إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
قصص

كتاب مختارات من القصص القصيرة الأوزبكية PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

انضم مع 1٬756 مشترك


   

أو إنضموا إلينا عبر المنصات التالية :

telegram instagram facebook

مختارات من القصص القصيرة الأوزبكية Maktbah.net 2

تحميل كتاب مختارات من القصص القصيرة الأوزبكية PDF ،  الأوزبك ظهر هذا الاسم خلال القرن الخامس عشر الميلادي في بلاد ماوراء النهر وكان يطلق في البداية على الجماعات التركية التي هاجرت من بلاد القبجاق ومناطق استراخان واستوطنت بلاد ما وراء النهر وتركستان ويستوطن الأوزبك اليوم الدولة الواقعة في آسيا الوسطى وتعرف باسمهم “أوزبكستان فهذه المختارات من القصص القصيرة الأوزبكية والجميل في هذه القصص تنوع أفكارها وأساليبها، وفي كل قصة نجد ما يجسّد هذه الثقافة سواء طريقة عيش أو تفكير أو لبس ومأكل.

يعرض الكتاب مختارات من القصص القصيرة لكتاب يمثلون الأدب الأوزبكي بكتاباتهم.

في الفصل الأول يعرف الكتاب بمظاهر تطور الفن القصصي في هذا الأدب, بما لهذا الفن من تقاليد عريقة وغنية. كما تعود جذور النماذج الأولى التي أفاد منها الأدب الأوزبكي عموماً إلى قرون بعيدة. يضم الكتاب عشرين قصة قصيرة تطرّقت إلى وصف حياة شعوب هذه البلدان.

في قصة (الزار) يقول عبد الله قادري «عندما كان والدي يبدأ قصته هذه كان الخوف يتملكني, وكنت أقول في نفسي وأنا ألتجئ إلى الله تعالى «اللهم لا تجعلني ألاقي جنّا مثلها». في قصصه يعتمد عبد الله قادري على عناصر واقعية, وهو يعبر عن فكرة القصة من خلال تصرفات البطل وأقواله ومعنوياته. أما في قصة (زنبقة في غضون الثلج) لكاتبها جولبان عبد الحميد سليمان أوغلي, فيعلن الكاتب عن نواياه بوضوح, لتغلب العناصر الرومانسية على قصته, وكلا الكاتبين القادري و جولبان يعدان من أوائل الأدباء الذين دعوا الشعب إلى سلوك طريق المعرفة, حيث نرى اتجاه الأدب الأوزبكي من خلال هذه القصص إلى وصف القضايا الحيوية المهمة, ولتتناول وصف القضايا الاجتماعية.

ومن القصص التي يضمها الكتاب أيضا نذكر «معلن الآداب» لـ عبد الله قهار, وقصة «أمانة القيامة»لـ(أولماس عمربيكوف), و»الوليمة»لـ (أوتكير هاشيموف), و»الثلج الأبيض»لـ (آمان مختار). أما في قصة «عروس من المدينة» لـ (نرجيزة غلاموفا), فأتت كقصة واقعية استطاعت أن تعرف القارئ من خارج المجتمع الأوزبكي على إحدى أهم المسائل الصعبة في حياة المجتمع الأوزبكي, وهي العلاقة بين الحماة والكنة, وفي العادة، فإن ما نسبته نحو تسعين في المئة من الفتيات عندما يتزوجن يعشن في بيت العائلة, أي مع والدي الزوج, وعلى العروس خدمة الأسرة, والقيام بتنظيف فناء الدار من الداخل(كما ورد في القصة من خلال التفاصيل المذكورة ).

وآخر قصة في الكتاب كانت قصة «الزنبقة» لـ (أولوغ بيك حمدم), أيضاً هي قصة كتبت بالاعتماد على التفاصيل، لكن بأسلوب مختلف عن غيره, فلك كاتب كان في قصته نكهته الخاصة المميزة عن بقية الكتاب, تقول تفاصيل القصة «استفاد شخص من شرودي وتفكيري, فقد وضع رجله على كتفي ودفع نفسه مستنداً إليّ, وثبت يده على حجارة في الأعلى…». قراءة القصص الأوزبكية في هذا الكتاب, ومن خلال تسليطها الضوء على الحياة الأوزبكية بتفاصيلها الصغيرة، بينت أن المجتمع الأوزبكي مجتمع له ما يتشابه به مع بقية المجتمعات وما يختلف عنها في المقابل, وهذا من خصائص كل مجتمع، سواء كان أوزبكياً أم غيره .

تحميل كتب إلكترونية لــ  

  1.  

مقتطفات من كتاب مختارات من القصص القصيرة الأوزبكية PDF

مختارات من القصص القصيرة الأوزبكية Maktbah.net 4 مختارات من القصص القصيرة الأوزبكية Maktbah.net 3

تحميل كتاب مختارات من القصص القصيرة الأوزبكية PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب مختارات من القصص القصيرة الأوزبكية PDF

 

Maktbah.net

نحن على موقع ” المكتبة – Maktbah.Net ” وهو موقع عربي لـ تحميل كتب PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني.

نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى