إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

القرأن وعلومه

كتاب قبل الرحيل القصص الحق في كتاب الحق محمد عبد القادر أعمر PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

قبل الرحيل القصص الحق في كتاب الحق محمد عبد القادر أعمر المكتبة نت www.maktbah.net 3

dfd

كتاب قبل الرحيل القصص الحق في كتاب الحق محمد عبد القادر أعمر PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF . 

لا يقتصر كتاب «القصص الحق في كتاب الحق» لمؤلفه الدكتور محمد عبد القادر أعمر على دراسة القصص القرآني بل يمتد إلى استجلاءِ عددٍ من القضايا في كل قصة تضمَّنها كتاب الله العزيز وما فيها من أدلة نقلية وعقلية ومنطقية وأسلوبية ملقياً الضوء على دلائل إبانته وتبيانه وحسنه، ومظاهر إعجازه وعوامله …مُفصلاً بعد ذلك أنماطه البلاغية وطرائق عرضه وتصريف القول فيه؛ كل ذلك مؤيداً بنماذج وأمثلة من آي الذكر الحكيم.وفي الكتاب يركز المؤلف على مفهوم القصص القرآني، وأنواعه من حيث موضوعه وطوله وتكراره. ثم ينتقل إلى مقاصد القصص القرآني التي زادت على عشرين مقصداً، مع ربط كل مقصد بنماذج ضافية وشافية وكافية من آيات الذكر الحكيم المستخلصة من مرجعياتها ضمن جداول موسعة وموثقة، وصولاً إلى موضوع تكرار القصص القرآني مستعرضاً أهم ما أورده العلماء والدارسون القدامى والمحدثون حوله، والحكمة الإلهية من ورائه، ولهذا تم إنشاء جداول تتضمن ما تكرر من القصص القرآني بمختلف مشاهده، وتم احتساب عدد التكرارات والسوَرْ التي جاءت فيها بالاستناد إلى المرجعيات القصصية، وجداول أخرى ذات علاقة…

وأخيراً يسلط المؤلف الضوء على موضوع الحوار المباشر في القصص القرآني، وأشبعه بحثاً ودراسة ضمن فصلين اثنين: يتحدث أحدهما عن (الحوار المباشر في القصص القرآني أهمية ومفهوماً وأنماطاً وحجماً وموضوعات وصيغ لفظية)، ويتحدث ثانيهما عن (المرجعيات القصصية المكررة في القرآن الكريم، وما ورد فيها من حوار مباشر) حيث خصص هذا الفصل في قسمه الأول لقصص آدم عليه السلام، فيما خصص القسم الثاني عن (الحوار المباشر متكرراً في القصص القرآني في مواضع مختلفة حول المعنى نفسه في المرجعيات القصصية الأخرى) وذلك من خلال استعراض قصص نوح وهود وصالح وإبراهيم ولوط وشعيب وموسى وزكريا وعيسى عليهم السلام جميعاً، وكذا قصص بني إسرائيل وفرعون. وملته…

هذا، وقد ألحق المؤلف بالكتاب جدولاً يتضمن القصص القرآني مسلسلاً بحسب الترتيب الزمني لنزول السور الكريمة.يقوم كتاب “القصص الحق في كتاب الحق” على الدراسة التحليلية لآيات القرآن الكريم؛ ولذلك فقد حرص المؤلف أن تأتي الدراسة مغطية لمعظم الآيات القرآنية الكريمة ذات العلاقة بالمعاني المطروحة؛ بحيث يضع القارئ الكريم في صورة الكم الكبير من الآيات التي جاءت للتركيز على تلك المعاني الأساسية، من مثل:

ـ تطرق عدد كبير من الآيات الكريمة إلى التدليل على حقية القرآن الكريم وصدقه، وأنه موحى به من رب البشر، إلى رسول من البشر، وعن طريق جبريل (عليه السلام)، وأنه جاء بلسان عربي مبين، وموجها إلى العالمين كافة.
ـ تضمين الدراسة (21) دليلا عقليا منطقيا على حقية القرآن الكريم وصدقه.
ـ إيراد الآيات الكريمة التي وردت في أكثر من موضع في القرآن الكريم، والتي يستدل بها على كثير من الحقائق والمكتشفات العلمية والكونية التي لم يهتد إليها الإنسان إلا في العصر الحاضر؛ مما يؤكد حقية القرآن الكريم وصدقه. وقد وضحت الدراسة (32) من الحقائق العلمية والمكتشفات.
ـ بيان الإعجاز في أسلوب القرآن الكريم؛ من حيث إبراز مظاهر هذا الإعجاز وعوامله، والأنماط البلاغية فيه، وعرض الشهادات والأدلة على تمايز أسلوب القرآن الكريم عن اساليب فنون القول عند البشر.
2 ـ الدراسة الموسعة حول الحوار في القرآن الكريم والذي اتخذه نمطا أساسيا من أنماط توصيل المعاني والفكر المطلوبة إلى متلقي الدعوة الإسلامية.
3 ـ الدراسة الموسعة حول التكرار في القرآن الكريم، مع الإفاضة في بيان مقاصده وأنواعه مؤيدة بطائفة كبيرة من الآيات الكريمة ذات العلاقة.
4 ـ تقديم دراسة مبتكرة وشاملة للرسم القرآني، مع إيراد أمثلة ضافية وشافية من القرآن الكريم تخدم تلك الدراسة.
5 ـ ابتكار فكرة تمت تسميتها (السر الإلهي) الكامن وراء إعجاز القرآن الكريم وحقيته وصدقه، وذلك من خلال طرح طائفة من التساؤلات حول ذاك السر الكامن وراء مظاهر أسلوبية من ناحية، وأخرى تتعلق بالرسم القرآني من ناحية أخرى.
6 ـ عرض محاولات لبعض الأشخاص الذين حاولوا الإتيان بمثل القرآن الكريم قديما وحديثا، وبيان تهافت هذه المحاولات وسخفها.
7 ـ دراسة القصص القرآني من خلال اتباع أسلوب مبتكر في توضيح مفهومه، وحقيته وصدقه، وعناصره، وأنواعه، ومقاصده، وتكراره، والحوار المباشر فيه، مع إجراء دراسة موسعة ومبتكرة للحوار المباشر لدى تكرره، وذلك من خلال الانطلاق من هذا الحوار في تحليل نوعي مبتكر ومستقل لقصص آدم ( عليه السلام )، ومن ثم دراسة الحوار المباشر المتكرر في قصص الرسل والأنبياء الآخرين (عليهم السلام)، كل ذلك مؤيدا بالآيات الكريمة ذات العلاقة.

يرى المرلف أنه قد يكون بهذه الطريقة التي اتبعها في محاولة فهم القرآن الكريم قد فتح المجال أمام قارئه وتاليه ودارسه أن يتخذ من المعنى المطلوب مدخلا إلى الآية أو الآيات الكريمة ذات العلاقة؛ وبذلك يزداد المعنى المطروق وضوحا ورسوخا، ويزداد القارئ بالآية أو الآيات ألفة، ولها فهما واستيعابا.

يعتبر كتاب قبل الرحيل القصص الحق في كتاب الحق محمد عبد القادر أعمر PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب لـ  محمد عبد القادر أعمر PDF

 مقتطفات من الكتاب 

قبل الرحيل القصص الحق في كتاب الحق محمد عبد القادر أعمر المكتبة نت www.maktbah.net 4

قبل الرحيل القصص الحق في كتاب الحق محمد عبد القادر أعمر المكتبة نت www.maktbah.net 1

تحميل كتاب قبل الرحيل القصص الحق في كتاب الحق محمد عبد القادر أعمر PDF

على الكتاب الحقيقي أن يحرك الجراح، بل عليه أن يتسبب فيها. على الكتاب أن يشكل خطراً . – إميل سيوران

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب قبل الرحيل القصص الحق في كتاب الحق محمد عبد القادر أعمر PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة 
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك 
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى