إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
معاجم وقواميس

كتاب معجم الأواخر في تاريخ العرب والمسلمين فؤاد صالح السيد PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

   

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

معجم الأواخر في تاريخ العرب والمسلمين فؤاد صالح السيد موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 4 1

كتاب معجم الأواخر في تاريخ العرب والمسلمين فؤاد صالح السيد PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية .

إذا كان علم الأوائل يؤرخ لبدايات ظهور الأشياء والحوادث على يد الرواد الأوائل، فإن علم الأواخر يؤرخ لنهاياتها وخواتيمها. وقد اهتم العرب بهذا العلم فوصفوا فيه العديد من المؤلفات النفيسة، والتي استقصوا بها مجمل ما وصل إلى أسماعهم. فعمد مؤلف هذا المعجم جاهداً إلى استقصاء تلك المصنفات والتآليف، وأبعدها شهرة قديماً وحديثاً، ورتبها في معجمه هذا في عنوانين أساسيين هما: أولاً كتب “الأواخر” المخطوطة.
ثانياً كتب “الأواخر” المطبوعة. وقد اعتمد على تلك الأبواب والفصول لتأليف هذا المعجم الذي جاء جامعاً شاملاً حيث احتوى على: متميزاً بغزارة مصادره الأساسية التي تناولت موضوع الأواخر في التاريخ العربي الإسلامي-وبوفرة مراجعه الثانوية العامة التي اشتملت على كتب التراث والمعاجم والموسوعات العربية القديمة والحديثة وقد بلغ عدد هذه المصادر والمراجع مئة واثنين وخمسين ما بين كتاب وكتيب ورسالة… وهو يحتوي على أواخر العلوم الدينية والشرعية كالعلوم القرآنية والسيرة النبوية، ورواة الحديث وأركان الإسلام، والمذاهب الإسلامية والكلامية والفلسفية، كما يحتوي على سرد لأواخر رجالات والسياسة، كالخلفاء والسلاطين والملوك والأمراء، والرؤساء والوزراء والقضاة هذا بالإضافة إلى أواخر السلالات والأسر والدول الحاكمة وأواخر العلوم اللسانية كاللغة العربية وآدابها والكلام؛ وقد تناول المؤلف هؤلاء الأواخر في كل العصور العربية-الإسلامية بدءاً من العصر الجاهلي وانتهاءً بالنصف الأول من القرن العشرين أو ما بعده بقليل.
فبلغ عدد الأواخر ألفاً وثلاث مائة وخمسة وخمسين آخراً، كما وعمد إلى ترتيب هؤلاء الأواخر ترتيباً موضوعياً حسب الموضوعات، فبلغ أربعة عشر موضوعاً وزعها على أبواب، مرتباً الأواخر في كل باب من أبواب المعجم ترتيباً زمنياً، حسب تاريخ الوفاة لصاحب الآخرية وليس حسب ظهور حادثة الآخرية، وقد أرفق بكل علم من الأعلام الأواخر ترجمة تناول فيها اسمه وكنيته ونسبه ومراحل حياته ولادته وحتى وفاته مع ذكر أشهر أعماله ومؤلفاته، متطرقاً بشكل اساسي ومباشر للحديث عن ظاهرة الآخرية عنده.

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب معجم الأواخر في تاريخ العرب والمسلمين فؤاد صالح السيد PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى