إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
السير والمذكرات

كتاب مذكرات شريفة الأمريكانية كورنيلا دالنبرج PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

أو إنضموا إلينا عبر  Telegram :

telegram

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

facebook

مذكرات شريفة الأمريكانية موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 4

كتاب مذكرات شريفة الأمريكانية كورنيلا دالنبرج PDF ، تحميل مجاني ومباشر من موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF .

مذكرات شريفة الأمريكانية، التي صدرت عن مطبوعات بانوراما الخليج ـ البحرين، تحوي هي الأخرى قدراً من المعلومات عن منطقة القطيف والأحساء وصلتهما بالنشاط التبشيري.

الممرضة كورنيليا دالينبرج هي شريفة!، لقد اطلق عليها الأسم يوم وصولها الى البحرين عام 1922، كجزء من التكيّف مع الطقس الإجتماعي المحلّي، ولتبدأ في اليوم التالي ـ كما تقول ـ دروسها العربـية، وقد بقيت في البحرين لمدة تصل الى أربعين عاماً في خدمة الإرسالية (العربـية) ومستشفاها في المنامة.

لايزال التاريخ يُسجّل بتقديرٍ عالٍ، الدور الإنساني والاستثنائي الذي قامت به بعثات التبشير في الخليج. دورٌ لم يكن أحد ليشكّك في نزاهته وصدقه وإن اختلط بدوافع دينية. لقد جاء المبشّرون وفي يدهم الكتاب المقدس ومشرط الجراحة وحقيبة تطبيب سوداء وأقلام للكتابة، ورغم فشلهم في المهمة الأولى إلا أنهم حقّقوا نجاحاً مدهشاً في الثانية.

عندما جاءت الممرضة الأميركية الشابة كورنيليا دالينبرج أوائل العشرينات، كان النفط في الخليج مجرد «وحل» تحت الأرض. حياة بدائية بسيطة كان يرزح تحتها مجتمعٌ يعيش على الزراعة والبحر، وتسوده الأمية وإيقاع حياة ظل مستقراً لقرون.

تجربة حياة استمرت أربعة عقود في البحرين، لخّصتها هذه الشابة المسيحية في مذكراتها التي صدرت عن مطبوعات بانوراما الخليج (مذكرات شريفة الامريكانية، 1989)، وقدم لها عيسى أمين، وتحوي قدراً كبيراً من المعلومات عن مجتمع البحرين وبدايات النشاط التبشيري في المنطقة. إذ دونت شريفة – كمعظم ما كتبه المبشرون – بدقة متناهية العادات والتقاليد والوضع السياسي والمادي لمجتمعات الخليج.

وكجزءٍ من التكيّف مع المجتمع المحلّي، أطلقت (آن) زوجة الطبيب بول هارسون، اسم شريفة على كورنيليا عندما استقبلتها أول مرة حين نزلت البحرين العام 1922، ولتبدأ في اليوم التالي دروسها العربية، لتشرع في عمل إنساني سيمتد أربعين عاماً، قضتها في خدمة الإرسالية (العربـية) ومستشفاها في المنامة.

موضوع التبشير في البحرين سبق قدوم شريفة بنحو ثلاثين عاماً، حين قام صموئيل زويمر (ت 1952)، المؤسس الحقيقي للإرسالية في نيويورك العام 1889، بزياريتن للبحرين قبل أن يؤسّس أول مركزٍ تبشيري في منطقة الخليج.

تأثرت شريفة تأثراً بالغاً بصموئيل زويمر، وقد استهواها الكتاب الذي وضعه عن المنطقة وقرأته في أميركا. وصموئيل أول من قام برحلة تبشيرية طبية، رغم أنه لم يكن طبيباً بل قسيساً، وكان يعتمد في عمله التبشيري على خبرته الطبية الضئيلة.

كما تأثرت بالطبيب بول هارسون الذي خدم في المنطقة ثمانية وثلاثين عاماً، ويعتبر من أكثر الأطباء المبشّرين الذين خبروا الجزيرة العربية وساهم في إنقاذ حياة المئات.

 مقتطفات من الكتاب :

مذكرات شريفة الأمريكانية موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 1 مذكرات شريفة الأمريكانية موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 3

تحميل كتاب مذكرات شريفة الأمريكانية كورنيلا دالنبرج PDF

 الكتاب جار بار، ومعلم خاضع، ورفيق مطاوع لا يعصيك أبدا، هل رأيت معلما يخضع للتلميذ ؟ كذلك الكتاب يخضع للقارئ .

محمد صالح المنجد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب مذكرات شريفة الأمريكانية كورنيلا دالنبرج PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى