إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

علم النفس

كتاب فن الحب إريك فروم PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

الحب اريك فروم www.maktbah.net 2

كتاب فن الحب إريك فروم PDF إذا استطعت أن أقول لشخص آخر: إني أحبك، فيجب أن أكون قادرًا على أن أقول: إنني أحب فيك كل شخص، أحب من خلالك العالم، أحب فيك نفسي أيضًا. —عالم النفس والفيلسوف الإنساني «إريك فروم»

الكتاب يريد أن يقنِع القارئ بأن جميع محاولاته للحب يُقضى عليها بالفَشَل ما لم يحاوِل محاولةً أكثر فعالية لتطوير شخصيته الكلية، وذلك لكي يحقق هدفًا منتِجًا، وذلك الإشباع للحب الفردي لا يمكن الحصول عليه بدون مقدرة على محبة الجار وبدون التواضع الحق والشجاعة والإيمان والنظام.

هل الحب فن ؟

إذا حدث لاثنين يكونان غريبين – شأننا جميعًا – أن سمحا فجأة للحائط بينهما أن يسقط وشعرا بالقربى، شعرا بأنهما أصبحا شخصًا واحدًا، فإن هذه اللحظة الخاصة بالشعور بالواحدية هي من أشد التجارب انبعاثًا للبهجة والإثارة. وهذه التجربة تكون باعثة أكثر للدهشة والإعجاز بالنسبة للأشخاص المنعزلين المتوحدين الذين بلا حب. وهذه الأعجوبة الخاصة بالحميمية الفجائية غالبًا ما تكون أمرًا سهلاً إذا ما اقترنت أو صدَرَت بجاذبية وتحقق جنسيين. وعلى أية حال، فإن هذا النمط من الحب لا يدوم بطبيعته نفسها. فالشخصان يزدادان تعرفًا على بعضهما، وتشرع حميميتهما في فقدان طابعها الإعجازي إلى أن يقتل تطاحنهما وخيبات أملهما وهمهما المشترَك ما يتبقى من الإثارة الأولى. ومع هذا فإنهما في البداية لا يعرفان كل هذا: إنهما يعتبِران شدة الافتتان، هذه “الجنة” ببعضهما دليلاً على شدة حبهما، بينما لا يبرهِن هذا إلا على درجة وحدتهما السابقة.

إلى جانب تعلِّم النظرية والتطبيق يوجد عامِل ثالِث ضروري لكي يصبِح الإنسان أستاذًا في أي فن – يجب أن تكون مسألة السيطرة على أي فن مسألة اهتمام قصوى. لا يجب أن يكون هناك أي شيء في العالَم أكثر أهمية من الفن. إن الوحدة المتحققة في العمَل الإنتاجي ليست وحدة بين أشخاص، والوحدة المتحققة في الاندماج العربيدي وحدة مؤقتة، والوحدة المتحققة عن طريق الامتثال ليست سوى وحدة زائفة. ومن ثم فهي ليسَت سوى حلول جزئية لمشكلة الوجود. ويكمن الحل الكامن في تحقيق الوحدة بين الأشخاص، تحقيق الاندماج مع شخص آخَر في الحب.


إريك فروم (23 مارس, 1900 – 18 مارس , 1980) بالإنجليزية Erich Fromm ، هو عالم نفس و فيلسوف إنساني ألماني أمريكي. ولد في مدينة فرانكفورت وهاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية في 1934.

ولد في 23 اذار عام 1900 في مدينة فرانكفورت و كان الطفل الوحيد لعائلة يهودية ,في عام 1918 بدأ دراسة علم القانون في جامعة فرانكفورت وفي عام 1919 انتقل لجامعة هيدلبرغ حيث قام بتغيير دراسته الى علم الاجتماع بتأثير من الفريد فيبر (شقيق عالم الاجتماع الشهير ماكس فيبر ) نال شهادة الدكتوراه في عام 1922 من جامعة هايدلبرگ.

في عام 1924 بدأ فروم بدراسة التحليل النفسي في معهد برلين للتحليل النفسي، بعد الانتهاء من دراساته قام فروم بالمساعدة بتأسيس معهد فرانكفورت للتحليل النفسي ثم انضم لاحقا لمعهد فرانكفورت للبحوث الاجتماعية (ما عرف لاحقا ب مدرسة فرانكفورت ), من عام 1929 حتى 1932 قام بالتدريس بمعهد فرانكفورت للتحليل النفسي و جامعة فرانكفورت.

 

اقتباسات من الكتاب 

الحب اريك فروم www.maktbah.net 1

الحب اريك فروم www.maktbah.net 4

تحميل و قراءة اونلاين كتاب فن الحب إريك فروم PDF

كتب إلكترونية PDF booksguy.me

 قراءة اونلاين كتاب فن الحب إريك فروم PDF

 

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.

إريك فروم

إريك فروم (23 مارس, 1900 - 18 مارس , 1980) بالإنجليزية Erich Fromm ، هو عالم نفس و فيلسوف إنساني ألماني أمريكي. ولد في مدينة فرانكفورت وهاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية في 1934. ولد في 23 اذار عام 1900 في مدينة فرانكفورت و كان الطفل الوحيد لعائلة يهودية ,في عام 1918 بدأ دراسة علم القانون في جامعة فرانكفورت وفي عام 1919 انتقل لجامعة هيدلبرغ حيث قام بتغيير دراسته الى علم الاجتماع بتأثير من الفريد فيبر (شقيق عالم الاجتماع الشهير ماكس فيبر ) نال شهادة الدكتوراه في عام 1922 من جامعة هايدلبرگ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى