إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب الاقتصاد

كتاب ‏ضمير شخص ليبرالي الاقتصاد السياسي لتطور الحياة السياسية والحزبية الأمريكية بول كروجمان PDF

ضمير شخص ليبرالي بول كروجمان المكتبة نت www.Maktbah 4

كتاب ‏ضمير شخص ليبرالي الاقتصاد السياسي لتطور الحياة السياسية والحزبية الأمريكية بول كروجمان PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

كتاب «ضمير ليبرالي» من تأليف الخبير الاقتصادي بول كروغمان سنة 2007. حظي الكتاب بالمركز 24 ضمن قائمة نيويورك تايمز لأكثر الكتب مبيعًا في شهر نوفمبر 2007. استخدم العنوان لأول مرة في كتاب أصدره عضو مجلس الشيوخ الأمريكي بول ولستون الذي حمل نفس الاسم سنة 2001. كان عمل ولستون بمثابة رد على كتاب باري غولد واتر «ضمير محافظ». يرصد كروغمان في كتابه الثمانين سنة الماضية في التاريخ الأمريكي ضمن سياق اقتصادي. من المواضيع الرئيسية التي يحملها الكتاب عودة التفاوت الاقتصادي والسياسي منذ سبعينيات القرن العشرين. يحلل كروغمان الأسباب الكامنة وراء تلك الأحداث ويقترح «صفة جديدة» جديدة لأمريكا.

يرصد الكتاب تاريخًا من الثروة وفجوات الدخل في الولايات المتحدة في القرن العشرين. يدعم الكتاب أن الفجوة بين الأغنياء والفقراء قد تقلصت كثيرًا في منتصف القرن، ويشير إلى ذلك باسم «الضغط الكبير»، ثم توسعت مجددًا، بدءًا من الثمانينيات، على مستويات أعلى من تلك التي في عشرينيات القرن الماضي. يرى معظم الاقتصاديين -بمن فيهم كروغمان نفسه- أن الفجوة في أواخر القرن العشرين ناشئة إلى حد كبير نتيجة التغيرات في التكنولوجيا والتجارة، لكن يقول كروغمان اليوم، لا سيما في الفصول 1و3 و4، أن سياسات الحكومة، وخاصة إنشاء شبكة الأمان الاجتماعي أو «دولة الرعاية الاجتماعية» وما تلاها من هجمات عليها، لعبت دورًا أكبر بكثير في تقليل الفجوة في الثلاثينيات حتى السبعينيات، وفي توسيعها في الثمانينيات حتى الوقت الحاضر.

يتحدث عن تاريخ الإتجاه المحافظ الأميركي، في الفصل الثاني منه، والنزعة المحافظة التي هيمنت قبل «الصفقة الجديدة» على الفترة الفاصلة بين الحرب الأهلية الأميركية وفترة الكساد العظيم (التي يطلق عليها اسم «العصر المذهب الطويل»). في الفصل السادس «التيار المحافظ» المعاصر، يجادل كروغمان، لا سيما في الفصول 5 و6 و9، بأن الاستغلال المتحكم من قبل المحافظين من من الحركة للثأر العرقي والثقافي من خلال الخطاب الحكومي المنمق (سياسة صافرة الكلاب) ومخاوف الأمن القومي كانت أساسية في قدرة الحركة على الفوز بالانتخابات الوطنية، على الرغم من أن سياساتها التي تركز على وجود الثروة في أيدي النخبة يجب ألا تحظى بشعبية كبيرة. يتحدث باستفاضة في الفصل السادس عن وليام إف. باكلي الابن، ودور إرفينغ كريستول ورونالد ريغان في بناء الحركة، وفي الفصلين 7 و8 عن دور المؤسسات (ولا سيما النقابات العمالية) والمعايير (خاصة سياسة الشركات) في مواجهة سياسة الحكومة، في زيادة أو تقليص عدم المساواة الاقتصادية. ينتقد أيضًا إدارة جورج دبليو بوش بسبب السياسات التي عملت على توسيع الفجوة بين الأغنياء والفقراء.

مع ذلك، يعرب كروغمان عن تفاؤله في الفصل العاشر بأن الاتجاهات الديموغرافية، خاصة فيما يتعلق بالعرق والثقافة، وما يراه بمثابة تجاوز للمحافظين خلال سنوات ولاية بوش، تخلق بيئة سياسية جديدة ليسار الوسط، وتقوض ببطء الحركة المحافظة، عائدًا بكلامه إلى كتاب جوديس وروي تكسييرا، «الأغلبية الديمقراطية الناشئة». يقترح كروغمان في الفصلين 11 و12 أن يخرج الديمقراطيون «بصفقة جديدة» جديدة، تتضمن التركيز بشكل أكبر على البرامج الاجتماعية والطبية، خاصة الرعاية الصحية الشاملة، وبدرجة أقل على الدفاع الوطني.

أخيرًا، في الفصل 12، يتحدث عن معنى أن تكون «ليبراليًا»، وعن ظهور منظمات تقدمية جديدة، التي هي، على عكس مجمعات الفكر المحافظة، ووسائل الإعلام وغيرها من المنظمات، في الواقع أكثر استقلالية في التفكير وأقل مركزية، وكم من الناس يدعمون السياسات «الليبرالية» أكثر من استعدادهم لاستخدام هذه الكلمة في وصف أنفسهم. يختتم الكتاب بنصيحة مفادها أن الليبراليين لا بد أن يكونوا في الوقت الحالي من أنصار الحزب الحاكم إلى أن يتقبل الحزبان السياسيان الرئيسيان عقلانية «الصفقة الجديدة».

يعتبر كتاب ‏ضمير شخص ليبرالي الاقتصاد السياسي لتطور الحياة السياسية والحزبية الأمريكية بول كروجمان PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب لـ أحمد سالم PDF

مقتطفات من الكتاب 

ضمير شخص ليبرالي بول كروجمان المكتبة نت www.Maktbah 1

ضمير شخص ليبرالي بول كروجمان المكتبة نت www.Maktbah 2

تحميل كتاب ‏ضمير شخص ليبرالي الاقتصاد السياسي لتطور الحياة السياسية والحزبية الأمريكية بول كروجمان PDF

على الكتاب الحقيقي أن يحرك الجراح، بل عليه أن يتسبب فيها. على الكتاب أن يشكل خطراً . – إميل سيوران

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب ‏ضمير شخص ليبرالي الاقتصاد السياسي لتطور الحياة السياسية والحزبية الأمريكية بول كروجمان PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة 
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك 
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى