إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب الشعر

كتاب شرح المعلقات السبع الحسين بن أحمد الزوزني PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

شرح المعلقات السبع، الزوزني www.maktbah.net 2

كتاب شرح المعلقات السبع الحسين بن أحمد الزوزني PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

يعد شعر المعلقات من أهم مراحل تكون اللغة العربية. لا يضاهي أهميتها إلا النص القرآني، الذي يكاد يكون معاصرا لها. حاول الشعراء عبر تاريخ الحضارة العربية تقليدها سواء في الشكل أو المضمون، و يسمع صداها من شعر العصر العباسي إلى شعر عصر النهضة في القرن XIX. قد يتساءل القارئ ما الذي يجعل المعلقات تكتسب هذه القيمة لغويا و ثقافيا؟ لماذا وضعت كمثال أعلى لجمالية اللغة و البلاغة؟ أو بكل بساطة، عن ماذا تتحدث المعلقات؟

تتبع هذه القصائد بنية أساسية مشتركة، مع القليل من التغييرات هنا أو هناك. يبدأ الشاعر بما يسمى بالوقوف على الاطلال، هي أبيات في وصف أماكن من ماضي الشاعر أقام فيها و هجرها ثم عاد ليتذكرها. يمر بعد ذلك إلى وصف معشوقته، غالبا ما يذكر محاسنها و يشبهها بجمال الكائنات الطبيعية التي تعيش في بيئته، يشتكي شوقه إليها و صعوبة وصالها. بعد ذلك، نجد ما يمكن تسميته بوصف مطول لمطية الشاعر، أي الحيوان الذي يمتطيه، سواء الابل منها او الخيل. قد تحتوى القصيدة كذلك على جزء خاص بوصف الخمر و الاحتفال به كرمز للكرم. أو الأهم من ذلك الإفتخار بالقبيلة، شجاعة أفرادها و فروسيتهم و قوتهم في ردع الاعداء.

يتضمن هذا الكتاب شرح للمعلقات السبع , معلقة امرؤ القيس, معلقة طرفة بن العبد , معلقة زهير بن أبي سلمى , معلقة لبيد بن أبي ربيعة , معلقة عمرو بن كلثوم, معلقة عنترة بن شداد, معلقة الحارث بن حلزة اليشكري

 مقتطفات من الكتاب

شرح المعلقات السبع، الزوزني www.maktbah.net 3

شرح المعلقات السبع، الزوزني www.maktbah.net 4

تحميل كتاب شرح المعلقات السبع الحسين بن أحمد الزوزني PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور و منهم السيد الطريف و منهم الجميل الرائع و الساذج الصادق ، و منهم الخائن و الجاهل ، و الوضيع و الخليع … و الدنيا تتسع لكل هؤلاء و لن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا .

– عباس محمود العقاد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب شرح المعلقات السبع الحسين بن أحمد الزوزني PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى