إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب التاريخ

كتاب دور الصدفة والغباء في تغيير مجرى التاريخ العامل الحاسم إيريك دور تشميد PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

دور الصدفة والغباء في تغيير مجرى التاريخ العامل الحاسم ايريك دورتشميد موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 4

كتاب دور الصدفة والغباء في تغيير مجرى التاريخ العامل الحاسم إيريك دور تشميد PDF ، تحميل مجاني ومباشر من موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF .

هبطت طائرة «السوبر فورترس »، بلونها الفضي الغامق، إحدى طائرات التشكيل 509 في أسطول الجوّ الأميركي العشرين، ولم تكن تحمل قنابل ولا وسائل دمار أخرى، بل أعين اثني عشر رجلاً، ومع ذلك فقد كانت هي المسؤولة عن مصرع أكثر من 100 ألف مدني. أقلعت، بعد ثلاثين دقيقة، من المدرّج نفسه طائرة تحمل الرقم 82 وعلى ذيلها حرف R داخل دائرة صغيرة، تحت قمرة الطيار، وفوق علامة مسجّلة، كُتب إينولا غاي الاسم الأول لوالدة الطيار، الكولونيل بول. و. تيبيت في سلاح الجوّ الأميركي. كانت طائرته هذه تحمل قنبلة هائلة. عندما حلّق تيبيت وطاقمه المكوّن من اثني عشر رجلاً، كان مزوّداً بأربعة أهداف محتملة. وتعليمات الجنرال توماس. ت. هاندي، محدّدة جداً: «…. إنّ إلقاء القنبلة الخاصة على هدف يتوقّف على جودة الأحوال الجويّة، ويجب رميها على أحد الأهداف التالية: «كوكوران نيجاتا، هيروشيما، ناغازاكي..

في السابعة واثنتين وأربعين دقيقة من صباح السادس من آب عام 1945 ، وبينما كان تيبيت يمضي بطائرته على علو 26 ألف قدمٍ فوق المحيط الهادئ، تلقّى رسالة مشفّرة من طائرة الاستطلاع التي سبقت طائرته بثلاثين دقيقة، مفادها أن أحد الأهداف تحجبه الغيوم، الثاني لا يكاد يُرى. لكن ثمة هدفاً واضحاً جداً. فاستدارت القاذفة إلى الهدف الأخير بعد تلقيها رسالة: «الغيوم تغطي ثلاثة أعشاره. أنصحك أن تطلق عليه أولاً .» بنزوة من الطبيعة اختيرت مدينة لقدرها.

فكانت هيروشيما أوّل مدينة تُقصف. كنت في الثامنة من عمري عندما عاد أبي ذات يوم مشمس من شهر أيلول، وقال لي: «لقد أعلن هتلر الحرب ». أنا أعرف هتلر، رأيته في رينسجتر عندما دخل منتصراً إلى فيينا – بلدي الأصلي – لكن لا أعرف الحرب. فسألت والدي: « ما هي الحرب يا أبي؟ .» عرفت الحرب منذ ذلك اليوم الخريفي من عام 1939 ، بدءاً، كنت أرتجف خوفاً من مخزن الفحم، بينما الطائرات تقصف مدينتي وبيتي وعائلتي. بعدئذ، وحين ارتبطت حياتي كلّها بالحرب على نحو يتعذّر تفسيره، ما فَتِئْتُ أُرسَل من حرب إلى أخرى، على مدى ثلاثين عاماً. فأتيح لي رؤية رجال حمقى مثل هتلر، عن قرب. قد توجد حروب عادلة، غير أني لم أشهد واحدة لم تنته بآلام مهولة.

ايريك دورتشميد, مصور سينيمائي ومنتج ومخرج ومؤلف وبروفيسور في التاريخ العسكري. عمل سابقا كمراسل حرب لل BBC وCBS. قالت عنه “نيوزويك” : مراسل موهوب جدا, لقد أحدث تحولا في شكل الإعلام الذي يعمل به. في حين قالت عنه “نيويورك تايمز”: لقد شاهد دورتشميد حروباً أكثر من أي جنرال على قيد الحياة. ولد ايريك دورتشميد في الخامس والعشرين من ديسمبر لعام 1930م في فيينا- النمسا. ولقد لمس دورتشميد وقع الحرب وهو لا يزال طفلا عندما دخلت القوات الألمانية فيينا. هاجر دورتشميد إلى كندا في 1952م. ونظرا لعمله كمراسل حرب, أرسل دورتشميد تقاريره الإخبارية من قلب المعارك والصراعات, منذ حرب فيتنام, ومرورا بالحرب العراقية الإيرانية, وأفغانستان. عمل مراسلاً صحفيا لل BBC من 1959 إلى 1971. ولقد أجرى دورتشميد الكثير من اللقاءات الصحفية مع بعض الشخصيات العالمية من أمثال جون كيندي وسلفادور اللندي وديفيد بن جوريون وصدام حسين. عمل دورتشميد كذلك مصورا سينيمائيا أثناء تغطيته للصراعات العالمية. وفي 1958, صوّر الفيلم الوحيد عن فيدل كاسترو مباشرة بجانب الثوار على سلسلة جبال سييرا مايسترا. اشتهِر دورتشميد بسبب كتابه “دور الصدفة والغباء في تغيير مجرى التاريخ: العامل الحاسم”.

مقتطفات من الكتاب :

دور الصدفة والغباء في تغيير مجرى التاريخ العامل الحاسم ايريك دورتشميد موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 1

دور الصدفة والغباء في تغيير مجرى التاريخ العامل الحاسم ايريك دورتشميد موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 3

تحميل كتاب دور الصدفة والغباء في تغيير مجرى التاريخ العامل الحاسم إيريك دور تشميد PDF

من لا يحب، لا يعرف القراءة، ولا الكتابة، ولا الصلاة، ولا الفرح، ولا العطاء .

غادة السمان

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب دور الصدفة والغباء في تغيير مجرى التاريخ العامل الحاسم إيريك دور تشميد PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى