إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
الفكر والفلسفة

كتاب معنى الحقيقة وليم جيمس PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

أو إنضموا إلينا عبر  Telegram :

telegram

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

facebook

معنى الحقيقة وليم جيمس موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 2

كتاب معنى الحقيقة وليم جيمس PDF ، تحميل مجاني ومباشر من موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF .

معنى الحقيقة هو كتاب من تأليف وليم جيمس صدر عام 1909, قبل وفاته بسنة. الكتاب يشمل مجموعة من المقالات التي كتبها جيمس لأستكمال المفاهيم الواردة في كتاب اخر له وهو البرغماتية, وللدفاع أيضا عن مذهبه في التجريبية الجذرية[1], ونظريته في الحقيقة التي تعرضت الى انتقادات عديدة, وجهها الفلاسفة لهذه النظرية وللبرغماتية بشكل عام. مثلا نقد برتراند رسل للبرغماتيون هو انهم خلطوا بين نظرية المعنى ونظرية الصدق. وهما يشيران بالتوالي الى برجماتية بيرس التي هي قاعدة منطقية لتحديد معاني الكلمات ومفاهيمها, والى برجماتية جيمس التي هي مذهب فلسفي يجعل من النتائج العملية المفيدة معيارا للحقيقة.

جيمس يعرف الحقيقة بطريقة جديدة ويقول أن الصدق ليست عملية كشف عن حقيقة واقعية وليس واقعة مستقلة عن ذهن الانسان ولا حتى كامنة فيه. بل هي شيء يخلقه الانسان لإيجاد توافق ناجع بينه وبين العالم. صدق الفكرة هو النفع الذي تحققه من خلال التجربة العملية. فلا يوجد الصدق الازلي. وفقط التجربة هي المحك النهائي لمعنى الحقيقة ومقياس الحكم على صحة أو خطأ المعرفة. ولذلك فالبراجماتية تعتبر من الفلسفات التجريبية لأنها ترى أن التجربة هي مصدر المعرفة. ولكنها لا تربط التجربة بالواقع من حيث الاصول كما فعل لوك وهيوم, وانما من حيث النتائج التي تترتب عليها اي فكرة واقعية. أي البرجماتية تصرف النظر عن الأشياء الأولى والمبادئ، والمقولات، والضرورات المفترضة وتتجه إلى الأشياء الأخيرة، والآثار والنتائج والوقائع’  

العالم الذي نعيش فيه ليس نظرية من النظريات، بل هو شيء كائن، مجموعة من أشياء كثيرة، وليس من شيء يقال له الحق دون سواه ! إن الذي ندعوه بالحق إنما هو فرض عملي ـ أي أداة مؤقتة نستطيع بها أن نحيل قطعه من الخامات الأولية إلى قطعة من النظام. فهذا العالم, خاضع للتحولات والتغيرات الدائمة ولا يستقر على حال ” فما كان حقاً بالأمس ـ أي ما كان أداة صالحة أمس ـ قد لا يكون اليوم حقاً ـ ذلك بأن الحقائق القديمة، كالأسلحة القديمة ـ تتعرض للصدأ وتغدو عديمة النفع “. وكما كان يقول هيراقليطس التغير المستمر او السيلان الدائم.

جيمس لم يرفض الحقيقة المطلقة ولكنه لم يسلم بها, بل قال ان الحقيقة تتمثل في طريق تلتقي فيها الخبرات المتكاملة. وأن المطلق يعد صادقا اذا حقق الراحة الخلقية, التي ينطبق عليها معيار البرجماتية بشكل عام, وهكذا وجد جيمس نوع من التوافق بين العقليين والمثاليين. (ما هو الفرق بينهما؟)

 مقتطفات من الكتاب :

معنى الحقيقة وليم جيمس موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 4 معنى الحقيقة وليم جيمس موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 3

تحميل كتاب معنى الحقيقة وليم جيمس PDF

 الكتاب جار بار، ومعلم خاضع، ورفيق مطاوع لا يعصيك أبدا، هل رأيت معلما يخضع للتلميذ ؟ كذلك الكتاب يخضع للقارئ .

محمد صالح المنجد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب معنى الحقيقة وليم جيمس PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى