إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب مترجمة

كتاب طريق الحرير إيرين فرانك PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

طريق الحرير ايرين فرانك موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 1

كتاب طريق الحرير إيرين فرانك PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

ضمن العديد من المصطلحات الحديثة التي نستمع إليها في حاضرات أيامنا يأتي الحديث عن «طريق الحرير»، وهو المبادرة الصينية الاستراتيجية لإحياء طريق الحضارات والديانات والفتوحات، من الصين مرورًا ببقية دول آسيا وصولًا إلى العالم العربي، والذي يحمل رؤية تطلعية إلى المستقبل، تسعى الصين من خلاله ولا شك لتحويل العالم إلى أصدقاء عبر شراكة حقيقية ومنافع متبادلة لا من خلال سيطرة أو هيمنة ممجوجة من جميع الأطراف، ومقبولة فقط من الطرف المهيمن كما في بعض استراتيجيات الدول الكبيرة الأخرى.

لكن ماذا عن طريق الحرير، وهل هو مسألة اقتصادية فقط أم أن له جوانبه التاريخية والسياسية ويخبرنا عن قصة قديمة بدورها عاشتها أجيال سابقة؟
الشاهد أن طريق الحرير كل هذا وأزيد، إنه قصةٌ إنسانيةٌ مثيرةٌ، فهو الطريق الذي سار عليه دعاة البوذية والمسيحية ونشر من خلاله التجار العرب الإسلام في ربوع آسيا. وعلى الطريق عينه أقام جنكيز خان، وهولاكو، وتيمور لنك، الإمبراطوريات كما قطع سهوبه وسهوله ووديانه شيان تسونج، وابن بطوطه، وماركو بولو، وغيرهم من الرحالة العظام.
لماذا الآن الحديث عن طريق الحرير؟
ربما لأن الصين باتت رمانة ميزان التوازن الاستراتيجي الدولي، وبنوع خاص بعدما تمادت واشنطن في سعيها للهيمنة على العالم من جهة، فيما صحت روسيا كدب غط في النوم فترة من الزمن من ناحية ثانية ليواجه الأمريكيين، فيما التنين الصيني يبقى محدقًا في المشهد الدولي، يسعى لتحقيق مراده ومرامه في هدوء وتؤدة بالغين.
مؤخرًا صدر عن المركز القومي للترجمة في القاهرة كتاب جديد عنوانه «طريق الحرير» لصاحبيه «إيرين فرانك، وديفيد براونستون»، ومن ترجمة الأستاذ أحمد محمود، والكتاب سجل للحركة الإنسانية بين الشرق الأقصى وآسيا والشرق الأوسط، وعليه فهو ليس كتابًا عاديًا للتاريخ يدعونا للنظر إلى منظومة «طريق الحرير» كرواية عبر الزمان، فما يحويه بين دفتيه يعد خلفية لما يجري الآن في هذه المنطقة الحيوية من العالم التي تمتد من الصين شرقًا إلى تركيا غربًا، وهو ضروري لمن أراد أن يفهم ما يجري هناك بعد أن اتجهت الأنظار من جديدة إلى طريق الحرير.
يستلفت النظر في قصة هذا الطريق، أن الآليات التي يستخدمها الإنسان عبر الزمان تتعدل وتتبدل، غير أن الأهداف الإنسانية تكاد تظل كما هي، فعلى سبيل المثال حلت السكك الحديدية والبواخر والطائرات محل الجمال كوسيلة للتنقل بين الدول والبلدان الواقعة على هذا الطريق، ومع ذلك لا يزال للدول عينها الأهداف الكبرى التي تسعى لتحقيقها ذاتها منذ زمن بعيد، فإيران على سبيل المثال تسعى لاستعادة مكانتها كمفترق طرق…. وترغب دول آسيا الوسطى في الوصول إلى المياه الدافئة من خلال خط السكك الحديدية الجديد، والصين تراه وسيلة سهلة لوصول منتجاتها إلى البحر المتوسط والشرق الأوسط.
والشاهد أنه لم يكن الكتاب وحده ما دفعنا لهذه القراءة، إذ بدأنا نلحظ اهتماما خاصا بهذا الطريق في الصحافة الأمريكية وكافة وسائل الإعلام وقد كان آخر تلك القراءات ما قدمه المفكر الاستراتيجي الأمريكي الكبير روبرت كابلان صاحب رؤية «ثورة الجغرافيا» في حاضرات أيامنا، والتي نشرها في جريدة النيويورك تايمز.
في الثالث عشر من مايو من عام 1996 -والرواية لمترجم الكتاب- نصب خيمة بيضاء عملاقة في صحراء إيران، اجتمعت داخلها وفود 40 دولة، بينهم رؤساء دول آسيا الوسطى، تركمانستان وأوزبكستان وقازاقستان، وقرغيزستان، وتركيا وباكستان وأفغانستان وأرمينيا وجورجيا وبالطبع إيران.
أما هدف الاجتماع فكان إعلان «قيام» طريق الحرير الجديد من خلال السكك الحديدية الإيرانية – التركمانية الذي يكمل شبكة سكك حديد آسيا ويحيي طريق الحرير الذي يربط بين بكين شرقا والبحر المتوسط غربا.

مقتطفات من كتاب طريق الحرير إيرين فرانك PDF

طريق الحرير ايرين فرانك موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 2

طريق الحرير ايرين فرانك موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 4

تحميل كتاب طريق الحرير إيرين فرانك PDF

كثيراً ما يضيّع الإنسان الكثير من وقته في قراءة كتاب غير مفيد، أو قراءة كتاب صعب بينما هناك الأسهل، أو كتاب سطحي بينما هناك الأعمق . – راغب السرجاني

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب طريق الحرير إيرين فرانك PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى