إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
دراسات وأبحاث

كتاب كيف تستجيب الجيوش للثورات ولماذا؟ زولتان باراني PDF

انضموا الينا عبر الفايسبوك وتوصلوا بجديد الكتب

كيف تستجيب الجيوش للثورات ولماذا؟ زولتان باراني موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 4

كتاب كيف تستجيب الجيوش للثورات ولماذا؟ زولتان باراني PDF ، بعد ثورات الربيع العربي وما تلاها من اقتتال عسكري أو ثورات مضادة، ومع تباين المسارات والأوضاع في كل دولة، بقي السؤال الأهم والذي يُمكن، بناءً على إجابته، تصوّر إمكانية نجاح أي ثورة من عدمها، وهو: ما موقف الجيش من هذه الثورة؟
في هذا الكتاب المُهم حاول زولتان باراني تتبّع مسار عدة ثورات، ودراسة مواقف وسلوكيات الجيوش في هذه الدول لاستخلاص القوانين التي تستند إليها الجيوش والميكانيزمات والأنماط التي تنتهجها -حال حدوث ثورات شعبية- بحسب حجمها وحضورها في جهاز الدولة، وكذلك بحسب طبيعة المجتمع.

درس المؤلف ما جرى في عدة دول شهدت ثورات شعبية، بدْءً من إيران فبورما فالصين فدول أوروبا الشرقية، مثل: “بولندا، المجر، بلغاريا، رومانيا، تشيكوسلوفاكيا، ألمانيا الشرقية”، ثم درس ما حصل في دول الربيع العربي “تونس ومصر واليمن وليبيا والبحرين وسوريا”، وأشار كذلك في ختام كتابه إلى ما جرى في الملكيات العربية.

يتمحور هذا الكتاب حول سؤال “كيف تستجيب الجيوش للثورات؟”. وكما سنرى، فإن قرارات الجنرالات وردود أفعالهم تجاه أي ثورة تخضع لعدد كبير من المتغيرات. علاوة على ذلك، فإن بعضها -مثل التنوّع العرقي والطائفي داخل القوات المسلحة- قد تكون ذات أهمية كبيرة في بعض الحالات، أو هامشية وغير ذات صلة في حالات أخرى.

السؤال بسيط كما هو بلا زيادة ولا نقصان يحاول زولتان الإجابة على هذين السؤالين لا أكثر متتبعاً عدداً من الثورات التي اجتاحت العالم في العصر الحديث والتي بدأها بعد الحرب العالمية الثانية لقربها وبداية تشكل الأنظمة الدولية الحديثة فتطرق للثورة الإسلامية الإيرانية التي أطاحت بالشاه، الثورتين البورميتين عامي 1988 و2007، والثورة الصينية الشعبية في أواخر التسعينيات، ومجموعة الثورات التي أطاحت بالدول الشيوعية الواحدة تلو الأخرى وهي بولندا ورمانيا وتشيكوسلوفاكيا وألمانيا الشرقية والمجر وبلغاريا والتي حدثت تتابعا في خلال 6 أشهر فقط بداية نهاية عام 1988.

 

 

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف

  1.  

مقتطفات من الكتاب :

كيف تستجيب الجيوش للثورات ولماذا؟ زولتان باراني موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 1 كيف تستجيب الجيوش للثورات ولماذا؟ زولتان باراني موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 2

تحميل كتاب كيف تستجيب الجيوش للثورات ولماذا؟ زولتان باراني PDF

غالباً ما يدور الحديث عن سحر الكتب و لا يقال بما فيه الكفاية إن هذا السحر مزدوج؛ فهناك سحر قراءتها و هناك سحر الحديث عنها

أمين معلوف , التائهون

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب كيف تستجيب الجيوش للثورات ولماذا؟ زولتان باراني PDF

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب. 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى