إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب سوسيولوجيا الدين مقاربات منشقة الجزء الثاني مايكل لووي اروان ديانتايل PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

سوسيولوجيا الدين LL مقاربات منشقة maktbah.Net 3

تحميل كتاب سوسيولوجيا الدين مقاربات منشقة الجزء الثاني مايكل لووي اروان ديانتايل PDF ، تحميل مجاني من موقع المكتبة.نت لـ تحميل كتب PDF .  في الجزء الأول من كتاب “سوسيولوجيا الدين” عرضٌ لمقاربات “الآباء المؤسّسين” الذين تناولوا أسبابَ فقدان الدين تأثيرَه في المجتمعات الحديثة. ارتاح بعضهم لما يؤدّي إليه من نزع الاستلاب عن الإنسان، وأسِف آخرون لما يسبّبه من برود الوجدان وجفاف القيم، وبعض ثالث تأمّلوا في إمكان التعويض بأخلاق مشتركة قائمة على العقل والعلم.

هناك توجّه غالبٌ إلى عقلنة العالم وتجريده من سحريّته، وتتكاثر الصيغ الجديدة لتشكُّل الجماعات الدينيّة. هذا يدعو إلى تتبّع أشكال التجربة الجماعيّة في مجال المقدّس، وهي أشكال لم يؤدِّ انفكاكُها عن الدين المؤسّسي إلى اختفائها، إذ هي تعاود الظهور بصيغ أخرى. فالتحوّلات التي عرفتها الظاهرة الدينيّة، بما في ذلك الجدل حول ما يسمّى “عَلمنة” أو “دَهْرنة” لا تُفقد التحليلات الكلاسيكيّة صلاحيتِها، بل تدعو إلى إعادة قراءتها على نحو مغاير. ولا غِنىً عن قراءة “المؤسّسين” للتعرّف على أسئلتهم وعلى ما أوجدوا لها من إجابات.

أما في الجزء الثاني من كتاب سوسيولوجيا الدّين فعرض لمقاربات تُعتبر “منشقّة” عن مقاربات “الآباء المؤسسين” في علم اجتماع الأديان، وهذه تناولها الجزء الأول. المؤلّفون المقدَّمون هنا، مع كونهم مدينين للإشكاليات التي حدّدها أولئك “المؤسّسون”، فإنهم يبتعدون عنها أو يتخذون منها مسافةً واضحة.

إن التحليلات، هنا، مع تنوّعها الواسع، لا تتمحور على ما أصاب الدين من ضعف في المجتمعات المعاصرة بقدر ما تركّز على قدرة الفاعلين الدينيّين على إنشاء أشكال اجتماعيّة، بما في ذلك ضمن الحداثة. إن المؤلّفين، وهم يستوحون من ماركس ودوركهايم أو من ماكس فيبر، يتبعدون عنهم عندما يتعلق الأمر ببيان الصِّلات بين الدين والمجتمع. إنهم تلاميذ مبتدعون وغير أوفياء أو هم منشقّون، على نحو ما، وذلك يمنح قيمةً لأعمالهم تميّزُها وتنجو بها من فخاخ التلمذة الاتّباعية. لقد دشّن المؤلفون، كلٌّ بطريقته، مسالك جديدة، لاختصار المسافة، وسطّروا منعطفاتٍ غير متوقّعة، فساعدوا، كثيراً، على فهمٍ أوسع وأعمق للظاهرة الدينيّة، من وجهةٍ اجتماعيّة. 

تحميل كتب إلكترونية ل مايكل لووي اروان ديانتايل PDF

  1.  

مقتطفات من كتاب سوسيولوجيا الدين مقاربات منشقة الجزء الثاني مايكل لووي اروان ديانتايل PDF

سوسيولوجيا الدين LL مقاربات منشقة maktbah.Net 2

سوسيولوجيا الدين LL مقاربات منشقة maktbah.Net 4

تحميل كتاب سوسيولوجيا الدين مقاربات منشقة الجزء الثاني مايكل لووي اروان ديانتايل PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب سوسيولوجيا الدين مقاربات منشقة الجزء الثاني مايكل لووي اروان ديانتايل PDF

[pdfjs-viewer url=”https%3A%2F%2Fmaktbah.net%2Fwp-content%2Fuploads%2F2020%2F08%2F%D8%B3%D9%88%D8%B3%D9%8A%D9%88%D9%84%D9%88%D8%AC%D9%8A%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%86-LL-%D9%85%D9%82%D8%A7%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D9%86%D8%B4%D9%82%D8%A9-maktbah.Net_.pdf” viewer_width=100% viewer_height=800px fullscreen=true download=true print=true]

Maktbah.net

تحميل كتب الكترونية PDF مميزة :

 


نحن على موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب. 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى