إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
الحديث الشريف

كتاب صحيح مسلم المجلد الثاني أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

   

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

صحيح مسلم ٢ أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 2

كتاب صحيح مسلم المجلد الثاني أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري PDF ، صحيح مسلم هو أحد أهم كتب الحديث النبوي عند المسلمين من أهل السنة والجماعة، ويعتبرونه ثالث أصحّ الكتب على الإطلاق بعد القرآن الكريم ثمّ صحيح البخاري. ويعتبر كتاب صحيح مسلم أحد كتب الجوامع وهي ما تحتوي على جميع أبواب الحديث من عقائد وأحكام وآداب وتفسير وتاريخ ومناقب ورقاق وغيرها.

جمعه أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري، وتوخّى فيه ألا يروي إلا الأحاديث الصحيحة التي أجمع عليها العلماء والمحدّثون، فاقتصر على رواية الأحاديث المرفوعة وتجنّب رواية المعلّقات والموقوفات وأقوال العلماء وآرائهم الفقهية، إلا ما ندر، أخذ في جمعه وتصنيفه قرابة خمس عشرة سنة، وجمع فيه أكثر من ثلاثة آلاف حديث بغير المكرر، وانتقاها من ثلاثمائة ألف حديث من محفوظاته.

مسلم بن الحجاج بن مسلم بن ورد بن كوشاذ القشيري النيسابوري، أبو الحسين، (206 هـ – 25 رجب 261 هـ) / (822م – 6 يوليو 875م)، هو من أهم علماء الحديث النبوي عند أهل السنة والجماعة، وهو مصنف كتاب صحيح مسلم الذي يعتبر ثاني أصح كتب الحديث بعد صحيح البخاري،(1) وهو أحد كبار الحفّاظ،(2) ولد في نيسابور، طلب الحديث صغيرًا، وكان أول سماع له سنة 218 هـ، وعمره آنذاك اثنتا عشرة سنة.

أخذ العلم أولاً عن شيوخ بلاده وسمع الكثير من مروياتهم، وكانت له رحلة واسعة في طلب الحديث طاف خلالها البلاد الإسلامية عدة مرات، فرحل إلى الحجاز لأداء فريضة الحج والسماع من أئمة الحديث وكبار الشيوخ، وزار المدينة النبوية ومكة المكرمة، ورحل إلى العراق، فدخل البصرة وبغداد والكوفة، ورحل إلى الشام، ومصر، والري. فمكث قرابة الخمسة عشرة عامًا في طلب الحديث، لقي فيها عددًا كبيرًا من الشيوخ، وجمع ما يزيد على ثلاثمائة ألف حديث. أثنى عليه علماء عصره ومن بعدهم، واعترفوا له بإمامته وبالتقدم والإتقان في علم الحديث. أخذ الحديث عن أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه وأبي زرعة الرازي وغيرهم، وتتلمذ على الإمام محمد بن إسماعيل البخاري، له مصنفات أخرى غير صحيحه في علم الحديث وعلم الرجال؛ لكنَّ أغلبها مفقود، توفي يوم الأحد الخامس والعشرين من رجب سنة 261 هـ، وعمره خمس وخمسون سنة، ودفن يوم الاثنين ومقبرته في رأس ميدان زياد بنصر أباد بظاهر نيسابور.

مقتطفات من الكتاب :

صحيح مسلم ٢ أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 3 صحيح مسلم ٢ أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 1

تحميل كتاب صحيح مسلم المجلد الثاني أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري PDF

دع الحياة تكتبك و اتركها لتقرأك بعناية .. و بعد هذا اقرأها بشكل جيد ، ثم اقرأها بشكل جيد ، ثم اقرأها بشكل جيد .. ثم اكتب . – محمد الرطيان

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب صحيح مسلم المجلد الثاني أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري PDF

تحميل كتب الكترونية PDF أخرى مميزة :

  1. تحميل رواية الشرف ستيفان زفايغ PDF
  2. كتاب قلق فى الحضارة سيجموند فرويد PDF
  3. رواية سراج رضوى عاشور PDF
  4. كتاب سياسة ما بعد الحداثة ليندا هتشيون PDF
  5. كتاب خلاصة التوحيدى مختارات من نثر أبو حيان التوحيدي جمال الغيطاني PDF

Maktbah.net نحن على موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك الروايات العربية ، الروايات المترجمة ، كتب التنمية البشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم ، الكتب الإسلامية في الفقه والشريعة والسنة والسيرة النبوية ، كتب الأطفال ، إلخ … وأكثر من 50 تصنيف أخر للكتب PDF نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها مع الأخذ بعين الإعتبار التطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، وانتشار ثقافة قراءة الكتب أونلاين أيضا ،لذلك وبالتطوير المستمر والصيانة والمراقبة اليومية لموقعنا المكتبة.نت ، نسعى دائما من إلى تشجيع القراءة بإستغلال هذه التقنيات الحديثة وأن تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة . هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب. 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى