إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
دراسات وأبحاث

كتاب سياسة الولايات المتحدة وإدارة الأزمات الدولية ايران – العراق – سورية – لبنان أنموذجاً عبادة محمد التامر PDF

انضموا الينا عبر الفايسبوك وتوصلوا بجديد الكتب

سياسة الولايات المتحدة وإدارة الأزمات الدولية عبادة محمد التامر موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 2

كتاب سياسة الولايات المتحدة وإدارة الأزمات الدولية ايران – العراق – سورية – لبنان أنموذجاً عبادة محمد التامر PDF ، في هذا الكتاب، يطرح المؤلف سؤالًا إشكاليًّا أساسيًّا، هو: ما هي المحددات التي تنطلق منها سياسة الولايات المتحدة في إدارتها أزمات الشرق الأوسط؟ وكيف تُتَرجم المقاربتان السياسيتان النظريتان للجمهوريين والديمقراطيين إلى سياسات فعلية؟ وفي هذا السياق يرى المؤلف أنّ سياسة الولايات المتحدة في إدارة أزمات الشرق الأوسط ترتكز على أسلوبين من أساليب المقاربة؛ أحدهما متمثّل بالمقاربة الديمقراطية النيوليبرالية القائمة على تغليف الغايات والأهداف بغلاف من الدبلوماسية الناعمة المدعومة بسياسات استخدام القوّة، والآخر باستخدام لغة القوة والتهديد بها للتوصل إلى الأهداف النهائية للسياسة الأميركية تجاه أزمات المنطقة.

يشتمل الكتاب على ثلاثة فصول رئيسة. وفي الفصل الأول “الأزمات الدولية وإدارتها وفق الرؤية السياسية الأميركية” بُحثت العوامل التي تساهم في تكوين وجهة النظر الأميركية تجاه الأزمات الدولية، والنظريات التي تقوم عليها السياسة العامة لإدارة هذه الأزمات، وجرى تحليل العوامل التي تدخل في تركيب هذه السياسة، وصولًا إلى تحديدها وتوصيفها بالاعتماد على التحليل الوصفي، إضافةً إلى المنهج السلوكي.

وفي الفصل الثاني “الأزمات الدولية في الشرق الأوسط”، اعتمد المؤلف التحليل الوصفي؛ لتشخيص خصائص أزمات المنطقة، ووصفها، وبيان أهميتها بالنسبة إلى الولايات المتحدة وتأثيرها فيها، وعرض أبرز العوامل التي تُسبِّب نشوء الأزمات في المنطقة، وهي عوامل داخلية تتصل ببيئة المنطقة؛ الثقافية، والسياسية، والاقتصادية، وترتكز على عوامل ديموغرافية وإثنية ودينية، فضلًا عن مؤثرات خارجية تنشأ من التنافس الدولي والإقليمي في المنطقة، وقد توصَّل المؤلف إلى ثلاثة محددات عامة للرؤية الأميركية لأزمات المنطقة، هي: النفط وأمن الخليج، وأمن إسرائيل وعملية السلام، وظاهرة الإرهاب وتهديد المصالح الأميركية.

وفي المبحث الأول من الفصل الثالث “إدارة الأزمات (العراقية – الإيرانية – السورية – اللبنانية)”، وصف المؤلف الأزمة العراقية ومراحل تطورها، ثمّ عرض خيارات إدارتي بوش الابن وباراك أوباما. أمّا المبحث الثاني، فهو مخصص لأزمة البرنامج الإيراني النووي؛ إذ عرض المؤلف هذه الأزمة، ووصفها، وتناول خيارات بوش تجاهها، بعد تجربة العراق، وخيارات إدارة أوباما أيضًا. وأمّا المبحث الثالث، فهو يُعنى بالأزمة السورية، وقد بُحثت فيه إشكالية توصيف الأزمة وعلاقتها بسائر أزمات المنطقة، ليُختم الفصل بالمبحث الرابع المتعلق بالأزمة اللبنانية التي نشبت بعد اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري عام 2005، وهي الأزمة التي استغلتها إدارة بوش لإعادة إنتاج سياسة العزل والضغط التي انتهجتها تجاه سورية.

 

 

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف

  1.  

مقتطفات من الكتاب : 

سياسة الولايات المتحدة وإدارة الأزمات الدولية عبادة محمد التامر موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 4 سياسة الولايات المتحدة وإدارة الأزمات الدولية عبادة محمد التامر موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 1

تحميل كتاب سياسة الولايات المتحدة وإدارة الأزمات الدولية ايران – العراق – سورية – لبنان أنموذجاً عبادة محمد التامر PDF

غالباً ما يدور الحديث عن سحر الكتب و لا يقال بما فيه الكفاية إن هذا السحر مزدوج؛ فهناك سحر قراءتها و هناك سحر الحديث عنها

أمين معلوف , التائهون

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب سياسة الولايات المتحدة وإدارة الأزمات الدولية ايران – العراق – سورية – لبنان أنموذجاً عبادة محمد التامر PDF

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب. 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى