إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب مدخل إلى السيميوطيقا نصر حامد أبو زيد PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

مدخل إلى السيميوطيقا نصر حامد أبو زيد Maktbah 1

كتاب مدخل إلى السيميوطيقا نصر حامد أبو زيد PDF السيميوطيقا هي علم العلامات ومشتقة من الكلمة اللاتينية “semeion ” أو ” semeiotic” بمعنى “علامة ” وهي منبثقة عن المنطق، وانتشرت السيميوطيقا في أنحاء العالم منذ ستينات القرن المنصرم.

تعد السيموطيقا محاولة جادة لربط المعرفة الإنسانية بعد أن أدى الإفراط في التخصص إلى عزل حقولها الواحد عن الآخر. أي هي تطمح في تفاعل الحقول المعرفية المختلفة معاً دون إلغاء الفروق المعرفية؛ بل لإلغاء الإنشطار المعرفي بينهما على سبيل المثال بين الخرافة والعلم. فالرغبة الكامنة في السيموطيقا والتي مازالت توجِّه مسيرتها هي الرغبة في الإحاطة بالكلي والتواصل الشامل.
-إن المبدأ الذي يربط بين علم اللغة والسيميولوجيا هو أن العلامة اللغوية ” اعتباطية” . وعليه اذاً نستطيع القول بصورة عامة إن المادة الاساسية التي تتناولها السيميولوجيا هي ” مجموعة الأنظمة التي تقوم على اعتباطية العلامة .”
هذا الكتاب نمط جديد من التأليف: لا لأنه مجموع من عدة مقالات لعدد من الكتاب، فليس هذا أمرا جديدا، بل لأن هذه المقالات قد خضعت لتخطيط دقيق يحاول أن يغطي جوانب موضوع جديد وصعب. ثم – وهذا هو الأهم – لأنه يقدم طائفة مختارة من النصوص الأصلية في هذا الموضوع مترجمة بكثير من العناية، إلى جانب عدد من المقالات الجديدة لكتاب عرب يعرضون وجهات نظرهم في الموضوع وقيمته بالنسبة إلى الوضع الحاضر للثقافة العربية. ….. كنت أقدر أن أكتب عرضا لهذا الكتاب أو تعريفا به لا يستغرق إعداده مني أكثر من أسبوع أو أسبوعين، فإذا بي أعكف عليه أكثر من ثلاثة أشهر لأخرج منه بهذه الحصيلة، التي حاولت أن ألخصها قدر المستطاع. وكتاب يمكنه أن يشغلك إلى هذا الحد، في هذا الزمن، كتاب مهم بدون شك !

 

 

نصر حامد أبو زيد (10 يوليو 1943 – 5 يوليو 2010) أكاديمي مصري، وباحث متخصص في الدراسات الإسلامية ومتخصص في فقه اللغة العربية والعلوم الإنسانية.

ولد نصر أبو زيد في إحدى قرى طنطا في 10 يوليو 1943، ونشأ في أسرة ريفية بسيطة، في البداية لم يحصل على شهادة الثانوية العامة التوجيهية ليستطيع استكمال دراسته الجامعية، لأن أسرته لم تكن لتستطيع أن تنفق عليه في الجامعة، لهذا اكتفى في البداية بالحصول على دبلوم المدارس الثانوية الصناعية قسم اللاسلكي عام 1960م.

 

مقتطفات من الكتاب :

مدخل إلى السيميوطيقا نصر حامد أبو زيد Maktbah 3

مدخل إلى السيميوطيقا نصر حامد أبو زيد Maktbah 4

تحميل كتاب مدخل إلى السيميوطيقا نصر حامد أبو زيد PDF

تحميل كتب إلكترونية 1

قراءة اونلاين كتاب مدخل إلى السيميوطيقا نصر حامد أبو زيد PDF

تحميل كتب إلكترونية 2

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب. 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى