إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
الفكر والفلسفة

كتاب فلسفة العقل التكامل العلمي والميتافيزيقي صلاح فليفل الجابري PDF

انضموا الينا عبر الفايسبوك وتوصلوا بجديد الكتب

فلسفة العقل، التكامل العلمي والميتافيزيقي صلاح فليفل الجابري موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 1

كتاب فلسفة العقل التكامل العلمي والميتافيزيقي صلاح فليفل الجابري PDF ،الكتاب الذي بين أيدينا يجمع بين نهجين متكاملين هما النهج العلمي والنهج الميتافيزيقي، عبر رؤية تكاملية ارتقائية. رؤية محكومة بمبدأ فلسفي يقرر بأن عملية التطور والتكامل تجري عبر سلسلة تصاعدية من الأدنى إلى الأعلى، والأدنى لا يشكل بذاته سبباً كافياً لظهور الأعلى، بل لا بد من علة تسد الفجوة الوجودية الحاصلة بين درجة الوجود الأدنى ودرجة الوجود الأعلى.

فالبعد الوجودي المادي للإنسان، بما فيه جهازه العصبي المركزي، هو المادة الأساسية التي انبثق منها بعده السيكولوجي والروحي، لكنه بذاته ليس العلة الفاعلة ولا السبب المركزي في حدوث الارتقاء إلى المستوى النفسي والروحي، بل لا بد من علة تضاف من الخارج إلى ذلك الوجود الأدنى تتصاعد به إلى وجوده الأرقى، كما يضاف ضوء الشمس إلى النبتة لكي ترتقي إلى شجرة مثمرة. وهذه النظرية في التطور الجوهري يمكن أن تجيب عن إشكالات فلسفية وعلمية عدة منها:

1. تصلح لتفسير العلاقة بين العقل والجسم المادي في الإنسان من دون الوقوع في صعوبات الثنائية الافلاطونية والديكارتية.

2. تفسر تطور الحياة الارتقائي من حياة بدائية بسيطة إلى حياة معقدة تتناسب مع ظهور الوعي في الإنسان العاقل، عبر سلسلة متصلة من التطور الجوهري، وبذلك فهي تنسجم مع العلم.
3. الوعي هو سبب إضفاء المعنى على العالم، وبما أن الوعي حاصل عملية ارتقاء جوهري، فهذا يعني أن المعنى ارتقائي تكاملي، وبالتالي فالثقافة والفكر والفلسفة حركة عقلية ارتقائية متواصلة، تتطور ما دام الوعي في حالة ارتقاء لامتناهٍ.

4. تصور الكون معادلة متعددة الأبعاد، ففضلاً عن القوى الفيزيائية الإيجابية والسلبية، يدخل العقل كقوة إدراكية، والبعد النفسي أو الروحي كمجال تفاعلي، فيحصل ثراء في المعرفة.
5. تجيب على نحو منطقي عن الأسئلة المتعلقة بالظواهر الباراسيكولوجية، فهي تنظر إلى تلك الظواهر باعتبارها تعبيراً عن تفاعل مادي ـ نفسي في الإنسان. يتجاوز الأبعاد الفيزيائية التقليدية.

6. تفسر ظاهرة الموت تفسيراً مميزاً، فالموت لا يخرج عن عملية التطور الجوهري، ولم يكن حالة نكوص، أو تلاشٍ أو عدم، وإنما يعبر عن ارتقاء وجودي للكيان الإنساني، فالاضمحلال المادي للإنسان يقابله ارتقاء عقلي وروحي له.

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف 

  1.  

 مقتطفات من الكتاب 

فلسفة العقل، التكامل العلمي والميتافيزيقي صلاح فليفل الجابري موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 3 فلسفة العقل، التكامل العلمي والميتافيزيقي صلاح فليفل الجابري موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 2

تحميل كتاب فلسفة العقل التكامل العلمي والميتافيزيقي صلاح فليفل الجابري PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب فلسفة العقل التكامل العلمي والميتافيزيقي صلاح فليفل الجابري PDF

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى