إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

القرأن وعلومه

كتاب روائح الورد من روائع السعدي معالم منهجية من تفسير العلامة السعدي محمد عمر دولة PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673  

أو على اليوتيوب :

youtube maktbah net

روائح الوردِ من روائع السعدي محمد عمر دولة موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 2

كتاب روائح الورد من روائع السعدي معالم منهجية من تفسير العلامة السعدي محمد عمر دولة PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

فإنّ تفسير الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي – رحمه الله -الموسوم بـ(تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنّان) مدعاةٌ للفخر، ورائعةٌ من روائع هذا العصرº وذلك مما يزيد من ثقة هذه الأمّة بعلمائها، ويقينها بأنّ الخير فيها دائمٌ إلى يوم القيامة.

ولا ريب أنّ القارئ المتأمّل لهذا التفسير يجد فيه من الفائدة والانتفاع ما لم يكن يخطر له على بالº مما نبيِّن بعض معالمه فيما يلي:

الأول: أنّ هذا التفسير قد جاء موافقاً لروح العصر: في صِغَر حجمه، وخفّة حمله، وقلّة صفحاتهº بحيث لم تبلغ ألفاً.

الثاني: أنّ (التيسير) قد أبدى من روعة التفسير والبيان ما أوحى بهذا العنوان: (روائحُ الوردِ المنبعثةُ من روائعِ السَّعدي).

الثالث: أنّ هذا التفسير قد رُزِق حظّاً من اسمهº فكان ميسَّراً في عبارته سهلاً في معانيه. وقد شهد بذلك تلميذه العلامة العثيمين – رحمه الله – تعالى -[1].

الرابع: أنّ الشيخ عبد الرحمن السعدي قد اعتنى في كتابه بقضايا العقيدة الإسلامية على منهج السلف الصالحº فاهتم بإثبات الصفات[ص 49، 64، 94، 109، 132]، والأسماء الحسنى [ص 110]، وقضايا الإيمان مثل: دخول العمل في مسمى الإيمان [ص 71]، وعدم تخليد الموحّدين في النار [ص 46، 117]، وأنّ العبد قد يكون فيه خصلةُ كفرٍ, وخصلةُ إيمان [ص 156]، وأدلّة التوحيد النقلية والعقلية [ص 125]، وخلق الجنة والنار [ص 46]، والرد على القدرية [ص 44]، وذكر صفات الأنبياء [ص 109، 110، 112]، والأدلّة على صحة النبوّات [ص 138].

الخامس: أنّ هذا التفسير قد عمل على ترسيخ الإيمان بالقدر، وبيان ثمراته كالتوكٌّل على الله، والتسليم بحكمة الله – تعالى – في ذلك:

ـ فمن ذلك قوله في تفسير: (إن ينصركم الله فلا غالب لكم وإن يخذلكم فمن ذا الذي ينصركم من بعده وعلى الله فليتوكّل المؤمنون) [آل عمران: 160]:\”أي إن يُمددكم الله بنصره ومعونتهº (فلا غالب لكم)º فلو اجتمع عليكم مَن في أقطارها، وما عندهم من العَدَد والعُدَدº لأنّ الله لا مُغالبَ له، وقد قهر العبادَ وأخذ بنواصيهمº فلا تتحرّك دابّةٌ إلا بإذنه، ولا تسكن إلا بإذنه (وإن يخذلكم) ويَكِلكم إلى أنفسكم (فمن ذا الذي ينصركم من بعده)º فلا بُدّ أن تنخذلوا ولو أعانكم جميعُ الخلقº وفي ضمن ذلك الأمرُ بالاستنصار بالله، والاعتمادِ عليه، والبراءةِ من الحول والقوةº ولهذا قال: (وعلى الله فليتوكّل المؤمنون)…ففي هذه الآية الأمرُ بالتوكّل على الله وحده، وأنه بِحَسَب إيمانِ العبد يكون توكّلُه\”[ص 154-155].

ـ وكذلك قوله في تفسير: (أَوَ لما أصابتكم مصيبةٌ قد أصبتم مثليها قلتم أنَّى هذا قل هو من عند أنفسكم إنّ الله على كل شيء قدير) [آل عمران: 165]:\”هذا تسليةٌ من الله – تعالى – لعباده المؤمنين، حين أصابهم ما أصابهم يوم أُحُد، وقُتِل منهم نحو سبعين…(قلتم أنَّى هذا) أي من أين أصابنا ما أصابنا وهُزِمنا؟ (قل هو من عند أنفسكم) حين تنازعتم وعصيتم من بعد ما أراكم ما تُحِبّونº فعودوا على أنفسكم باللّوم، واحذروا من الأسباب المُردية (إنّ الله على كل شيء قدير)º فإيّاكم وسوءَ الظنّ باللهº فإنّه قادرٌ على نصركم، ولكن له أتمّ الحكمة في ابتلائكم ومصيبتكمº (ذلك ولو يشاء الله لانتصر منكم ولكن ليبلو بعضكم بعض)\”[ص 156].

السادس: أنّ الشيخ قد وُفِّق في إحكام التعريفات والتقاسيمº مما يؤكّد مَلَكَته المنطقية، ومعرفته التربوية:

ـ فقد عرّف (الحكمة) بأنها:\”وضع الشيء في موضعه اللائق به\”[ص 49]، و\”هي العلم النافع والعمل الصالح ومعرفة أسرار الشرائع…فكمال العبد متوقِّفٌ على الحكمةº إذ كماله بتكميل قوّتيه العِلميّة والعَمَليّة…وبذلك يتمكن من الإصابة بالقول والعمل وتنزيل الأمور منازلها في نفسه وفي غيرهº وبدون ذلك لا يُمكنه ذلك\”[ص 115].

مقتطفات من كتاب روائح الورد من روائع السعدي معالم منهجية من تفسير العلامة السعدي محمد عمر دولة PDF

روائح الوردِ من روائع السعدي محمد عمر دولة موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 1

روائح الوردِ من روائع السعدي محمد عمر دولة موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 3

تحميل كتاب روائح الورد من روائع السعدي معالم منهجية من تفسير العلامة السعدي محمد عمر دولة PDF

 أَعَزُّ مَكانٍ في الدُنى سَرجُ سابِحٍ – وَخَيرُ جَليسٍ في الزَمانِ كِتابُ . – أبو الطيب المتنبي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب روائح الورد من روائع السعدي معالم منهجية من تفسير العلامة السعدي محمد عمر دولة PDF

 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى