إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب فكرة الثقافة تيري إيغلتون PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

فكرة الثقافة تيري إيغلتون المكتبة نت www.maktbah.net 4

كتاب فكرة الثقافة تيري إيغلتون PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

نَشَرَ الناقد البريطانيّ المُتحدِّر من أصولٍ إيرلنديّة تيري إيغلتون سنة 2000 كِتاباً عن الثقافة بعنوان: “فكرة الثقافة”، وأتبعه في سنة 2016 بكِتابٍ آخر عنوانه: “الثقافة”، بهذه الخطوة يكون إيغلتون قد ضمَّ الثقافة إلى حقله الدراسيّ المُشتمِل على مَفاهيم: النقد والنظريّة والنظريّة الأدبيّة والأيديولوجيا والحداثة، ومصطَّفاً إلى جانب أولئك المعروفين بدراسة فكرة الثقافة وتحليل حقلها الدلاليّ.

ما بين الكتابَين المذكورَين اللّذَين يفصل بينهما ما يزيد على عقد ونصف العقد من الزمان، وبعد الفحص والمُراجَعة، وقفتُ على مجموعةِ مُفارقاتٍ لافتة، يأتي في مقدّمتها أنّ إيغلتون وبطريقة غير مفهومة، ونادرة الحدوث، لم يأتِ قطّ في الكِتاب الثاني على ذِكر الكِتاب الأوّل، لا اسماً ولا تلميحاً، ولم يعرِّف به على غير عادة الكتّاب وسيرتهم في التأليف والنشر.

لم يأتِ إيغلتون على ذكر الكِتاب الأوّل، لا تنكّراً له وجحوداً، ولا انقطاعاً عنه وانفصالاً، ولا تفاضُلاً عليه وعلوّاً، ولا بقصد أن يحلّ الكِتاب الثاني مكان الكِتاب الأوّل ويغطّي عليه، أو يكون ناسِخاً له جزئيّاً أو كليّاً، فليست هناك دلائل أو قرائن تشير لمثل هذه الحالات أو توحي بها، لا حدساً ولا استنباطاً.

والقدر الذي أشار إليه إيغلتون في هذا الشأن، ولم يكُن متخيّلاّ بالنسبة إليّ، جاء على إثر سؤال وجَّهه إلى إيغلتون الكاتِب الأميركي ديفيد إيبوني بعد صدور الكِتاب الثاني مُستوضحاً عن: كيف تغيَّر أو تطوَّر مفهومه إلى الثقافة منذ نشره كِتابه الأوّل “فكرة الثفافة”؟ وكانت إجابة إيغلتون: أنّه لم يُطالِع كِتابه “فكرة الثقافة” منذ فترة من الزمن، وقد تقصَّد عامِداً ألّا يطَّلع عليه في الوقت الذي كان فيه مُنهمِكاً بتأليف كِتاب “الثقافة”.

المُفارَقة الثانية، والتي تحتاج إلى تفسيرٍ من إيغلتون، هي أنّ جميع محتويات الكِتاب الثاني من قضايا وإشكاليّات وجدليّات كانت مضمَّنة وحاضِرة بشكلٍ جليّ في الكِتاب الأوّل، ليس هذا فحسب، بل لعلّ ما لم يلتفت إليه إيغلتون وقد يكون مُحرِجاً له، أو أنّه حدث بخلاف رغبته وتوقّعه، أنّ ما افتتح به الفصل الأوّل في السطر الأوّل من كِتاب “الثقافة”، هو نفسه تماماً ما افتتح به الفصل الأوّل في السطر الأوّل من كِتاب “فكرة الثقافة”!

ومن أجل المُطابَقة والبرهان نشير إلى كلا النصَّين بحسب ترجمتهما العربيّة. فقد افتَتَح إيغلتون الفصل الأوّل من كِتابه “فكرة الثقافة” قائلاً: “يُقال إنّ كلمة الثقافة هي واحدة من بين الكلمتَين أو الكلمات الثلاث التي يكتنفها أشدّ التعقيد في اللّغة الإنكليزيّة”؛ وَرَدَ هذا النصّ بحسب ترجمة الكاتِب السوري ثائر ديب الذي نشر ترجمةً للكِتاب في سوريا.

تيرينتس فرانسيس إيغلتون (بالإنجليزية: Terry Eagleton)‏ الحاصل على زمالة الأكاديمية البريطانية (وُلد عام 1943) هو منظر أدبي بريطاني، وناقد، ومفكر عام. هو حاليًا أستاذ في قسم الأدب الإنجليزي في جامعة لانكستر.

نشر إيغلتون أكثر من أربعين كتابًا، لكن من أشهر أعماله النظرية الأدبية: مقدمة (1983)، الذي بيع منه أكثر من 750,000 نسخة. وضح العمل نشوء النظرية الأدبية في تلك الفترة، بالإضافة إلى مناقشة أن كل نظرية أدبية هي سياسية بالضرورة. كان إيغلتون من أبرز ناقدي فلسفة ما بعد الحداثة، ونشر أعمالًا مثل أوهام ما بعد الحداثة (1996) وما بعد النظرية (2003). يجادل إيغلتون، متأثرًا بفلسفة ما بعد الحداثة، بأن النظرية الثقافية قللت بشكل خاطئ من قيمة الموضوعية والأخلاق. يتأثر تفكيره بالماركسية والإيمان المسيحي.

مقتطفات من الكتاب PDF

فكرة الثقافة تيري إيغلتون المكتبة نت www.maktbah.net 2

فكرة الثقافة تيري إيغلتون المكتبة نت www.maktbah.net 3

تحميل كتاب فكرة الثقافة تيري إيغلتون PDF

كثيرون يفضلون القراءة لكن كل شيء يتوقف على ماذا نقرأ

–  جوستاين غاردر  

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب فكرة الثقافة تيري إيغلتون PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

تيري إيغلتون

تيرينتس فرانسيس إيغلتون (بالإنجليزية: Terry Eagleton)‏ الحاصل على زمالة الأكاديمية البريطانية (وُلد عام 1943) هو منظر أدبي بريطاني، وناقد، ومفكر عام. هو حاليًا أستاذ في قسم الأدب الإنجليزي في جامعة لانكستر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى