفطرية القائمة علي الحس الغريزي إلي الحالة المدنية المرتكزة علي مجتمع منظم (أحزاب – نقابات – دولة)، هو “كنز” كل الحركات السياسية والفلسفية، تسعي لتفسير سلوكه، وعلاقته بالطبيعة والدين وبالعلم، وقدرته علي السيطرة علي الواقع الاجتماعي.


إريك فروم (23 مارس, 1900 – 18 مارس , 1980) بالإنجليزية Erich Fromm ، هو عالم نفس و فيلسوف إنساني ألماني أمريكي. ولد في مدينة فرانكفورت وهاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية في 1934.

ولد في 23 اذار عام 1900 في مدينة فرانكفورت و كان الطفل الوحيد لعائلة يهودية ,في عام 1918 بدأ دراسة علم القانون في جامعة فرانكفورت وفي عام 1919 انتقل لجامعة هيدلبرغ حيث قام بتغيير دراسته الى علم الاجتماع بتأثير من الفريد فيبر (شقيق عالم الاجتماع الشهير ماكس فيبر ) نال شهادة الدكتوراه في عام 1922 من جامعة هايدلبرگ.

في عام 1924 بدأ فروم بدراسة التحليل النفسي في معهد برلين للتحليل النفسي، بعد الانتهاء من دراساته قام فروم بالمساعدة بتأسيس معهد فرانكفورت للتحليل النفسي ثم انضم لاحقا لمعهد فرانكفورت للبحوث الاجتماعية (ما عرف لاحقا ب مدرسة فرانكفورت ), من عام 1929 حتى 1932 قام بالتدريس بمعهد فرانكفورت للتحليل النفسي و جامعة فرانكفورت.

 

اقتباسات من الكتاب 

الإنسان عند ماركس اريك فروم www.maktbah.net 3 الإنسان عند ماركس اريك فروم www.maktbah.net 4

 

تحميل كتاب مفهوم الإنسان عند ماركس إريك فروم PDF

كتب إلكترونية PDF booksguy.me

قراءة اونلاين كتاب مفهوم الإنسان عند ماركس إريك فروم PDF

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.   

إريك فروم

إريك فروم (23 مارس, 1900 - 18 مارس , 1980) بالإنجليزية Erich Fromm ، هو عالم نفس و فيلسوف إنساني ألماني أمريكي. ولد في مدينة فرانكفورت وهاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية في 1934. ولد في 23 اذار عام 1900 في مدينة فرانكفورت و كان الطفل الوحيد لعائلة يهودية ,في عام 1918 بدأ دراسة علم القانون في جامعة فرانكفورت وفي عام 1919 انتقل لجامعة هيدلبرغ حيث قام بتغيير دراسته الى علم الاجتماع بتأثير من الفريد فيبر (شقيق عالم الاجتماع الشهير ماكس فيبر ) نال شهادة الدكتوراه في عام 1922 من جامعة هايدلبرگ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى