إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
كتب عربية

كتاب سر تأخر العرب والمسلمين محمد الغزالي PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

انضم مع 1٬756 مشترك


   

أو إنضموا إلينا عبر المنصات التالية :

telegram instagram facebook

4 سر تأخر العرب والمسلمين محمد الغزالي موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 2

كتاب سر تأخر العرب والمسلمين محمد الغزالي PDF ، يتحدث الغزالي في هذا الكتاب عن أسباب تأخر العرب والمسلمين من بعد عصر الخلافة الراشدة حتى عصرنا، حيث يتعقب الأسباب الكامنة وراء هذا التأخر، يبرزها ويحللها، يعرفنا بما مر علينا من مصاب في ديننا سواء من المنتمين له أو أعداء الدين، فيحيط بالأسباب السياسية والاجتماعية والثقافية له، ويحذرنا من التفريط والغلو وكيف أن تفريطنا في الدين وأساسيات العقيدة وغلو بعض المتعصبين هو ما أوصلنا إلى هذا الضعف والتخلف الحضاري بعد أن كان الإسلام يفتح العالم ويسبقه في كل الميادين.

لقد بدأ المسلمون رسالتهم العالمية بداية حسنة؛ فكانوا نموذجًا حسنًا لتعاليم الإسلام، واستفادوا استفادة صادقة من تاريخ الأمم السابقة. كان اختيار الخليفة على أساس الكفاءة ولا شيء غيرها، وكان الخليفة يأخذ بالشورى؛ فتم منع الاستبداد والاستغلال. وبالنسبة للمال العام فقد كان الخليفة خير راعٍ له، يعمل لصالح الإسلام والمسلمين، لا لمصلحته أو شهواته. ثم بدأ التحول، نشأ عن طبيعة العرب أنفسهم؛ فتغيرت معايير اختيار الخليفة، فأصبحت – بعدما كانت تعتمد على الكفاءة – تعتمد على النَّسب؛ فلم يعد الخليفة أقدر الناس على القيادة، ولم يعد يسمع للشورى، وانفرد بالحكم رجل واحد يزعم لنفسه الكثير، ولم تعد هناك أجهزة رسمية للدعوة إلى الإسلام في أنحاء العالم؛ فانتشر الجهل بالإسلام، واعتقد غير المسلمين أن الإسلام دين قتال فقط، وأصبح الحكام يتصرفون في المال العام كما يشاءون من دون رقيب.

ولقد كان علماء المسلمين أول الأمر لا يتبعون إلا الحق ولا يخافون فيه لومة لائم، ثم جاء من بعدهم من يرى أن إرضاء المستبدين من الدين! ولنتأمل معاملة الخلفاء الراشدين للقادة الكبار؛ فهذا الفاروق (عمر بن الخطاب )، لما قُتِل (النعمان بن مقرن ) في معركة (نهاوند )، جاء البريد إلى المدينة يحمل خبر استشهاده، وكان (عمر ) ينتظر الأنباء؛ فلما سمع الخبر، شهق بالبكاء حتى أن الذي جاءه بالخبر فزع لبكائه. هكذا تعامل الخلفاء الراشدين مع القادة والفاتحين. أما في عهد آخر، فإن قادة الجيوش والفاتحين العظماء في المشرق والمغرب لقوا معاملة سيئة، فقُتِل (محمد بن القاسم ) فاتح (السند )، وعُزِل (موسى بن نصير ) فاتح (المغرب والأندلس ).

محمد الغزالي (السبت 5 ذو الحجة 1335 هـ / 22 سبتمبر 1917م – السبت 20 شوال 1416 هـ / 9 مارس 1996م) عالم ومفكر إسلامي مصري، يعد أحد دعاة الفكر الإسلامي في العصر الحديث، عُرف عنه تجديده في الفكر الإسلامي وكونه من “المناهضين للتشدد والغلو في الدين” كما يقول أبو العلا ماضي ، كما عُرف بأسلوبه الأدبي في الكتابة واشتهر بلقب أديب الدعوة. سببت انتقادات الغزالي للأنظمة الحاكمة في العالم الإسلامي العديد من المشاكل له سواء أثناء إقامته في مصر أو في السعودية.

 

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف :

مقتطفات من الكتاب :

4 سر تأخر العرب والمسلمين محمد الغزالي موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 3 4 سر تأخر العرب والمسلمين محمد الغزالي موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 1

تحميل كتاب سر تأخر العرب والمسلمين محمد الغزالي PDF

تعلم واقرأ الكتب الهامة والقيّمة. ودع الحياة تتكفل بالباقي. – فيودور دوستويفسكي

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب سر تأخر العرب والمسلمين محمد الغزالي PDF

تحميل كتب الكترونية PDF أخرى مميزة :

  1. كتاب التراث والحداثة دراسات ومناقشات محمد عابد الجابري PDF
  2. كتاب القرأن لفجر أخر أحمد خيري العمري PDF
  3. كتاب الطريق إلى التفكير المنطقي وليام شاتر PDF
  4. كتاب كليلة ودمنة عبد الله بن المقفع PDF
  5. كتاب كيف اهتديت إلى التوحيد والصراط المستقيم محمد جميل زينو PDF

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك الروايات العربية ، الروايات المترجمة ، كتب التنمية البشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم ، الكتب الإسلامية في الفقه والشريعة والسنة والسيرة النبوية ، كتب الأطفال ، إلخ … وأكثر من 50 تصنيف أخر للكتب PDF

نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها مع الأخذ بعين الإعتبار التطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، وانتشار ثقافة قراءة الكتب أونلاين أيضا ،لذلك وبالتطوير المستمر والصيانة والمراقبة اليومية لموقعنا المكتبة.نت ، نسعى دائما من إلى تشجيع القراءة بإستغلال هذه التقنيات الحديثة وأن تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب. 

محمد الغزالي

محمد الغزالي (السبت 5 ذو الحجة 1335 هـ / 22 سبتمبر 1917م - السبت 20 شوال 1416 هـ / 9 مارس 1996م) عالم ومفكر إسلامي مصري، يعد أحد دعاة الفكر الإسلامي في العصر الحديث، عُرف عنه تجديده في الفكر الإسلامي وكونه من "المناهضين للتشدد والغلو في الدين" كما يقول أبو العلا ماضي ، كما عُرف بأسلوبه الأدبي في الكتابة واشتهر بلقب أديب الدعوة. سببت انتقادات الغزالي للأنظمة الحاكمة في العالم الإسلامي العديد من المشاكل له سواء أثناء إقامته في مصر أو في السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى