إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

علم الإجتماع

كتاب لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث الجزء 6 علي الوردي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

25474 1 download now button for website

كتاب لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث الجزء 6 علي الوردي PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF . نصل مع الدكتور علي الوردي في هذه السلسلة التي بدأنا تلخيصها منذ عدة أشهر إلى الجزء السادس والأخير والذي يحمل عنوان (لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث من سنة 1920 إلى سنة 1924)

وقد خصص الدكتور علي الوردي هذا الجزء بالكامل عن حقبة مهمة من تاريخ العراق الحديث كيف لا وهي المرحلة التي تلت ثورة العشرين وقامت بها اول حكومة عراقية بأوامر من المندوب السامي البريطاني بيرسي كوكس ورعاية ومراقبة بريطانية بحتة و برئاسة عبد الرحمن الكيلاني نقيب اشراف بغداد والتي عرفت بأسم الحكومة النقيبية….
وسوف يلاحظ القارئ الكريم إن تولي فيصل بن الحسين (فيصل الاول) حكم العراق لم يكن بتلك السهولة لولا تدخل بريطانيا في تثبيته لأهداف مصالحهم الاستعمارية ولكن فيصل الاول لم يكن مثلما ارادوه فقد لعب دوراً مهماً في التواصل مع الوطنيين في الخفاء من اجل رفض معاهدة الانتداب البريطاني على العراق والمطالبة بالاستقلال التام رغم رضوخه في مناسبات عديدة لاوامرهم وهذا مبرر قياساً بتلك المرحلة الدقيقة التي كانت تمر بها العراق…

ونلاحظ من الأحداث التاريخية بتلك الفترة دور رجال الدين الشيعة مرة أخرى في توجيه المعارضين للانتداب البريطاني و اصدار الفتاوي الدينية التي ساهمت في تعطيل الانتخابات المزمع اقامتها من اجل تأسيس اول مجلس معني بالدستور وتحديد العلاقة المباشرة مع بريطانيا وغيرها من الأمور..
لا شك أن تلك الأعمال التي قام بها رجال الدين الشيعة اتعبت المستعمر الانجليزي والملك فيصل الاول على حد سواء مما دفع الانجليز إلى نفي رجال الدين الشيعة لإيران وعلى رأسهم رجل الدين مهدي الخالصي وهو من اهم المراجع الدينية للشيعة في تلك الفترة مما اثار ضجة كبيرة في العراق.. 


علي حسين محسن عبد الجليل الوردي (1913- 13 تموز 1995 م)، وهو عالم اجتماع عراقي، أستاذ ومؤرخ وعُرف بتبنيه للنظريات الاجتماعية الحديثة في وقته، لتحليل الواقع الاجتماعي العراقي، وكذلك استخدم تلك النظريات بغرض تحليل بعض الأحداث التاريخية، كما فعل في كتاب وعاظ السلاطين وهو من رواد العلمانية في العراق . لقب عائلته الوردي نسبة إلى أن جده الأكبر كان يعمل في صناعة تقطير ماء الورد.

يعتبر كتاب لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث الجزء 6 علي الوردي PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب PDF لـ علي الوردي 


مقتطفات من كتاب لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث 6 علي الوردي PDF

 

تحميل كتاب لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث الجزء 6 علي الوردي PDF

على الكتاب الحقيقي أن يحرك الجراح، بل عليه أن يتسبب فيها. على الكتاب أن يشكل خطراً . – إميل سيوران

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2
25474 1 download now button for website -

تحميل وقراءة أونلاين كتاب لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث الجزء 6 علي الوردي PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة 
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك 
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

اكتشاف المزيد من موقع المكتبة نت : تحميل كتب إلكترونية مجانية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى