إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب عربية

كتاب سوانح وتأملات في قيمة الزمن خلدون الأحدب PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673  

أو على اليوتيوب :

youtube maktbah net

سوانح وتأملات في قيمة الزمن خلدون الأحدب Maktbah.Net 3

كتاب سوانح وتأملات في قيمة الزمن خلدون الأحدب PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

إن من خصائص هذا الدين الربَّاني ومقوماته الذاتية، أنه ينطوي على جميع عناصر الإحياء والنهضة التي تعود بالأمَّة المسلمة إلى موقع الشهود الحضاري، مستأنفةً لدورها، مؤديةً لرسالتها الإنسانية السامية.

ومن العوامل الرئيسة التي تبلَّغ الأمَّة غاياتها تلك، إهتمامها بقيمة الزمن، الذي هو أحد عناصر الإحياء والنهضة، ومن ثمَّ نجد بالغ تأكيد هذا الدين عليه، وحرصه على بيان أوجه اغتنامه والإستفادة منه.

وهذا يوجب على حركة الإحياء الإسلامي، المبشِّرة بالنظام الحضاري البديل، الساعية إلى تأصيله وتمكينه وإظهاره، عن بصيرةٍ، وعمق تجربةٍ، وحسن فِقْهٍ، أن تحلَّ عامل الزمن المحلَّ الجدير به، مدركةً أهميته وخطورته، خاصةً في عصر يسابق الزمن نفسه! حتى وجدنا أنفسنا قد شُغِلْنَا عن هموم اليوم، وغيرنا قد شُغِلَ بهموم الغد.

وهذه الصفحات التي بين يديك ما هي إلاَّ ومضات وسوانح في قيمة الزمن وأوجه إغتنامه، لعلها تنير بعض الطريق، وتشحذُ بعض الهمم، وتؤدي بعض الواجب، وقد جعل المؤلف في قواعد تأصيلية ليكون لها إستقرار في دائرة العلم والمعرفة، ثم في دائرة الإيمان والإرادة، ثم في دائرة التطبيق والعمل، وقد قدم لها بمدخل ضروري يشتمل على مبحثين اثنين: الأول: في قيمة الزَّمن في الكتاب والسُّنَّة، والثاني: في إرتباط قيمة الزَّمَن بالغاية من الخَلْق.

أما القواعد التي تناولها فهي: الاولى: الزَّمَنُ هو أجلٌّ وأشرفُ ما يحصله العقلاء بإجماع العلماء، الثانية: مِنْ شرف الزَّمَان أنَّ الإنسان العاقل يحرص على إغتنامه إلى حال النَّزْع والذَّماء، الثالثة: الإشتغال بالندم على الوقت الفائت تضييعٌ للوقت الحاضر، الرابعة: التسويف عجز وكسل، الخامسة: إعتقاد التفرغ من الشواغل في مستقبل الأيام وهمٌ وسراب، السادسة: إنما تضيع الأزمان بصحبة البَطَّالين، السابعة: إنما تكمل العقول بترك الفضول، الثامنة: ترويح النَّفْس بقَدرِه ووجهه كسبٌ للزمان، والقلب إذا كَلَّ عمي، التاسعة: دوام العطاء ولو كان قليلاً، يكونُ منه ما يعجز، العاشرة: من شغل نفسه بغير المهمِّ، ضَيَّعَ المُهِمَّ وفوَّت الأهم، الحادية عشر: لكل وقت ما يملؤه من العمل، الثانية عشر: لله في أيام دهْرِنا نفحاتٌ فالموفق أن يفوته ما جدَّ لأجله، الرابعة عشرة: بقدْر ما تتعنَّى تنالُ ما تتمنَّى.

تحميل كتب إلكترونية لـ خلدون الأحدب PDF

مقتطفات من كتاب سوانح وتأملات في قيمة الزمن خلدون الأحدب PDF

سوانح وتأملات في قيمة الزمن خلدون الأحدب Maktbah.Net 1

سوانح وتأملات في قيمة الزمن خلدون الأحدب Maktbah.Net 4

تحميل كتاب سوانح وتأملات في قيمة الزمن خلدون الأحدب PDF

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

قراءة اونلاين كتاب سوانح وتأملات في قيمة الزمن خلدون الأحدب PDF

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]ail.com
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى