إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب دين ضد الدين علي شريعتي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673  

أو على اليوتيوب :

youtube maktbah net

كتاب دين ضد الدين علي شريعتي PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF . ينطلق الكتاب من فكرة جوهرية مفادها أن الأديان التوحيدية لم تكن في الحقيقة مقابلا للإلحاد أو الزندقة ، لكنها كانت مقابلا “لدين زائف” .. فالصراع التاريخي كان دائما بين دين حقيقي ، هو دين التوحيد والأنبياء ، ودين زائف ، هو دين الشرك .. وهذا الأخير يتخذ أحد شكلين ، إما أن يكون دينا شركيا عاريا ، كعبادة الأوثان والآلهة المتعددة والنار وغيرها ، أو أن يكون دينيا شركيا متسترا بستار التوحيد ، أن يُتّخَذ الدين الحق -التوحيد- ستارا للشرك ، بحيث تُعبَد المنافع والامتيازات والتفاوتات الطبقية ، ويُسخَّر الدين الحق -التوحيد- من قبل فئة أو طبقة أو كهنوت لتبرير وتثبيت وضع اجتماعي قائم ..

أي أن شريعتي يمنح الدين -بل يكاد يقصر الدين على- معنى اجتماعي .. فالدين الحق هو دين الثورة والرفض والإيمان بالإله الواحد بمعنى تساوي البشر أمامه أكثر من كونه واحدا بالمعنى اللاهوتي .. والدين الزائف هو دين التبرير للظلم والتفاوت الاحتكار ، وهو دين تعدد الآلهة بمعنى تعدد الناس عرقيا أو طبقيا أكثر منه بالمعنى اللاهوتي لتعدد الآلهة ..

“إذا أراد الانسان أن يفكر بحرية ويشاهد الاشياء بوضوح وبصيرة، فعليه أن يمارس بنفسه الكشف والتحليل والتحقيق ويجتهد حتى يتوصّل إلى حقائق الأمور ويحذر التقليد ويتجنب اجترار قناعات الآخرين، وعليه أن لا يتأثّر بشخصية الأبطال والعظماء والقادة لأنّ الحق هو المعيار في تقييم الرجال وليس العكس .. يقول امير المؤمنين : أعرف الحق تعرف أهله .” 


علي شريعتي (1352 – 1395 ه‍ / 23 نوفمبر 1933 – 18 يونيو 1977 م) مفكر إيراني إسلامي شيعي مشهور ويعتبر ملهم الثورة الإسلامية. اسمه الكامل: علي محمد تقي شريعتي مزيناني. ولد قرب مدينة سبزوار في خراسان عام 1933، وتخرج من كلية الآداب، ليُرشح لبعثة لفرنسا عام 1959 لدراسة علم الأديان وعلم الاجتماع ليحصل على شهادتي دكتوراه في تاريخ الإسلام وعلم الاجتماع.

 

تحميل كتب PDF لـ علي شريعتي :

  1. تحميل كتب علي شريعتي PDF

 

مقتطفات من الكتاب :

 

تحميل كتاب دين ضد الدين علي شريعتي PDF

على الكتاب الحقيقي أن يحرك الجراح، بل عليه أن يتسبب فيها. على الكتاب أن يشكل خطراً . – إميل سيوران

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب دين ضد الدين علي شريعتي PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة 
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك 
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

علي شريعتي

علي شريعتي (1352 - 1395 ه‍ / 23 نوفمبر 1933 - 18 يونيو 1977 م) مفكر إيراني إسلامي شيعي مشهور ويعتبر ملهم الثورة الإسلامية. اسمه الكامل: علي محمد تقي شريعتي مزيناني. ولد قرب مدينة سبزوار في خراسان عام 1933، وتخرج من كلية الآداب، ليُرشح لبعثة لفرنسا عام 1959 لدراسة علم الأديان وعلم الاجتماع ليحصل على شهادتي دكتوراه في تاريخ الإسلام وعلم الاجتماع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى