إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب غواية الشحرور الأبيض محمد شكري PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

الشحرور الأبيض محمد شكري Maktbah.Net 2

تحميل كتاب غواية الشحرور الأبيض محمد شكري PDF أخذني هذا الكتاب إلى آفاق أوسع من حيث إفهامي لمدى تغلغل الأدب في أغوار الفلسفة وعلم النفس، بدلًا من رؤيتي السابقة له كعربي بأن أقصى ما قد يطاله الأديب هو التحليل السياسي أو المجتمعي أو التاريخي، أو أن يقدم تحليلًا نفسيًا سطحيًا لنفسيات أشخاص روايته إذا ما كان أدبه رواية، أو أن يقدم المعاني في طرح لغوي جميل إذا ما كان أدبه هذا شعرًا أو نثرًا .
ولكن أطلعني هذا الكتاب بأن الامر أكبر من ذلك، وبأنني معذور في سابق ظني لأنني لم يتسنى لي التعرف على أعماق الأدب الغربي الذي طال ما هو أعمق بكثير مما قدمه لنا الأدب العربي، فلعل سلعة الأدب بأشكالها المتعارف عليها في عصرنا الحالي من رواية أو قصة قصيرة أو مسرح هي سلعة غربية بالأساس، وإنما تطفل عليها العرب الذين لم يجيدوا قط سوى الشعر في تاريخهم الثقافي  

ولد محمد شكري في سنة 1935م، في آيت شيكر في إقليم الناظور شمال المغرب. ولقد عاش طفولة صعبة وقاسية في قريته الواقعة في سلسلة جبال الريف، ثم في مدينة طنجة التي نزح إليها مع أسرته الفقيرة سنة 1942م. وصل شكري إلى مدينة طنجة ولم يكن يتكلم بعد العربية لأن لغته الأم كانت هي اللغة الأمازيغية (تريفيت)

وعملَ كصبي مقهى وهو دون العاشرة، ثم عمِلَ حمّالاً، فبائع جرائد وماسح أحذية ثم اشتغل بعد ذلك بائعًا للسجائر المهربة. وانتقلت أسرته إلى مدينة تطوان لكن هذا الشاب الأمازيغي سرعان ما عاد وحده إلى طنجة. لم يتعلم شكري القراءة والكتابة إلا وهو ابن العشرين. ففي سنة 1955م قرر الرحيل بعيدًا عن العالم السفلي وواقع التسكع والتهريب والسجون الذي كان غارقًا فيه ودخل المدرسة في مدينة العرائش ثم تخرج بعد ذلك ليشتغل في سلك التعليم.

في سنة 1966م نُشِرَت قصته الأولى العنف على الشاطئ في مجلة الأداب اللبنانية. وبعد أن حصل شكري على التقاعد النسبي تفرغ تمامًا للكتابة الأدبية. وتوالت بعد ذلك كتاباته في الظهور. أشتغل محمد شكري في المجال الإذاعي من خلال برامج ثقافية كان يعدها ويقدمها في اذاعة طنجة، وخصوصا في برنامجه الشهير شكري يتحدث. وعاش شكري في طنجة لمدة طويلة ولم يفارقها إلا لفترات زمنية قصيرة. ثم توفي في 15 نوفمبر 2003 بسبب مرض السرطان.

 


مقتطفات من كتاب غواية الشحرور الأبيض محمد شكري PDF

الشحرور الأبيض محمد شكري Maktbah.Net 3

الشحرور الأبيض محمد شكري Maktbah.Net 4

تحميل كتاب غواية الشحرور الأبيض محمد شكري PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب غواية الشحرور الأبيض محمد شكري PDF

أونلاين كتب إلكترونية PDF Maktbah

اخترنا لكم من كتب PDF المميزة :

  1. كتاب تستطيع إنشاء حياة استثنائية لويز هاي PDF
  2. كتاب أربعون 40 أحمد الشقيري PDF
  3. كتاب غير تفكيرك غير حياتك برايان تريسي PDF
  4. رواية التيه مدن الملح عبد الرحمن منيف PDF
  5. كتاب الورطة توفيق الحكيم PDF

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDFمجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.  

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى