إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب كيف يصنع القرار في الأنظمة العربية PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

كيف يصنع القرار في الأنظمة العربية Maktbah.Net 4

كتاب كيف يصنع القرار في الأنظمة العربية PDF يضم هذا الكتاب حصيلة لدراسة شاملة لعملية صنع القرار في أحد عشر بلداً عربياً، تمثل مختلف مكونات الوطن العربي. قام بإعداد هذه الدراسات خبراء من خلفيات فكرية وعلمية متنوعة، وجاء مضمونها معبراً عن تكامل الحقول المعرفية في هذا الميدان المهم من ميادين البحث العلمي الذي تتقاطع فيه علوم الإدارة والسياسة والاجتماع والاقتصاد والإنسانيات.

يتكون الكتاب من 12 فصلاً، تمثل البلدان موضع الدراسة (الأردن، الجزائر، السعودية، السودان، سوريا، العراق، الكويت، لبنان، مصر، المغرب، اليمن) بالإضافة إلى فصل ختامي يقارن بين تلك الحالات ويقدم خلاصات ممثلة للقواسم المشتركة في عملية صنع القرار على المستوى العربي العام. وتتناول الفصول التطورات التي لحقت بعملية صنع القرار في الوطن العربي، من حيث بيئة القرار الداخلية والخارجية، وتغير الفاعلين القائمين بصنع القرار، أو أولئك المؤثرين فيه.

في الفصل الختامي الذي أعدته منسقة ومحررة الدراسة د. نيفين مسعد، تحليل مسهب للتغير في أطراف صنع القرار، مثل الدور المحوري لرئيس الدولة، وتزايد أدوار أبناء الرؤساء، ومحدودية دور السلطتين التشريعية والقضائية بالمقارنة مع السلطة التنفيذية، والتراجع النسبي لدور الجيش، وبروز دور رجال الأعمال، وصعود الحركات الاجتماعية بالمقارنة مع الأحزاب السياسية، وصعود وتنوع الفاعلين من الخلفية الدينية، بالإضافة إلى فاعلين جدد كالمرأة وقنوات البث الفضائي. 

تحميل كتب إلكترونية لـ  

 


مقتطفات من كتاب كيف يصنع القرار في الأنظمة العربية PDF

كيف يصنع القرار في الأنظمة العربية Maktbah.Net 1

كيف يصنع القرار في الأنظمة العربية Maktbah.Net 2

تحميل كتاب كيف يصنع القرار في الأنظمة العربية PDF

تحميل كتب إلكترونية 1

قراءة اونلاين كتاب كيف يصنع القرار في الأنظمة العربية PDF

تحميل كتب إلكترونية 2

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى