إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

علم الإجتماع

كتاب لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث الجزء 1 علي الوردي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

dfd

كتاب لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث 1 علي الوردي PDF عند دراسته للمجتمع العراقي أدرك الدكتور علي الوردي استحالة فهم المجتمع في وضعه الراهن ما لم تفهم الأحداث التي مرت به في عهوده الماضية، فكل حدث من تلك الأحداث لا بد أن يكون له شيء من التأثير قليلاً أو كثيراً في سلوك الناس حالياً وفي تفكيرهم.

لذا فقد عكف لهذا الغرض على استدراج تاريخي من ظلال دراسة اجتماعية معمّقة تناول من خلالها الواقع الاجتماعي في العراق على ضوء دراسة الأحداث التاريخية منذ بداية العهد العثماني وانتهاءً بالعصر الحالي. وقد جاء مؤلّفه ضمن ستة أجزاء. اقتصر كل من الجزء الأول والثاني على فترة طويلة نسبياً امتدت من بداية العهد العثماني حتى منتصف القرن التاسع عشر تقريباً.

وقد استهل دراسته بهذه الفترة لأن دراسة العهد العثماني تعتبر من أشدّ الدراسات علاقة بواقع المجتمع العراقي الراهن، حيث لا يزال العراقيون يعيشون في تراثه الاجتماعي ولا يزال الكثيرون منهم يفكرون على نمط ما كانوا يفكرون عليه في ذلك العهد.

الكتاب دراسة مستفيضة عن المجتمع العراقي عن طريق تتبع مراحل تاريخية هامة مر بها العراق وهو يقع في ثماني أجزاء كلها هامة خاصة الجزء الخامس وهو عبارة عن كتابين تناول فيهما ثورة العشرين بموضوعية والجزء الخاص بالاشراف وابن سعود بيتناول جانب من تاريخ الاشراف والصراع بين الهاشميين بزعامة شريف امارة مكة الملك الحسين بن علي وابن سعود وايضا بيتناول خلق ابن سعود لحركة الاخوان الوهابية عام 1912 ثم تصفيته لها عام 1929 حينما وقفت عقبة في طريقه.. هذا المؤلف من اهم كتب الدكتور علي الوردي وبذل فيه جهد غير عادي جزاه الله عنه خير جزاء  

 

تحميل كتاب لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث الجزء 1 علي الوردي PDF

على الكتاب الحقيقي أن يحرك الجراح، بل عليه أن يتسبب فيها. على الكتاب أن يشكل خطراً . – إميل سيوران

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين  كتاب لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث الجزء 1 علي الوردي PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة 
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك 
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

علي الوردي

علي حسين محسن عبد الجليل الوردي (1913- 13 تموز 1995 م)، وهو عالم اجتماع عراقي، أستاذ ومؤرخ وعُرف بتبنيه للنظريات الاجتماعية الحديثة في وقته، لتحليل الواقع الاجتماعي العراقي، وكذلك استخدم تلك النظريات بغرض تحليل بعض الأحداث التاريخية، كما فعل في كتاب وعاظ السلاطين وهو من رواد العلمانية في العراق . لقب عائلته الوردي نسبة إلى أن جده الأكبر كان يعمل في صناعة تقطير ماء الورد.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى