إبحث عن كتاب أو مؤلف :

 

علم النفس

كتاب علم النفس والأدب سامي الدروبي PDF

كتاب علم النفس والأدب سامي الدروبي PDF

 

علم النفس و الأدب سامي الدروبي Maktbah.Net 2

ما العلاقة بين علم النفس والأدب ؟ وهل هناك صراع بينهما ؟ ما مصير الأدب وسط هذا الطوفان الزاخر من العلوم النفسية ؟ هل علم النفس هو الذي يعرف النفس حقا, فيكون بديلا للأدب وسائر الفنون ؟ أم أن للأدب وظيفة غير وظيفة علم النفس ؟

كناب رائع عظيم وهو عبارة عن دراسة عميقة عن الفن وارتباطه بعلم النفس اي مالرابط بين الانسان الفنان والاديب المبدع ومابين انتاجه في خلال العوامل المؤثرة عليه وسيكلوجيته الخاصة المرتبطة بالنمط الخاص به ، وقد طرح الدروبي دراسة هيمانس وفيرزما عن الانماط من جهة علم النفس واستخراج الطبيعة المؤثرة عن الفنان عن طريق هذا النوع من الدراسة ايضا طرح نظريات فرويد الجنسية التي تربط العلاقة بين حاجة الفنان الجنسية الغير مشبعة مم يضطره الى افراغها بشكل فني ادبي او موسيقي بينما تداعت هذه النظرية نفسها حين اعترف فرويد نفسه على رائعة دستويفسكي للاخوة كارامازوف (على التحليل النفسي للاسف، ان يلقي باسلحته امام مشكلة الفنان الخالق) والذي اعتبرها اعظم رواية كتبت على الاطلاق …، وبين ان تكون القيمة الفنية متفاوتة بين فنان وآخر قد تستحوذ على حياة مرتكبها ك كافكا كمثال حين ظن انه سينتحر اذا ماحرم الكتابة والقارئ ليومياته قد يكتشف هذه لجهة المستحوذة من حياته ..

النظريات التي طرحت في الكتاب متعمقة تحاول ان تربط الادب بعلم النفس فاذا عالم الادب علم فردي يخص الشخصية الانسانية وعلم النفس علم كليات عمله التجريد فالفنان يعطي للانسانية وجودها وله دوره الثابت في نماء الحياة كما لكل صناعه دورها فاذا استثنينا الادب والفن من الحياة فنحن نعيش اذا عالم رتيب لالون له اذا مهما حاولت النظريات وكما اورد في النص الدروبي ان علم النفس مازال في طور نمو ان تخلق للادب حالات خاصة فهو اساس للنمو الانساني الروحي ..

تحميل كتاب علم النفس والأدب سامي الدروبي PDF ، تحميل مباشر دون انتظار من موقع المكتبة لـ تحميل كتب PDF بصيغة كتب الكترونية PDF مجانية، روايات عربية PDF ، روايات مترجمة PDF ، كتب تنمية بشرية PDF ، كتب الكترونية PDF عن الحياة الزوجية ،  تحميل كتب PDF منوعة ، أدب عالمي مترجم PDF ، كتب عن الثقافة المالية ، كتب السيرة الذاتية و المذكرات ، كتب المرأة والطفل ، كتب في علم النفس ، كتب علمية ، كتب في التاريخ ، كتب في الفلسفة والفكر ، كتب سياسية ، مسرحيات …

 

تحميل كتب إلكترونية لـ سامي الدروبي PDF

 

مقتطفات من كتاب علم النفس والأدب سامي الدروبي PDF

علم النفس و الأدب سامي الدروبي Maktbah.Net 1

علم النفس و الأدب سامي الدروبي Maktbah.Net 3

تحميل كتاب علم النفس والأدب سامي الدروبي PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب علم النفس والأدب سامي الدروبي PDF

kaspersky internet security logo

يتم فحص كل الكتب الإلكترونية PDF من الفيروسات قبل نشرها

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق