إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
كتب التاريخ

كتاب عصر مثير رحلة عمر في القرن العشرين إريك هوبزباوم PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

عصر مثير، رحلة عمر في القرن العشرين إريك هوبزباوم www.maktbah.net 2

كتاب عصر مثير رحلة عمر في القرن العشرين إريك هوبزباوم PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

في هذا الكتاب نحس بنبضات التاريخ المعاصر ونرى تموجاته: مسراته وأوجاعه خلل السيرة الذاتية لهوبزبوم المفكر اليساري، والمؤرخ الأشهر في العالم خلال العقود الأخيرة.. يقول؛ “لقد عشت تقريباً معظم سنوات قرن يعتبر أكثر قرون التاريخ الإنساني روعة وترويعاً”. اختص هوبزبوم بنبش وتحليل وتقويم التاريخ الحديث، بدءاً من القرن الثامن عشر، من منظور منهجي علمي، يرتع من الماركسية ولا يكتفي بها، بل يستفيد من كشوفات المناهج الحديثة في حقول العلوم الإنسانية المختلفة، لاسيما علم الاقتصاد حيث اختصاصه الدقيق هو التاريخ الاقتصادي.

والمرحلة التي غطاها هي تلك التي اندلعت إبانها الثورات الكبري: ( الثورة الفرنسية، ثورة الاستقلال الأمريكية، الثورة البلشفية في روسيا ) فكتب عنها وكتب عن تاريخ الرأسمالية بمحطاتها المتعاقبة. كما أنه وصف القرن العشرين بعصر النهايات القصوي فألف كتاباً بهذا الخصوص. أما مؤلفه (عصر مثير) فلعلّه سعي بكتابته للإجابة عن سؤال الهوية، وتحديد موقع الذات في الزمان والعالم، وعرض كشف حساب لسنوات العمر المديدة.. وكان يأمل أن يُقرأ الكتاب “كمدخل تمهيدي لأكثر القرون الاستثنائية روعة وفرادة في تاريخ الجنس البشري من خلال رحلة إنسان واحد لا يمكن لحياته أن تحدث في أي قرن آخر”.

يشرع هوبزبوم بسرد حكايته الخاصة بطريقة بارعة وذات دلالة.. إنه يحدّق، وهو في ذري شيخوخته، في صورة قديمة تجمعه مع آخرين، من أخوته وجيرانه، فيتأمل سبلهم المتباينة في الكون التراجيدي للقرن: “خمسة أطفال صغار مع فتاتين يافعتين وقفوا أمام عدسة الكاميرا قبل ثمانين سنة على سطيحة بيت في فيينا، غير واعين، مثل آبائهم وأمهاتهم، أنهم مطوّقون بحطام الهزيمة: إمبراطوريات مدمّرة واقتصاد منهار؛ وغير مدركين، مثل آبائهم وأمهاتهم، أن عليهم أن يشقوا طريقهم عبر أصعب حقب التاريخ وأشدها فتكاً وتدميراً وثوراناً وتطرفاً”.

 

مقتطفات من الكتاب PDF

عصر مثير، رحلة عمر في القرن العشرين إريك هوبزباوم www.maktbah.net 1 عصر مثير، رحلة عمر في القرن العشرين إريك هوبزباوم www.maktbah.net 4

تحميل كتاب عصر مثير رحلة عمر في القرن العشرين إريك هوبزباوم PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور و منهم السيد الطريف و منهم الجميل الرائع و الساذج الصادق ، و منهم الخائن و الجاهل ، و الوضيع و الخليع … و الدنيا تتسع لكل هؤلاء و لن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا .

– عباس محمود العقاد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب عصر مثير رحلة عمر في القرن العشرين إريك هوبزباوم PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

إريك هوبزباوم

اريك جون ارنست هوبسباوم (بالإنجليزية: Eric John Ernest Hobsbawm)‏ (1917 - 2012) (يشتهر باسم "اريك هوبسباوم" أو "إي. جيه. هوبسباوم")، هو مؤرخ ومفكر ومؤلف بريطاني. مثقف ومؤرخ ماركسي من بين أشهر اعماله ثلاثيته عن القرن التاسع عشر «عصر الثورة: أوروبا 1789-1848»، و «عصر رأس المال: 1848-1875»، و «عصر الإمبراطورية: 1875-1949».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى