إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب عربية

كتاب فصول اجتماعية علي الطنطاوي PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

فصول اجتماعية الطنطاوي موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 3

كتاب فصول اجتماعية علي الطنطاوي PDF ، تحميل مجاني ومباشر من موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF .

مقالات هذا الكتاب تشبه تلك التي يضمها كتاب “مع الناس”، حتى ليكاد يكون تكملة له وملحقاً به، وهي كلها من المقالات النافعة التي أراد بها مؤلفها صلاح حياة الناس وصلاح مجتمعهم؛ من قضايا الأسرة والتربية وعلاقة الآباء بالأبناء والأزواج بالزوجات: “في تربية الأولاد”، و”كيف ربيت بناتي”، و”حقوق الزوجين”، و”قصة طلاق”، و”الطلاق ليس لهواً”، و”من حديث الرجال والنسوان”… ومشكلات الشبان والشابات: “في الحب والزواج”، و”تيسير الزواج”، و”مشكلة الشباب”، و”آراء رجعية لكاتب رجعي”… ومشكلة المرأة: “دفاع عن المرأة”، و”المرأة الشرقية”، و”المساواة بين المرأة والرجل”… والمشكلات والآفات الاجتماعية الفاشية بين الناس: “الضيافة”، و”الهدية”، و”كل شيء بالتقسيط”، و”بين التبذير والتقتير”، و”ارحمونا من هذا الضجيج”… والمشكلات النفسية والسلوكية التي يعاني منها بعض الناس: “عوّد نفسك الخير”، و”بدِّل عاداتك نحو الأفضل”، و”بحث في الأعصاب”، و”ما هي السعادة؟”، و”مرضى الوهم”… ونصائح عامة فيها نفع وفيها خير: “حديث في الرياضة”، و”بين الوظيفة والتجارة”، و”سبحان مقسِّم الأرزاق”.

فصول اجتماعية كتاب للشيخ علي الطنطاوي، وقد صدر هذا الكتاب سنة 2002 بعد وفاته بثلاث سنوات، حيث جمع مادّتَه ورتبه حفيدُه مجاهد مأمون ديرانية، ويقع في 310 صفحات من القَطْع المتوسط (14×21). وهو يضم أربعين مقالة، منها ما كان في الأصل مقالة نُشرت في الخمسينيات أو الستينيات في بعض صحف الشام ولم تعرف طريقها إلى أيٍّ من كتب المؤلف التي نُشرت في حياته، ومنها ما كان حديثاً أُذيع من إذاعة دمشق قديماً أو من إذاعة السعودية في السنوات اللاحقة، خلال الستينيات والسبعينيات، وكل ذلك مما لم يُنشر من قبل.

الشيخ علي الطنطاوي (23 جمادى الأولى 1327 هـ 12 يونيو 1909م – 18 يونيو عام 1999م الموافق 4 ربيع الأول 1420 هـ) هو فقيه و أديب وقاض سوري، ويُعد من كبار أعلام الدعوة الإسلامية والأدب العربي في القرن العشرين. رأس اللجنة العليا لطلاب سوريا في الثلاثينيات لثلاث سنين. وكانت لجنة الطلبة هذه بمثابة اللجنة التنفيذية للكتلة الوطنية التي كانت تقارع الاستعمار الفرنسي لسوريا. كان أديباً كتب في كثير من الصحف العربية لسنوات طويلة أهمها ما كان يكتبه في مجلة الرسالة المصرية لصاحبها أحمد حسن الزيات واستمر يكتب فيها عشرين سنة من سنة 1933م إلى أن احتجبت سنة 1953. عمل منذ شبابه في سلك التعليم الابتدائي والثانوي في سوريا والعراق ولبنان حتى عام 1940.

ترك التعليم ودخل سلك القضاء، فأمضى فيه خمسة وعشرين عاماً من قاضٍ في النبك ثم في دوما ثم انتقل إلى دمشق فصار القاضي الممتاز فيها (1943 – 1953م)، ونقل مستشاراً لمحكمة النقض في الشام، ثم مستشاراً لمحكمة النقض في القاهرة أيام الوحدة مع مصر. كلف بوضع قانون كامل للأحوال الشخصية، عام 1947م وأوفد إلى مصر مدة سنة فدرس مشروعات القوانين الجديدة للمواريث والوصية وسواها، وقد أعد مشروع قانون الأحوال الشخصية كله وصار هذا المشروع أساساً للقانون الحالي .

 

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف :

  1. تحميل كتب علي الطنطاوي PDF

 مقتطفات من الكتاب :

فصول اجتماعية الطنطاوي موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 1

فصول اجتماعية الطنطاوي موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 4

تحميل كتاب فصول اجتماعية علي الطنطاوي PDF

كُلّ كتاب أو مجلَّد هنا تعيش فيه روحٌ ما، روح من ألّفه وأرواح من عاشوا وحلموا بفضله.

 كارلوس زافون

علي الطنطاوي

الشيخ علي الطنطاوي (23 جمادى الأولى 1327 هـ 12 يونيو 1909م - 18 يونيو عام 1999م الموافق 4 ربيع الأول 1420 هـ) هو فقيه و أديب وقاض سوري، ويُعد من كبار أعلام الدعوة الإسلامية والأدب العربي في القرن العشرين. رأس اللجنة العليا لطلاب سوريا في الثلاثينيات لثلاث سنين. وكانت لجنة الطلبة هذه بمثابة اللجنة التنفيذية للكتلة الوطنية التي كانت تقارع الاستعمار الفرنسي لسوريا. كان أديباً كتب في كثير من الصحف العربية لسنوات طويلة أهمها ما كان يكتبه في مجلة الرسالة المصرية لصاحبها أحمد حسن الزيات واستمر يكتب فيها عشرين سنة من سنة 1933م إلى أن احتجبت سنة 1953. عمل منذ شبابه في سلك التعليم الابتدائي والثانوي في سوريا والعراق ولبنان حتى عام 1940.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

حاجب الاعلانات لديك غير متوافق مع موقعنا !