إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
كتب عربية

كتاب رسائل الأحزان فى فلسفة الجمال والحب مصطفى صادق الرافعي PDF

انضموا الينا عبر الفايسبوك وتوصلوا بجديد الكتب

رسائل الأحزان فى فلسفة الجمال والحب مصطفى صادق الرافعي Maktbah.Net 2

كتاب رسائل الأحزان فى فلسفة الجمال والحب مصطفى صادق الرافعي PDF “رسائل الأحزان” تشمل 15 رسالة، ومنها رسائل شعرية، يقول الرافعي أنها وصلته من صديقه، الذي يتكلم عن حبه لمحبوبته وكيف تألم أشدّ الألم لفراقها بعد سنةٍ كاملةٍ من التعلّق بها… فيبثّ هذا الصديق آلامَه وشكواه وتنهّدات قلبه للرافعي.

رسائل كتب فيها عن الحب والجمال، والمرأة والحياة، وفلسَفَ ذلك كله فلسفة يحلّق معها الخيال .. فقد سكب الرافعي فيها من خيال الأدباء والشعراء الكثير… حتى مضى في تحليقه وأوغل في غرائبه فأتى بالبديع من الفلسفة لكل هذي المسمّيات: الحب والجمال والمرأة والقلب والألم و… !

والمحققون من الكُتَاب والأدباء يجزمون أنْ ليس هناك صديقٌ ولا رسائل أرسلَها أحدٌ للرافعي !! إنما هو الرافعيّ نفسه يحكي ويبثّ آلامَ قلبه هو، وحكايته هو مع محبوبته هو…

والغالب على الظن أنها “مي زيادة” التي أحبها والتقى بها في الصالونات الأدبية، ثم فارقها بعد أن أيقن أن قلبها ليس معه بل منشغلٌ بغيره، (( وقد كانت مي زيادة وكذا الشاعرة ماري يني سبب كتابته لكتبه الأربعة في فلسفة الحب والجمال: حديث القمر، ورسائل الأحزان، والسحاب الأحمر، وأوراق الورد، وأنهما كانتا مجرد وسيلة للإلهام الأدبي، وحب روحٍ لا حب الجسد ))

فلما فارقها بلغ به الهمّ أن احتاج معه أن يفضفض ويعبّر على الورق عن مصابِ قلبه.. ولكن كبرياءَه منعه أن يصرّح، سواءً بحبه أو من ثَمَّ بخيبة حبه، فلجأ لهذه الحيلة – حيلة وجود صديقٍ يُلبسه نفس حكايته ويدّعي أنه كتب إليه برسائل أحزانه وآلامه- .

رسائل الأحزان هو كتاب مُعْجِز في بيانه لفلسفة الحب والجمال، وهو مجموعة من الرسائل التي كان يمدُّ بها الرافعي جسورًا من أفَانِيْنِ وَجْدِه لمحبوبته؛ ليرسلها إلى صديقه محمود أبي رية ليشاطره وَجْده بها، وقد برع الرافعي في تقسيم فلسفة الجمال؛ فقسَّم الجمال في كتابه إلى أقسامٍ ثلاثة: جمال تُحِسُّه، وجمال تعشقه، وجمال تُجَنُّ به، وقسَّم الفكر: إلى فكر إنساني، وطبيعي، وروحي.

وفلسفة الحب والجمال عند الرافعي تحملُ في طياتها إبداعًا يجمعُ فيه الحب في أثوابٍ من الأدب، ويرتقي به إلى معارِج الروح؛ فيكسبه مَلْمحًا دينيًا قدسيًا، فهو يرقى بالحب نحو آفاقٍ من الفلسفة التي يمزجُ فيها بين الدين، والأدب، والسياسة حينما يصف النَّفس المُحِبَّة، وهو بهذه الرسائل يُحدِثُ انقلابًا على المعاني التقليدية التي عُهِدَت عن فلسفة الحب؛ لأنه يضع رسائله في صورة يكون فيها العاشق، والفيلسوف، والمتأمل في الذات الجمالية.

مصطفى صادق بن عبد الرزاق بن سعيد بن أحمد بن عبد القادر الرافعي العمري (1298 هـ- 1356 هـ الموافق 1 يناير 1880 – 10 مايو 1937 م) ولد في بيت جده لأمه في قرية بهتيم بمحافظة القليوبية في أول وعاش حياته في طنطا. ينتمي إلى مدرسة المحافظين وهي مدرسة شعرية تابعة للشعر الكلاسيكي لقب بمعجزة الأدب العربي.

تولى والده منصب القضاء الشرعي في كثير من أقاليم مصر، وكان آخر عمل له هو رئاسة محكمة طنطا الشرعية. أما والدة الرافعي فكانت سورية الأصل كأبيه وكان أبوها الشيخ الطوخي تاجر تسير قوافله بالتجارة بين مصر والشام، وأصله من حلب، وكانت إقامته في بهتيم من قرى محافظة القليوبية.

تحميل كتب PDF لـ مصطفى صادق الرافعي 

  1. تحميل مصطفى صادق الرافعي PDF

مقتطفات من كتاب رسائل الأحزان فى فلسفة الجمال والحب مصطفى صادق الرافعي PDF

رسائل الأحزان فى فلسفة الجمال والحب مصطفى صادق الرافعي Maktbah.Net 4 رسائل الأحزان فى فلسفة الجمال والحب مصطفى صادق الرافعي Maktbah.Net 1

تحميل كتاب رسائل الأحزان فى فلسفة الجمال والحب مصطفى صادق الرافعي PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب رسائل الأحزان فى فلسفة الجمال والحب مصطفى صادق الرافعي PDF

أونلاين كتب إلكترونية PDF Maktbah


 

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.   

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى